الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / فن الأوبرا الهزلية في دار الأوبرا السلطانية مسقط.. الأحد القادم
فن الأوبرا الهزلية في دار الأوبرا السلطانية مسقط.. الأحد القادم

فن الأوبرا الهزلية في دار الأوبرا السلطانية مسقط.. الأحد القادم

مسقط ـ (الوطن):
تستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط، عرضا موجها لكافة أفراد العائلة، يجمع بين الإمتاع والتثقيف، ويتمحور حول التعريف بفن الأوبرا الهزلية وعزف نماذج منها، ليُمْتِع الأطفال والكبار على حد سواء. هذه الفعالية ـ التي تباع تذاكرها بأسعار رمزية للغاية ـ تنعقد مساء الأحد القادم الموافق 22 مارس الجاري، في السادسة مساء.
تجمع الفعالية بين العزف الموسيقي وتقديم المعلومات، لتثقف الحضور في مختلف خواص ما يعرف بالأوبرا الهزلية ، والسمات التي تميز موسيقى وأغاني هذا النوع من الأوبرا، وسيتم عزف مقطوعات مختارة من عدد من أشهر الأوبرات الكوميدية الإيطالية الهزلية كون إيطاليا تتمتع بتاريخ فني عريق في هذا اللون من التعبير.
تتميز الأوبرا الهزلية بأنها تكون في العادة محتشدة بالمواقف المرحة، وبالأغاني الخفيفة. هذا اللون الفني يتصف بالشخصيات المثيرة للضحك، وبالنهايات السعيدة على الرغم من الحبكات والتحديات التي تلتف حول أبطال العمل. ما يميز الأوبرات الهزلية أنه في عمقها يكمن النقد الاجتماعي ويعلو حس الفن الساخر. سيتم في هذه الفعالية التعريفية عزف أغانٍ مرحة مختارة من أوبرات كوميدية مختلفة لكل من جياتانو دونيزيتي وجياتشينو روسيني، وهما مؤلفان موسيقيان إيطاليان يعتبران من عمالقة هذا النوع من الأوبرات.
عن الفعالية يقول إمبرتو فاني المدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط: “إنها ليلة رائعة وخفيفة الظل هذه التي سنعرّف فيها جماهيرنا على فن الأوبرا الهزلية، مما يحقق المتعة للحضور من كافة الأعمار. برنامج الفعالية يتضمن مختارات من أفضل النماذج المعبرة عن فن الأوبرا الهزلية، متضمنا أغاني أوبرالية (أريا) وأغاني منفردة”.
يشارك في الحفل فنانون منفردون، وأوركسترا، وجوقة، من فرقة (مسرح كومونالي دي بولونا) الإيطالية التي تزور دار الأوبرا السلطانية خلال الأيام القادمة لتقدم الأوبرا الكوميدية (دون باسكوالي) على خشبة مسرح الدار. يقود الأوركسترا في هذه الفعالية القائد الموسيقي الإيطالي فرانسيسكو كواتروتشي، وتشارك فيها السوبرانو روبرتا كانزيان، والميزوسوبرانو آنّا جامبينيري وجيوفانا ريتشي، والتينور بوجدان ميهاي، والباريتون ماسيمو كافاليتي.هذه الأمسية العائلية تقام لليلة واحدة فقط، وتبلغ مدتها التقديرية 70 دقيقة. تباع تذاكرها بسعر ريال واحد للأطفال، وريالين للكبار. وتقام مساء الأحد 22 مارس الجاري في الساعة السادسة مساء، حيث تغلق الأبواب قبل بدء العرض بعشر دقائق.

إلى الأعلى