الجمعة 15 ديسمبر 2017 م - ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان بـ52.9 دولار ومخاوف تخمة المعروض تهبط ببرنت صوب الـ54

نفط عمان بـ52.9 دولار ومخاوف تخمة المعروض تهبط ببرنت صوب الـ54

مسقط ـ لندن ـ (الوطن):
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر مايو القادم (18ر52) دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضاً بلغ (72) سنتاً عن سعر يوم الخميس الذي بلغ (90ر52) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل المقبل بلغ (56) دولاراً أميركياً و(21) سنتاً مسجلا بذلك ارتفاعاً بلغ (9) دولارات أميركية و(48) سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الجاري.
من جانبها انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام النفط القياسي العالمي برنت صوب 54 دولارا للبرميل واتجهت لتكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي متأثرة بالمخاوف من تخمة المعروض بعدما قالت الكويت إنه لا خيار أمام منظمة أوبك سوى الحفاظ على مستويات الانتاج.
وتعرضت الأسعار لضغوط أيضا مع ارتفاع المخزونات في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وحتى اعداد الخبر انخفضت أسعار العقود الآجلة لبرنت تسليم مايو ايار 13 سنتا إلى 54.30 دولار للبرميل.
وخسر برنت حوالي 0.7 بالمئة هذا الأسبوع حتى الآن في ثالث خسارة أسبوعية على التوالي.
وتراجع سعر خام النفط الأميركي تسليم ابريل 34 سنتا إلى 43.62 دولار للبرميل ليتجه لتكبد خامس خسارة أسبوعية على التوالي. وينتهي أجل تداول العقد أمس.
وقال بن لو برون محلل الأسواق لدة اوبشنز إكسبريس في سيدني “ارتفعت مخزونات الخام الأميركية على مدى الأسابيع العشرة الماضية لتبلغ أعلى مستوى لها في 80 عاما. ومن ثم فهذا مبعث قلق آخر يتعلق بالامدادات علاوة على الأنباء القادمة من الكويت.”
كان وزير النفط الكويتي قال يوم الخميس إنه لا خيار أمام منظمة أوبك سوى الحفاظ على حصتها بالسوق وعدم خفض الانتاج.
وفي السياق قالت وكالة الأنباء الرسمية في أنجولا إن الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك تتوقع أن يرتفع متوسط انتاج النفط لديها إلى 1.84 مليون برميل يوميا في العام الحالي وذلك وفق ميزانية معدلة للعام أقرها البرلمان يوم الخميس.
كانت شركة النفط الوطنية سونانجول قالت الشهر الماضي إن متوسط انتاج الخام من أنجولا ثاني أكبر منتج للنفط في افريقيا بلغ 1.67 مليون برميل يوميا العام الماضي.
وفي المقابل احتفظ الذهب بمكاسبه التي حققها مؤخرا ليجري تداوله قرب أعلى مستوى له في أسبوعين اليوم الجمعة واتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ يناير بعدما أبدى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) تحفظا بشأن وتيرة رفع أسعار الفائدة وقدم توقعات حذرة عن آفاق الاقتصاد الأميركي.
واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1171.20 دولار للأوقية (الأونصة) قرب أعلى مستوى له في اسبوعين 1177.46 دولار سجله يوم الخميس. وارتفع الذهب نحو واحد بالمئة خلال الأسبوع وهو أكبر مكسب أسبوعي له منذ أواخر يناير.
واقترب البنك المركزي الأميركي خطوة من رفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ 2006 لكنه خفض توقعاته للنمو والتضخم وأشار إلا أنه لا يتعجل رفع تكلفة الاقتراض.
كان الذهب قد انخفض لأدنى مستوى له في أربعة أشهر هذا الأسبوع مع تزايد المخاوف حيال رفع الفائدة الأميركية التي قد تقوض الطلب على المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة.
وانخفض سعر الفضة 0.12 بالمئة إلى 16.08 دولار للأوقية.
وتراجع البلاتين 0.13 بالمئة إلى 1121.95 دولار للأوقية بينما نزل البلاديوم 0.09 بالمئة إلى 764.47 دولار للأوقية.

إلى الأعلى