الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران: استئناف المفاوضات حول النووي الأربعاء

إيران: استئناف المفاوضات حول النووي الأربعاء

لوزان – وكالات : قال كبير المفاوضين الإيرانيين في الشأن النووي مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي، إنه جرت خلال الأيام الماضية محادثات جادة ومكثفة للغاية بين إيران ودول مجموعة 5+1، مشيراً إلى أن المفاوضات ستستأنف مجدداً يوم الأربعاء القادم في لوزان .
وأضاف عراقجي “حالياً توجد حاجة لمزيد من التشاور والتنسيق، وفي هذا السياق سيلتقي وزراء خارجية أميركا والدول الأوروبية (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) السبت في برلين”، بحسب وكالة فارس الإيرانية. ولفت عراقجي إلى أن المفاوضات النووية ستستأنف من جديد الأربعاء القادم الـ25 من مارس الجاري بعد انتهاء إجازة عيد النوروز.
وكانت عقدت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني صباح أمس محادثات مع قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا؛ لبحث المفاوضات الجارية حول البرنامج النووي الإيراني على هامش قمة في بروكسل، وفق ما أعلن مكتبها. والتقت موغيريني برئيس الحكومة البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على هامش قمة لقادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل لتبادل وجهات النظر في ظل تقارير متضاربة حول سير المحادثات. وقالت المتحدثة باسم موغيريني إن “الهدف من الاجتماع هو مراجعة الوضع لتوضيح الصورة وتنسيق الموقف الأوروبي مع اقتراب الـ31 من مارس” المدة المحددة للتوصل إلى اتفاق سياسي. ونقلت مصادر في الحكومة الفرنسية أن المحادثات التي استمرت 40 دقيقة “كانت عبارة عن تبادل مفيد لوجهات النظر”.
وقالت الوكالة، إن الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا الخميس شعب وقادة إيران إلى اغتنام “أفضل فرصة تتاح منذ عقود”، أمام الدولتين لتصحيح علاقتهما عبر التوصل إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي. وتحدث وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وإيران محمد جواد ظريف الخميس عن “تقدم” في المباحثات الجارية بينهما في لوزان السويسرية، إلا أن مفاوضاً أوروبياً قال، إن التوصل إلى اتفاق لا يزال بعيداً مع اقتراب المهلة المحددة لاتفاق سياسي بحلول نهاية مارس الحالي.
ونشرت رويترز تقريراً سرياً للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، يفيد أن إيران مستمرة في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق نووي مبدئي أبرمته مع القوى العالمية الست. جاء في التقرير الذي تصدره الوكالة شهرياً أن إيران لا تخصب اليورانيوم إلى درجة تركيز أعلى من خمسة في المئة، وقالت أيضاً إن إيران لم تحقق “مزيداً من التقدم” في أنشطتها الجارية في منشأتين للتخصيب ومفاعل يعمل بالماء الثقيل تحت الإنشاء.

إلى الأعلى