السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / اليوم… السلطنة تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمياه
اليوم… السلطنة تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمياه

اليوم… السلطنة تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمياه

تحت شعار … المياه والتنمية المستدامة

ـ القفر بالمظلات وعرض القوارب الشراعية وفن المديمة بشاطئ القرم وأخرى متنوعة بحدائق الصحوة الجمعة المقبل
تشارك السلطنة اليوم ممثلة في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي يصادف 22 مارس من كل عام والذي خصصته الأمم المتحدة للتذكير بأهمية المياه كمورد ثمين وإلقاء الضوء على الصعوبات التي تواجهها دول العالم في مجال شح المياه وما يرتبط بها من مشاكل الملوحة والتلوث ونقص الموارد المائية.
وجاء شعار اليوم العالمي للمياه لهذا العام بعنوان ” المياه والتنمية المستدامة ” باعتباره الركيزة الأساسية التي تقوم عليها التنمية الشاملة ، كما أنه يعكس العلاقة الوثيقة بين المياه والتنمية المستدامة في القطاعات والمجالات الحياتية كافة ، لذا حرصت الوزارة على تشجيع استخدام أحدث التقنيات والأساليب التي تقلل من هدر المياه، وكذلك عملت على تنمية الخزانات الجوفية من خلال تنفيذ العديد من المشاريع المائية كمشاريع السدود التخزينية وسدود التغذية والجوفية وسدود الحماية من الفيضانات ومشاريع صيانة الافلاج والعيون المائية وحفر الآبار المساعدة لها وذلك للارتقاء بمستوى الموارد المائية واساليبها بما يضمن استدامتها لنا وللأجيال القادمة.
وفي هذا الإطار تنفذ وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية التي تركز في مجملها على إلقاء الضوء على الوضع المائي في السلطنة وإبراز جهود الحكومة في مجال إدارة وتنمية وتقييم الموارد المائية والتركيز على تعزيز الوعي المائي لدى أفراد المجتمع وابراز مضامين الشعار الذي حدده العالم للاحتفال بهذا اليوم .

اليوم المفتوح
وقد نظمت الوزارة ممثلة بدائرة موارد المياه بمحافظة مسقط صباح أمس (السبت) فعاليات اليوم المفتوح بشاطئ القرم بمحافظة مسقط بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس وعدد من الجهات الأخرى، وذلك تحت رعاية سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه لشؤون موارد المياه،ح يث تضمن فعاليات متنوعة منها عرض القوارب الشراعية بالتعاون مع عمان للإبحار والقفز بالمظلات بالتعاون مع الحرس السلطاني العماني، كما تضمن الحفل ألعاب رياضية متنوعة كرة القدم الشاطئية بالتعاون مع شؤون البلاط السلطاني، كما تم تقديم فن المديمة البحري، وعروض مائية كعرض الاوبريت المائي وتقديم الاناشيد المائية والمسابقات الثقافية والترفيهية للحضور، كما تم توزيع مطويات وملصقات وكتيبات توعوية وفقرات أخرى عديدة ركزت على التعريف باليوم العالمي للمياه والتوعية بأهمية المحافظة على المياه وترشيد استهلاكها.

حلقة عمل حول المياه والتنمية المستدامة
وضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمياه تم تنظيم حلقة عمل حول المياه والتنمية المستدامة بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع الجامعة ووزارة الزراعة والثروة السمكية. رعى حفل الافتتاح سعادة المهندس محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه وذلك بحضور سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة .
وقد شارك في الحلقة عدد من الخبراء والمختصين يمثلون مختلف الجهات ذات العلاقة بموارد المياه كالجمعية العمانية للمياه ومركز بحوث المياه بالجامعة. وقد تم خلال حلقة العمل طرح ومناقشة عدد من أوراق العمل ركزت في مجملها على التعريف على موارد المياه في السلطنة وأهمية تنميتها وتطويرها من أجل ضمان الاستدامة عن طريق تحسين ادارة المياه في المزارع وتحسين اداء نظام الري وزيادة امدادات المياه واعتماد الممارسات المبتكرة .
معسكر عمل تطوعي ببوشر
كذلك تضمنت الفعاليات المنفذة بمناسبة اليوم العالمي للمياه تنفيذ معسكر عمل طلابي بولاية بوشر شارك فيه أكثر من 200 شاب وذلك بالتعاون مع جمعية أفلج الخيرية بالولاية. تضمن المعسكر تنظيف خمسة أفلاج بالولاية وهي فلج بو سمان وفلج العالي وفلج العين (أرض العين وسيبا) وفلج العوراء وفلج الجيلة، وقد اشتمل المعسكر على تنظيف قنوات الافلاج ومعالجة التسربات وإزالة الاشجار الضارة على جوانب سواقي الافلاج، كما تم توزيع لوحات ارشادية وكتيبات توعوية للمشاركين.
فعاليات متنوعة
وتنظم الوزارة كذلك فعاليات متنوعة بمشاركة المدارس ومؤسسات المجتمع المدني بمحافظة مسقط منها اقامة معرض مائي بمتحف الطفل يوم الثلاثاء 24 من مارس الجاري حيث يتم عرض اناشيد مائية ومسابقة أجمل صورة للأطفال مع عرض أجهزة للآبار المساعدة والمفتوح وعرض اللوحات الارشادية حول موارد المياه. ويتم تقديم محاضرات توعوية. وتنضم الوزارة اليوم 22 من مارس الجاري فعالية مائية بكلية كالدونيان الهندسية بمحافظة مسقط بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس والجمعية العمانية للمياه.تضم الفعالية اقامة معرض مائي لعرض أجهزة قياس الأمطار والأودية وقياس مستوى وعمق مياه الآبار .
كذلك سيتم يوم الجمعة القادم27 من مارس الجاري تنظيم يوم مفتوح آخر بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس وبلدية مسقط في حدائق الصحوة بولاية السيب. حيث سيتضمن اليوم معرض مائي والعاب مائية وعمل أوبريت مائي، كما يتضمن مسابقات ترفيهية ورسم على الوجوه للأطفال وتوزيع المطويات والكتيبات التوعوية.
أهمية اليوم العالمي للمياه
يأتي تحديد 22 مارس من كل عام يوما عالميا للمياه تأكيدا لرؤية الأمم المتحدة لأهمية تركيز أنظار العالم على الدور الحيوي والهام الذي يتبوأ قطاع موارد المياه في الانتاجيةالاقتصادية والرفاه الاجتماعي وإبراز مدى الندرة في المياه الذي أصبحت دول العالم تتعرض له بسبب زيادة عدد السكان وتسارع الأنشطة الاقتصادية والنمو العمراني مما أظهر فجوة أخذت في الاتساع يوما بعد يوم بين العرض والطلب على هذا المورد الحيوي الهام لذلك فإن الجمعية العامة للأمم المتحدة تسعى من خلال تحديد يوم عالمي للمياه الى تعزيز الوعي لدى كافة شرائح المجتمع بأهمية تحقيق الاستغلال الأمثل والرشيد والمنظم لهذا المورد الثمين.

إلى الأعلى