الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اوجلان يجدد الدعوة لإنهاء التمرد الكردي في تركيا

اوجلان يجدد الدعوة لإنهاء التمرد الكردي في تركيا

انقرة ـ وكالات: دعا الزعيم التاريخي لحزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان بمناسبة عيد النوروز من جديد إلى إنهاء التمرد الذي بدأ في 1984 ضد السلطات التركية، وذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر من الانتخابات التشريعية.
وفي رسالة تليت بمناسبة رأس السنة الكردية أمام أكثر من مئتي ألف شخص في دياربكر جنوب شرق تركيا، عبر زعيم حزب العمال الكردستاني الذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة، عن أمله في تنظيم مؤتمر لحركته “لإنهاء الكفاح المسلح”.
وقال اوجلان في الرسالة التي تلاها النائب الكردي سيري سريا اوندر “علينا تلبية نداء التاريخ وتنظيم مؤتمر لوضع حد للكفاح المسلح الذي يخوضه حزب العمال الكردستاني منذ نحو أربعين عاما ضد الجمهورية التركية”.
وأضاف “لقد وصلت معركتنا إلى مرحلة لا يمكنها فيها أن تستمر بالوسائل نفسها. أن التاريخ وشعبنا يطالبان بحل ديموقراطي وبالسلام”، داعيا إلى أن تتبنى تركيا “دستورا ديموقراطيا جديدا يأخذ في الاعتبار الحرية والمساواة بين المواطنين”.
ولم يعلن اوجلان نهاية فورية للأعمال القتالية، لكن السلطات في أنقرة بدت راضية. وقال نائب رئيس الوزراء بولنت ارينتش إن “هذه الرسالة إيجابية على كل المستويات”.
بدوره، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو خلال اجتماع عام في اسطنبول “أنا واثق بأننا سننجح مهما حصل. ينبغي أن ندفن نهائيا الكراهية وثقافة الكراهية والعنف والأسلحة”.

إلى الأعلى