الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / الخيالة السلطانية تختتم مشاركتها في معرض دبي الدولي للخيل
الخيالة السلطانية تختتم مشاركتها في معرض دبي الدولي للخيل

الخيالة السلطانية تختتم مشاركتها في معرض دبي الدولي للخيل

اختتمت الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني مشاركتها في الدورة الحادية عشرة من معرض دبي الدولي للخيل والتي أقيمت في مركز دبي التجاري العالمي تزامنا مع بطولة دبي الدولية للجواد العربي 2015 وقد زار سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية جناح الخيالة السلطانية وكان في استقباله العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية .
جناح الخيالة السلطانية
شاركت الخيالة السلطانية بجناح أبرز اهتمامها الكبير بالخيل والفروسية وتضمن مجسمات برونزية للخيل توشحت بزينة الخيل الفضية كما اشتمل المعرض على صور لمشاركات وانجازات الخيالة السلطانية وصور عن أبرز المواقع السياحية بالسلطنة من عدسة خليل الزدجالي وتم عرض كتاب أبهة الصحراء الذي أعجب به زوار الجناح كما قدم عرض مرئي للمهرجان السلطاني السنوي لسباق الخيل وقام مهني سروج من الخيالة السلطانية بتصنيع سروج خيل عربية وقد لاقى جناح الخيالة السلطانية اقبالا كبيرا من زوار المعرض خاصة بتصميمه الرائع المستوحى من التراث العماني الأصيل المتمثل في القلاع وقام بتصميم جناح الخيالة السلطانية المصمم خليل الزدجالي .
أكثر من 200 عارض
شارك في فعاليات معرض دبي الدولي للخيل في نسخته الحادية عشرة أكثر من (200) عارض على مساحة قدرت بحوالي (8,000) متر مربع وتضمنت قائمة الدول المشاركة استراليا والبحرين وجمهورية التشيك ومصر وفرنسا وألمانيا والهند وايران وايرلندا وايطاليا وباكستان وروسيا وسلوفينيا والمملكة المتحدة ودولة الامارات العربية المتحدة والسلطنة .
فعاليات متنوعة
أقيمت العديد من الفعاليات تزامنا مع معرض دبي الدولي للخيل من أبرزها عروض للتعريف برياضة البولو بالاشتراك مع نادي الحبتور للبولو ونادي دبي للبولو وعروض رسم مباشرة لفنانين عن الجواد العربي والفروسية وتم عرض لوحات وأعمال فنية ومنحوتات عن الخيل والفروسية الى جانب عروض القرية التراثية .
استعراضات ومزاد للخيل
أقيمت استعراضات متنوعة للخيول الاسبانية كما أقيمت استعراضات لقفز الحواجز بالتعاون مع نادي دبي للمهور وأقيم مزاد للخيول العربية.
بطولة دبي
شارك في البطولة أكثر من (343) جوادا من (22) دولة من بينها (21) بطلا عالميا تنافست في الفئات التالية الفئة الأولى المهرات أقل من عمر سنة واحدة والفئة الثانية المهرات بعمر سنة والفئة الثالثة المهرات عمر سنتين والفئة الرابعة المهرات عمر ثلاث سنوات والفئة الخامسة الأفراس عمر من (4 -6 ) سنوات والفئة السادسة الأفراس عمر (7-9) سنوات والفئة السابعة الأفراس عمر (10) سنوات فأكبر والفئة الثامنة المهور أقل من عمر سنة والفئة التاسعة الأمهر عمر سنة واحدة والفئة العاشرة الأمهر عمر سنتين والفئة الحادية عشرة الأمهر عمر ثلاث سنوات والفئة الثانية عشرة الأفحل عمر من ( 4-6) سنوات والفئة الثالثة عشرة الأفحل عمر من (7-9 ) سنوات والفئة الرابعة عشرة الأفحل عمر (10) سنوات والخيول التي تأهلت من الفئات تنافست على بطولة المهرات لعمر سنة واحدة وبطولة الأمهر لعمر سنة واحدة وبطولة المهرات وبطولة المهور وبطولة الأفراس وبطولة الفحول.
أجلد ثالثا
حقق الفحل أجلد من خيول الانتاج المحلي للخيالة السلطانية المركز الثالث في منافسات فئة الأفحل لعمر من (4 -6 ) سنوات وسط منافسة قوية في فئة شارك فيها نخبة من أجود الفحول بالعالم .
من هنا بدأنا
سيف بن علي الرواحي المشرف على جناح الخيالة السلطانية في معرض دبي الدولي للخيل قال من هنا بدأنا أول مشاركتنا الدولية في عالم المعارض الدولية المرتبطة بالخيل وكان ذلك عام 2004م وتمثلت مشاركتنا الأولى بركن صغير الى أن وصلنا الى المشاركة في المعارض العالمية وفزنا بلقب أفضل جناح مشارك على مستوى المعارض وكان آخرها في معرض فيرونا الايطالي ومعرض صالون دو شيفال الفرنسي وأضاف لقد لاقى جناح الخيالة السلطانية الاعجاب من قبل الزوار المهتمين بالخيل والفروسية .
جناح مميز
محمد طه مدير تحرير مجلة العاديات الاماراتية قال جناح الخيالة السلطانية بمعرض دبي الدولي للخيل مميز جدا ويعتبر الأفضل واستوحى من التراث العماني وهو غني بالمعروضات التي قدمت صورة حقيقية عن انجازات الخيالة السلطانية التي أصبحت لها مكانة عالمية وسجلت حضورا لافتا في مختلف المحافل الدولية على مستوى سباقات الخيل والقدرة والتحمل وبطولات جمال الخيل وحضورها يعتبرا مشرفا للدول الخليجية والعربية في وسط تظاهرة عالمية كبرى .
تواجد
هويدا بن طوق مديرة تحرير مجلة المضمار الاماراتية قالت معرض دبي الدولي للخيل شهد هذا العام تطورا كبيرا من حيث التنظيم والمشاركة وحريصون على تواجد مجلة المضمار بركن خاص بها في هذا المعرض الدولي لأننا جزاء من عالم الخيل والفروسية وأضافت أمر مميز تواجد الخيالة السلطانية في المعرض وفي كل مشاركة نفرد لها موضوعا في مجلة المضمار عن تواجدها المميز في المعرض وقالت بن طوق نحاول في مشاركتنا أن نستقطب فئة الشباب المهتمة بالخيل والفروسية وندعمها من خلال نشر موضوعاتهم الخاصة بالمجلة.
اضافة
سيفيلانا مديرة المعرض الروسي الدولي للفروسية قالت مشاركة الخيالة السلطانية في معارض الخيل تعد اضافة جميلة نظرا لتميزها بعرض مشغولات تراثية مختصة بالخيل والفروسية وجناحها يشوقنا لزيارة السلطنة ونتمنى أن تشارك الخيالة السلطانية في المعرض الروسي الدولي للفروسية في شهر مايو القادم.
دلالة
جلال بيكبنر من تركيا قال سعدت بما شاهدته في جناح الخيالة السلطانية من معروضات ومجسمات وسروج خيل عربية وصور أبرزت الخيالة السلطانية في مختلف مشاركاتها وهي دلالة لاهتمامها وتميزها ومكانتها في عالم الفروسية.
جناح جميل
وفاء المطروشي من هيئة دبي للثقافة والفنون زارت جناح الخيالة السلطانية وأعجبت به وقالت جناح جميل يعكس ثقافة السلطنة واهتمامها الكبير بالخيل والفروسية .
اهتمام
ديفيد من فرنسا مهتم بالخيل والفروسية زار جناح الخيالة السلطانية وقال أتعجبني عمان كثيرا بمواقعها السياحية الجميلة وأضاف جناح الخيالة السلطانية تميز بمعروضاته التراثية المرتبطة بالخيل .
تنوع
اكرام محمود عبدالحميد من جمهورية مصر العربية مهتمة بالخيل والفروسية قالت جناح الخيالة السلطانية ملفت بتصميمه التراثي ومتنوع بمعروضاته الخاصة بالخيل والفروسية ويبرهن على اهتمام الخيالة السلطانية بالخيل .
تميز
غانم علي المهندي عضو مجلس الادارة بنادي السباق والفروسية القطري قال نشارك في معرض دبي الدولي للخيل العربي من (10) سنوات والمعرض هذا العام أفضل من السنوات الماضية وتابعنا مشاركة الخيالة السلطانية في المعرض وحقيقة الخيالة السلطانية والسلطنة تتميز بمشاركاتها في أنشطة الفروسية المتنوعة وهذا دليل على اهتمامها الكبير بالخيل.
تطور
الدكتور علاء البناء من بريطانيا قال أتابع معرض دبي الدولي للخيل منذ سنوات وشاهدت تطورا لجناح الخيالة السلطانية بمعروضاته التراثية المتنوعة التي تدل على اهتمام الخيالة السلطانية والسلطنة عامة بالخيل العربية والفروسية فعمان جميلة بأهلها وتضاريسها ومكانتها التاريخية كبيرة وارثها الحضاري عريق .
أحدث المنتجات
شهدت الدورة الحادية عشرة لمعرض دبي الدولي للخيل تقديم مجموعة متنوعة من أحدث المنتجات والخدمات ومعدات وتقنيات الفروسية لملاك الخيل ومربيها والعاملين المختصين في مجال الفروسية في منطقة الشرق الأوسط.

إلى الأعلى