السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “29″ لوحة بالأبيض والأسود بـ”معرض الفنون التشكيلية” في جامعة السلطان قابوس

“29″ لوحة بالأبيض والأسود بـ”معرض الفنون التشكيلية” في جامعة السلطان قابوس

افتتح صباح أمس بجامعة السلطان قابوس “معرض الفنون التشكيلية”. ويهدف المعرض إلى إتاحة المجال لمحبي الفنون التشكيلية للاطلاع على الأعمال الفنية وترسيخ ثقافة الفنون التشكيلية. ويأتي المعرض تحت إشراف الفنان التشكيلي يوسف النحوي ، ويحتوي على 29 لوحة تحمل ثيمة “الأبيض والأسود” التي تحاكي المجتمع العماني بشكل خاص والعربي بشكل عام.
ويشتمل المعرض على عدد من اللوحات التي شارك بها طلاب جماعة الفنون التشكيلية في المناسبة التي أقيمت في حصن سمائل بمناسبة “يوم الشعر العالمي” الذي نظمه النادي الثقافي بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وتتناول اللوحات الشعر والخط العربي.
كما احتوى المعرض على مشاركات خارجية من الطالبة شهد سعيد الصالحي من مدرسة زينب الثقفية للتعليم الأساسي( 5 ـ10 ) التي شاركت بثماني لوحات فنية بعضها رسمتها بالألوان وأخرى بالأبيض والأسود، ومن بين أركان المعرض هناك ركن حي استقطب معظم زائري المعرض يحتوي على عرض مرئي بعنوان “حداثة بين العراقة والتجديد الهوية إلى أين? ”
وفي الختام أشارت رئيسة اللجنة الإعلامية مريم الشحي أن مثل هذا المعارض مهمة جداً لنشر ثقافة الفنون التشكيلية وترسيخ ثقافة الذوق الفني عن طريق الاطلاع على اللوحات التي يستطيع فيها الشخص أن يحاكي فكر الفنان.

.. وجماعة المسرح بالجامعة تنظم حلقة تدريبية استعدادا لمسابقة العروض المسرحية القصيرة
نظمت جماعة المسرح مؤخرا حلقة تدريبية في جامعة السلطان قابوس استعدادا لمسابقة العروض المسرحية القصيرة التي تنظمها جماعة المسرح لهذه السنة.
حضر الحلقة عدد من الطلاب والطالبات الذين اشتركوا في المسابقة وعدد من الإداريين والمشرفين على المسابقة ومن ضمنهم : طاهر الحراصي ومحمد السعيدي وإسماعيل الرواحي، حيث تم تقسيم المشاركين إلى عدة فرق، حيث تطرق طاهر الحراصي إلى عدة نقاط مهمة منها: مقومات العمل المسرحي وهي الممثل والمخرج والنص والمسرح والجمهور، حيث لكل شيء إيقاع داخل خشبة المسرح.
وأكد بدوره أن النص الذي سيوزع على الفرق المشاركة غير قابل للتغيير وإنما يجب على المخرج أن يصيغ النص حسب أفكاره وإمكانياته مع مراعاة عدم تغيير فكرة النص.
وأوضح محمد السعيدي احد إداريي المسابقة بأنها بادرة طيبة من جماعة المسرح في جامعة السلطان قابوس ويأمل أن تساهم في إخراج قدرات الطلاب في الجانب المسرحي وصقل المواهب والوصول بهم لأن يكونوا عناصر مهمه في الوسط المسرحي العماني.
وأضاف زاهر الصارمي أحد الطلاب المشاركين بأن هذه المسابقة رائعة وتكمن روعتها بأنها تخرج ما يقارب 50 موهبة في مجالات المسرح وأهمها السينوغرافيا والتمثيل والإخراج والديكور والإدارة .
الجدير بالذكر أن هذه المسابقة تقام للمرة الثانية في جماعة المسرح ويأمل القائمون عليها أن تستمر في السنوات القادمة.

إلى الأعلى