الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مع العودة الميمونة لصاحب الجلالة.. سوق مسقط يتوشح باللون الأخضر
مع العودة الميمونة لصاحب الجلالة.. سوق مسقط يتوشح باللون الأخضر

مع العودة الميمونة لصاحب الجلالة.. سوق مسقط يتوشح باللون الأخضر

محللون يتوقعون أداء جيدا وارتدادا إيجابيا خلال الجلسات القادمة

كتب ـ سامح أمين:
توشح مؤشر سوق مسقط أمس باللون الأخضر تزامنا مع عودة صاحب الجلالة السلطان قابوس إلى أرض الوطن وهو ما أضفى جوا من الطمأنينة على نفسية المستثمرين وخاصة الأجانب منهم ودخول بعض من الصناديق الاستثمارية والمضاربين إلى السوق. وشهد مؤشر السوق في جلسة أمس ارتفاعا بلغت نسبته 1.2 بالمائة ليغلق عند مستوى 6282 نقطة مقارنة مع 6207 نقاط في جلسة أمس الأول وهو ما يعادل 75 نقطة.
وارتفع مؤشر القطاع المالي ابرز الرابحين بنسبة أكثر من 2 بالمائة ليغلق عند مستوى 7742 نقطة، تلاه مؤشر الصناعة الذي صعد بنسبة 0.34 بالمائة ليغلق عند مستوى 8320 نقطة، فيما تراجع مؤشر الخدمات بنسبة 0.38 بالمائة ليغلق عند مستوى 3447 نقطة، وارتفع مؤشر السوق الشرعي بنسبة 0.33 بالمائة ليغلق عند مستوى 976 نقطة. وشهدت جلسة أمس التداول على أكثر من 43 مليون سهم بالإضافة إلى 2.2 ألف صفقة بقيمة إجمالية بلغت 12.1 مليون ريال عماني، وبنسبة ارتفاع في إجمالي قيمة التداول بلغت 204.6 بالمائة، كما ارتفعت القيمة السوقية بنسبة 0.64 بالمائة لتصل إلى 14.8 مليار ريال عماني، كما شهدت الجلسة تداول أسهم 43 شركة حيث سجلت أسهم 27 شركة ارتفاعا في مستويات الإغلاق، في حين تراجعت أسهم 7 شركات، واستقرت أسهم 9 شركات أخرى عند مستويات الإغلاق السابقة. وتوقع عدد من الوسطاء والمحللين بسوق مسقط أنه مع العودة الميمونة لجلالة السلطان إلى أرض الوطن أن يأخذ مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية مجراه الإيجابي وأن يسجل أداء جيدا خلال الايام القادمة.
وقال حسين بن علي الرئيسي الرئيس التنفيذي لشركة الأمين للأوراق المالية إنه من المتوقع ان يستمر سوق مسقط في مجراه الإيجابي خاصة مع عودة حضرة صاحب الجلالة وأن يكون هناك مردود إيجابي جيد حيث إن السوق شهد في الفترة الماضية حالة من عدم الاستقرار. وأضاف حسين الرئيسي أن السوق مع عودة صاحب الجلالة سوف تعود روح الطمأنينة للمستثمرين وأن يشهد خلال الفترة القادمة إقبالا من المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب. من جانبه قال أحمد بن سعيد كشوب الرئيس التنفيذي لشركة الثقة الدولية للاستثمار إن الفرحة بعودة صاحب الجلالة ـ حفظه الله ورعاه ـ ليس تأثيرها فقط على سوق مسقط للاوراق المالية بل يتعدى ذلك إلى كافة القطاعات.
وأضاف أحمد كشوب أن المستثمرين يترقبون وصول المقام السامي وهو مؤشر للاستقرار والطمأنينة لذلك من المتوقع أن يشهد سوق مسقط خلال الأيام القادمة تحركا جيدا وأن ينعكس ذلك على نفسية المتعاملين وسيكون له الدور الايجابي.
بدوره قال لؤي بديع بطاينة نائب المدير العام للاستثمار والتطوير رئيس مجموعة إدارة الاستثمار إن عودة حضرة صاحب الجلالة تعد عنصر أمان وسوف تنعكس ايجابا على سوق مسقط وستعطي دفعة قوية للمستثمرين خاصة الاجانب، والذي بدوره سوف يحسن من الحالة النفسية للمتعاملين مما يعطي دفعة قوية للسوق.
وقال محمد خالد الحافي نائب الرئيس للوساطة والتسويق بالشركة الوطنية للأوراق المالية إن سوق مسقط خلال الفترة الماضية شهد حالة من عدم اليقين بسبب التراجع الحاد في اسعار النفط اضافة الى العوامل الجيوسياسية بالمنطقة أثرت على نفسية المستثمرين وأنه مع العودة الميمونة لحضرة صاحب الجلالة من المتوقع أن تنتهى هذه الحالة وأن يعود مؤشر السوق إلى سابق عهده.
وأضاف محمد الحافي أن عودة جلالته سيكون لها الأثر الإيجابي على المناخ الاقتصادي بصفة عامة وعلى سوق مسقط بشكل خاص، حيث شهدت الفترة الماضية حالة من التردد خاصة من المستثمرين الاجانب والتي من المتوقع خلال الايام القادمة أن تتحسن هذه الحالة للمتعاملين مما يعطي دفعة إيجابية للسوق.

إلى الأعلى