الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مزاعم أميركية حول توسيع كوريا لقاعدة صواريخ باليستية
مزاعم أميركية حول توسيع كوريا لقاعدة صواريخ باليستية

مزاعم أميركية حول توسيع كوريا لقاعدة صواريخ باليستية

سيول ـ وكالات: زعم معهد اميركي أمس ان كوريا الشمالية شارفت على الانتهاء من اعمال توسعة منصة سوهاي (غرب) التي قد تستخدمها لاطلاق صواريخ استراتيجية قادرة على اصابة اهداف في الولايات المتحدة.
وقال المعهد الاميركي-الكوري في جامعة جونز-هوبكينز على موقعه الالكتروني (38 نورث) انه واستنادا الى صور التقطتها اقمار صناعية حديثا فان منصة الاطلاق تمت توسعتها بحيث بات بامكانها اطلاق صاروخ يصل طوله الى 50 مترا اي اطول بنسبة 70% من الصاروخ اونها-3 الذي نجح في ديسمبر 2012 في وضع قمر صناعي في المدار.
ويومها دان المجتمع الدولي اطلاق الصاروخ اونها-3 واصفا العملية بانها تجربة لاطلاق صاروخ بالستي، وارفق ادانته بقرار من مجلس الامن شدد العقوبات الدولية المفروضة على بيونج يانج.
ولكن بعد شهرين على ذلك اجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الثالثة.
وبحسب موقع 38 نورث فان منصة الاطلاق قد تصبح جاهزة بحلول مارس او ابريل.
وقد تعمد السلطات الكورية الشمالية هذا العام الى اطلاق صاروخ اونها-3 او نسخة محسنة عنه اطول كشفت النقاب عنها في 2012 واطلقت عليها اسم اونها-9.
وذكر الموقع الالكتروني ان التحضيرات لآخر عملية اطلاق لاونها-3 استغرقت ستة اسابيع، مؤكدا انه لم يتم حتى الساعة رصد اي تحركات مشابهة تشير الى مثل هكذا استعدادات.
وتؤكد بيونج يانج ان برنامجها الفضائي اهدافه علمية حصرا ولا يخفي خلفها اي شق عسكري سري، ولكن سيول ومعها حلفاؤها، وفي مقدمهم الولايات المتحدة، تتهم النظام الستاليني بتطوير صواريخ عابرة للقارات في انتهاك فاضح لقرارات الامم المتحدة.
وفي سياق منفصل من المقرر أن أجرى وفد كوري جنوبي مباحثات في كوريا الشمالية على مستوى العمل مع مسؤولين كوريين شماليين في إطار التحضير لجولة لم شمل الأسر المفرقة ، المقرر لها أواخر الشهر الجاري، طبقا لاذاعة “كيه.بي.إس. وورلد” الكورية الجنوبية.
وقالت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية إن 66 من مسؤولي الصليب الأحمر وشركة “هيون ديه آسان” القائمة على تشغيل البرامج السياحية دخلوا كوريا الشمالية عن طريق مكتب الجمارك والهجرة والحجر الصحي، عبر خط “دونج هيه” الواصل بين الكوريتين.
وفي الوقت نفسه، أرسلت سيئول إلى بيونج يانج قائمة تضم أسماء 85 جنوبيًا للمشاركة في جولة لم الشمل عبر الهاتف، في قرية الهدنة بان مون جوم طبقا لـ”كيه.بي.إس وورلد”.
من جانبها،أرسلت كوريا الشمالية أسماء خمسة أفراد كانوا على قائمة العام الماضي لكنهم لن يشاركوا في هذه الجولة.
وبذلك يشارك 95 كوريًّا شماليًا في هذه الجولة.

إلى الأعلى