الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / هيئة تقنية المعلومات تنظم حلقة عمل حول خدمات التصديق الإلكتروني
هيئة تقنية المعلومات تنظم حلقة عمل حول خدمات التصديق الإلكتروني

هيئة تقنية المعلومات تنظم حلقة عمل حول خدمات التصديق الإلكتروني

لتطوير وتعزيز الخدمات البنكية عبر الهاتف النقال

بهدف تطوير وتعزيز الخدمات البنكية عبر الهاتف النقال في السلطنة، نظمت هيئة تقنية المعلومات ـ ممثلة بالمركز الوطني للتصديق الإلكتروني- أمس بفندق هرمز جراند، حلقة عمل حول خدمات التصديق الإلكتروني عبر الهاتف النقال الداعمة للتعاملات البنكية الإلكترونية، شارك فيها مجموعة كبيرة من ممثلي قطاع البنوك بالسلطنة والجهات المستفيدة من خدمات التصديق الإلكتروني إلى جانب عدد من المتحدثين والخبراء الدوليين في هذا المجال.
سلطت حلقة العمل الضوء على أهمية ومزايا خدمات التصديق الإلكتروني ودورها في تعزيز الخدمات والتعاملات البنكية عبر الهاتف النقال في السلطنة، كما أتاحت للعاملين في هذا القطاع الحيوي فرصة الاطلاع على الخبرات والتجارب الدولية في البنوك العالمية وتبادل المعرفة حول أبرز وأهم التوجهات والتحديات التي تواجه استخدام التوقيع والشهادات الإلكترونية في قطاع البنوك.
وقدم إبراهيم الخروصي ـ مدير المركز الوطني للتصديق الإلكتروني بهيئة تقنية المعلومات- عرضاً لمشروع نظام التصديق الإلكتروني عبر الهاتف النقال في السلطنة.
ومن ثم تحدث تومي سوينن -الرئيس التنفيذي لمؤسسة فاليمو- عن أهمية تقنية خدمات التصديق الإلكتروني عبر الهاتف النقال ودورها في تسريع تطور الأعمال المصرفية. وفي ورقة أخرى، تطرق مدير التسويق بمؤسسة فاليمو كرستيان مارك إلى التوجهات الحديثة ذات الصلة بالخدمات البنكية الإلكترونية مستفيدةً من الحلو التي توفرها تقنية التصديق الإلكتروني عبر الهاتف النقال.
من جهة أخرى اشتملت حلقة العمل على عرض لتجارب عملية ونماذج لتطبيق الخدمات البنكية عبر الهاتف النقال باستخدام تقنية التصديق الإلكتروني من خلال الورقة التي قدمها سفرير سفيرسن -الرئيس التنفيذي بشركة أودكيني- حيث عرض تجربة أيلندا في تطبيق وتوفير مركز إلكتروني للتصديق الإلكتروني يثق به العملاء، كما تعرف المشاركين في الحلقة على دور التصديق الإلكتروني عبر الهاتف النقال في توفير خدمات بنكية إلكترونية ميسرة وأكثر أماناً من خلال عرض السيد نلسينج بربرج – مدير إنتاج بأحد البنوك النرويجية.
الجدير بالذكر أن هيئة تقنية المعلومات ومن خلال تطبيق خدمات التصديق الإلكتروني الداعمة للهاتف النقال تطمح إلى ضمان سرية ومصداقية وأمن البيانات والمعلومات إلى جانب إمكانية التحقق من هوية الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين يستخدمون الخدمات الإلكترونية التي تعتمد على خدمات التشفير والتوقيع الإلكتروني والشهادات الرقمية. وبما أن خدمات التصديق الإلكتروني الداعمة للهاتف النقال توفر بيئة آمنة فإن البيانات والوثائق تظل محمية حتى وإن فُقِدَت. وفي حين تعتمد خدمات التصديق الإلكتروني الداعمة للهاتف النقال على الاتصال عبر الإنترنت فذلك يضمن أن جميع التعاملات والخدمات البنكية ستكون ذات كفاءة وسرعة أكبر. ومن أهم مزايا الخدمات البنكية التي تعتمد على خدمات التصديق الإلكتروني الداعمة للهاتف النقال أيضاً تمكن المستخدمين من إجراء أي معاملة بنكية في أي مكان وأي وقت.

إلى الأعلى