الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / بدء الدورة الحادية والثمانين لمؤتمر مجمع اللغة العربية

بدء الدورة الحادية والثمانين لمؤتمر مجمع اللغة العربية

القاهرة ـ (العمانية):
بدأت بالقاهرة أعمال الدورة الحادية والثمانين لمؤتمر مجمع اللغة العربية تحت عنوان “اللغة العربية وعالم المعرفة” ويستمر أسبوعين.
يناقش المؤتمر عدة محاور أهمها التخطيط اللغوي والتنمية اللغوية وقضايا الترجمة والتعريب واللغة العربية في وسائل الاتصال الإلكتروني ومقترحات عملية للتقريب بين المجامع العربية في موضوعات المصطلح العلمي والأرقام وكتابة الحروف والرسم الإملائي.
وأكد الدكتور سيد عبد الخالق وزير التعليم العالي المصري في كلمته في المؤتمر أن مجمع اللغة العربية يضم كوكبة من علماء اللغة من داخل وخارج مصر الأمر الذي جعله يمثل جامعة لكل ما من شأنه الحفاظ على اللغة العربية.
واعتبر أن اختيار مؤتمر هذا العام بعنوان: “اللغة العربية وعالم المعرفة” هو عنوان موفق للغاية يواكب حاجتنا الماسة إلى تأسيس مجتمع معرفة حقيقي ويساهم في الوصول إلى تنمية يشعر بها كل مواطن.
وأشار إلى أن محاولات مؤسسات التعليم العالي الوطنية في الوقت الراهن للاتصال بأسباب التقدم والتنمية في العالم والسعي إلى توفير بيئة علمية مساعدة على الإبداع تضع العلم في خدمة الإنسان وتجعل من بحوثه وتطبيقاته وسائل للتقدم والتنمية.
وقال وزير التعليم العالي المصري إن هذا أمر ليس غريبا على مجمع اللغة العربية الذي طالما أثرى مجتمعنا بإنجازاته ليس فقط في مجال العلوم اللغوية بل أيضا في العلوم الأخرى عبر ترجمة مصنفاتها وتعريب اصطلاحاتها فضلا عن دوره الأبرز في تيسير قواعد العربية لمستخدميها الذين يبتعدون عنها يوما بعد يوم.

إلى الأعلى