الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة تنظمان الاحتفال المركزي الخامس للأشخاص ذوي الإعاقة
وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة تنظمان الاحتفال المركزي الخامس للأشخاص ذوي الإعاقة

وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة تنظمان الاحتفال المركزي الخامس للأشخاص ذوي الإعاقة

نظمت الخدمات الاجتماعية العسكرية برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة مساء أمس الأول الاحتفال المركزي الخامس لذوي الإعاقة من منتسبي وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني، وذلك تحت رعاية الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة.
وذلك في إطار جهود وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة في إبراز الجوانب الاجتماعية والإنسانية لمنتسبيها، وحرصاً منها على تقديم الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تحسين أحوالهم وتعزيز قيم التواصل بين جميع فئات المجتمع.
بدأت فقرات الاحتفال بالمسير لمسافة كيلو ونصف الكيلو متر بمصاحبة مقطوعات موسيقية متنوعة للفرقة الموسيقية التابعة لسلاح الجو السلطاني العماني.
ثم توالت فقرات الاحتفال الذي أقيم بالخدمات الهندسية بوزارة الدفاع والذي اشتمل على فقرات فنية متنوعة تضمنت إلقاء قصائد شعرية معبرة وهمبل الخيل وفن العازي ومعرض منتجات الأشخاص ذوي الإعاقة، كما قدمت فقرة تتضمن كيفية علاج المعاقين بركوب الخيل إلى جانب مشاركة الفرقة الحماسية التابعة لموسيقى الجيش السلطاني العماني والفرقة الاستعراضية الموسيقية التابعة للحرس السلطاني العماني واستعراض الطائرات (الهوائية)، كما شاهد راعي المناسبة والحضور قفزاً مظلياً لفريق القفز الحر التابع لسلاح الجو السلطاني العماني، وفي الختام قام الفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة راعي المناسبة بتوزيع الجوائز والهدايا على المشاركين من الأشخاص ذوي الإعاقة .
وتحرص رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة ممثلة في الخدمات الاجتماعية العسكرية على إقامة مثل هذه البرامج لذوي الإعاقة وذلك لخلق أجواء ترفيهية لهم وتشجيعهم على العمل والإنتاج والإبداع ورفع معنوياتهم ومساعدتهم في التغلب على متطلبات الحياة.
وتعد هذه الفعالية إلى جانب غيرها من المناشط إحدى الخطوات الهادفة إلى تقديم الرعاية والعناية لذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع ليكونوا عناصر فاعلة وتسهيل متطلباتهم الاجتماعية المختلفة وإبراز الدور الذي قدمه هؤلاء الرجال وتضحياتهم في الدفاع عن الوطن الغالي.
وتقوم الخدمات الاجتماعية العسكرية بتأمين الرعاية الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال توفير الكراسي المتحركة وبناء المرافق الخاصة بهم وتوفير وتسهيل وسائل النقل للمراجعات الصحية .. وغيرها من الجهات الحكومية بالإضافة إلى تقديم المساعدات المالية لذوي الإعاقة في المناسبات الدينية والوطنية المختلفة، كما تحرص الخدمات الاجتماعية العسكرية على التأهيل النفسي والاجتماعي لهم، حيث تقوم ببناء المنازل الخاصة بهم وصيانتها وترميمها، إضافة إلى توفير المستلزمات الخاصة بالمنازل مثل إيصال الكهرباء وتوفير الأثاث، وكذلك تقديم القروض الدراسية لأبناء هذه الشريحة من المجتمع لينعموا بفرص التعليم أسوة بأبناء جميع المواطنين في هذا الوطن العزيز.
حضر الاحتفال اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العماني واللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني واللواء الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية وسعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية وعدد من كبار الضباط والمدعوين وضباط وضباط الصف وأفراد قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وشرطة عمان السلطانية.
وبهذه المناسبة تحدث الفريق الركن أحمد بن حارث النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة قائلا: بداية نرفع أسمى آيات التبريكات والتهاني للمقام السامي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ـ حفظه الله ورعاه ـ بمناسبة عودته الميمونة إلى أرض الوطن سالما غانما مشافى معافى بإذن الله سائلين المولى تعالى أن يمد في عمره وأن يعطيه الصحة والعافية.
وبطبيعة الحال يأتي احتفال هذ اليوم لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة فقد اعتادت رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة ممثلة بالخدمات الاجتماعية العسكرية أن تنظم مثل هذه الاحتفالات المركزية، حيث شمل الاحتفال عدداً من الفقرات الترفيهية وفقرات شارك فيها الأشخاص ذوي الاعاقة، حيث شاركوا في المسير وكذلك معرضا لمنتجات المعاقين وأيضا ركوب الخيل وفقرات ترفيهية عدت لهم خصيصا.
وقال: أناشد المجتمع الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع باعتبارهم جزءا لا يتجزأ منه وتنوي القوات المسلحة تطوير هذا الاحتفالات في المستقبل بحيث تشمل أيضا المحافظات وأتمنى النجاح والتوفيق للجميع بإذن الله تعالى.
وقال سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية: سررت كثيرا أن أكون من بين المشاركين في هذا الاحتفال الرائع وهو الاحتفال الذي يقام من أجل الأشخاص ذوي الإعاقة وفي واقع الأمر الاحتفال جسد بشكل جلي مسألة التضامن والمشاركة والتفاعل بين الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم من منتسبي قوات السلطان المسلحة وأيضا من مختلف شرائح المجتمع وما من شك أن مثل هذه الاحتفالات تعبر عن الوعي الذي يعيشه المجتمع والذي ينصب في أهمية الاهتمام بهذه الشريحة المهمة التي تكون في قلب المجتمع وأن تكون المشاركة في كل المناسبات والاحتفالات وأن نقدم لها كافة الخدمات التي تحتاج إليها ولكونها تشكل أساس هذا المجتمع وهم مواطنون يستحقون كل الحقوق التي ينالها بقية المواطنين.
وقال العميد الركن حمد بن سيف الهطالي رئيس الخدمات الاجتماعية العسكرية برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة: بداية أهني الشعب العماني ونفسي بقدوم حضرة صاحب الجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة ـ حفظه الله ورعاه ـ معافى بإذن الله ونتمنى له الصحة والعافية وأن يمد في عمره.
وقال: ان هذه الإحتفالية تعد الخامسة على مستوى الأشخاص ذوي الإعاقة لقوات السلطان المسلحة وقد رأت رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة ممثلة في الخدمات الاجتماعية العسكرية بإقامتها كل ثلاث سنوات احتفاء بهذه الفئة من رجال قوات السلطان المسلحة الذين قدموا وضحوا بما لديهم وأصبحوا الآن في وضع يتطلب منا جميعا أن نقدم لهم الرعاية والمساعدة ونحن نقوم بهذا حسب الإمكانية المتوفرة باذن الله.

إلى الأعلى