السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / انخفاض بأرباح الشركات الصناعية الصينية

انخفاض بأرباح الشركات الصناعية الصينية

بكين ـ د.ب.أ: أعلنت مصلحة الإحصاء الصينية تراجع أرباح المؤسسات الصناعية خلال الشهرين الأولين من العام الجاري بنسبة 2ر4 بالمئة على أساس سنوي، مُضيّقة النسبة المسجلة في ديسمبر الماضي عند ثمانية بالمئة.
وقالت المصلحة في بيان لها أمس الجمعة إن أرباح المؤسسات الصناعية الصينية سجلت 24ر 745 مليار يوان (5ر121 مليار دولار أميركي) في الشهرين الأولين من العام الجاري، حيث سجلت شركات الصناعات العالية التكنولوجيا أفضل أداء بين نظيراتها الصناعية ، لافتة إلى أن الحساب الذي أجرته شمل الشركات التي يتجاوز معدل إيراداتها الـ 20 مليون يوان سنويا،بحسب وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا)ً.
وأرجع خه بينج الإحصائي في المصلحة سبب التراجع المسجل في الأرباح إلى الأسعار المنخفضة وارتفاع التكاليف والتراجع الملحوظ في الأرباح بالنسبة لصناعات النفط والفحم.
وأظهرت البيانات الصادرة أنه وعلى الرغم من الانخفاض المسجل في القطاع المذكور، إلا أن القطاع الصيني واصل التحديث من خلال أداء أفضل في الصناعات الفائقة التكنولوجيا والتجهيز وصناعة الآلات.
فخلال فترة الشهرين الأولين من العام الجاري، سجل 30 قطاعاً من أصل 41 شملها المسح زيادة في الأرباح على أساس سنوي، حيث بلغت نسبة أرباح قطاع الصناعات الفائقة التكنولوجيا 4ر48 بالمئة على أساس سنوي.
وشهدت منتجات المواد الخام مع قطاعات أخرى انخفاضاً في الأرباح ، فيما تواصل الصين تقليص صناعة الفحم للتخلص من فائض القدرة الإنتاجية . كما انخفضت الأرباح الواردة من التنقيب عن النفط ومناجم الفحم بنسبة 9 ر74بالمئة و6ر62 بالمئة على التوالي.
أما الشركات الخاصة فقد سجلت أقوى نمو خلال الفترة ما بين شهري يناير وفبراير الماضيين حيث ارتفعت الأرباح بنسبة 1ر9 بالمئة على أساس سنوي. بينما انخفضت أرباح الشركات المملوكة للدولة انخفاضا حادا بنسبة 37 بالمئة على أساس سنوي.
ومدفوعة بجهود البلاد لإعادة الهيكلة وسط اقتصاد “الوضع الطبيعي الجديد” المتمثل بالنمو البطيء ولكن النوعي ، ازدهر ناتج القيمة المضافة للصناعات العالية التكنولوجيا لهذا القطاع ، والذي نما بـ 3ر12 بالمئة على أساس سنوي في العام 2014، حيث شكلت هذه الصناعات نسبة 6ر10 بالمئة من إجمالي ناتج القيمة المضافة الصناعية الإجمالي للبلاد في العام 2014، بارتفاع بنسبة 7 بالمئة عن العام 2013 ليصل إلى 8ر22 تريليون يوان (71ر3 تريليون دولار أميركي).
وأضاف البيان الصادر إلى أن السياسات التفضيلية سترسم خارطة تساعد على تشكيل وصياغة نسخة مطورة من قطاع الصناعات التحويلية، حيث ستعطى الأولوية للتنمية في عشرة قطاعات محددة، تشمل تكنولوجيا المعلومات والمواد الجديدة والآلات الزراعية.

إلى الأعلى