الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / منظمة العمل الدولية ومعهد بانوس أوروبا يجتمعان بالمسؤولين التنفيذيين لوسائل الإعلام من الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا
منظمة العمل الدولية ومعهد بانوس أوروبا يجتمعان بالمسؤولين التنفيذيين لوسائل الإعلام من الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا

منظمة العمل الدولية ومعهد بانوس أوروبا يجتمعان بالمسؤولين التنفيذيين لوسائل الإعلام من الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا

لبحر الميّت (الأردن) ـ أحمد بن سيف البطاشي:
استضاف مؤخرا فندق موفنبيك ـ البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية الاجتماع التشاوري شبه إلاقليمي لكبار المسؤولين التّنفيذيين لوسائل الإعلام من الشرق الاوسط وجنوب آسيا وأفريقيا الذي نظمته منظّمة العمل الدّوليّة و معهد بانوس أوروبا، حيث اقيم الاجتماع تحت رعاية وزارة العمل الأردنية. وكان الهدف منه بناء شراكات مع وسائل الإعلام و تعزيز جودة التغطية الإعلاميّة في مجال هجرة اليد العاملة بالشّرق الأوسط.
وسَخَّرَ كبار المسؤولين الإعلاميين من السلطنة وقطر والسعودية والبحرين والأردن ومصر والهند ونيبال وباكستان وبنغلاديش وإثيوبيا خبراتهم الواسعة في تنسيق و كتابة الأخبار إلى جانب تبادل آرائهم حول التّحدّيات التي يواجهونها في هذا المجال.
وقال حمادة أبو نجمة الأمين العام لوزارة العمل الأردنية في كلمته الافتتاحية لهذا المؤتمر “إنّ التفكير في التّغطية الإعلاميّة للهجرة أمر بالغ الأهمية” وأضاف “ان الجانب التوعوي والتنموي للإعلام اصبح يصنع ثقافة الشعوب ويوجه الرأي العام بل ويسيـِّره أحيانا، لما له من دور قد يعجز عن فعله الساسة وصناع القرار في السلطات التنفيذية والتشريعية”.
أوضح الدكتور أظفر خان، كبير اخصائيي شؤون الهجرة بالمكتب الإقليمي للدول العربية بمنظمة العمل الدولية أن هذه المبادرة نابعة من مشروع منظمة العمل الدولية “تحسين إدارة هجرة اليد العاملة و مكافحة الإتّجار بالبشر في الشرق الأوسط ” وهي ترسّخ الخطوة الأولى نحو العمل مع وسائل الإعلام لدعم استراتيجية المنظمة في المنطقة الهادفة إلى تحسين إدارة هجرة اليد العاملة.
تحدث الدكتور إبراهيم عوض مدير مركز دراسات الهجرة واللاجئين بالقاهرة بموضوع “هجرة اليد العاملة وتحديات وسائل الإعلام”، وألحّ على مسؤوليات وسائل الإعلام في”تبديد الأساطير والمفاهيم الخاطئة حول هجرة اليد العاملة”.
تمّ تنظيم هذا المؤتمر التّشاوري من قبل معهد بانوس أوروبا المختصّ في تنفيذ المشاريع المتعلّقة بالتّغطية الإعلاميّة لمسألة الهجرة.
امتدّ برنامج العمل ليومين ناقش خلالهما المشاركون مجموعة متنوّعة من المواضيع من بينها رصد الوضعيّة الحاليّة للتغطية الإعلامية لمسألة الهجرة بالشرق الأوسط والمعوقات الهيكلية لهذه التغطية ومخلفاتها على عمل الصحفيين. ووقع تصميم رؤى مستقبلّة لحلقات تدريبية للصّحفيين من أجل تحسين جودة التقارير بشأن الهجرة.
وتضمن البرنامج أيضا عرض فيلم “بطل المخيّم” وهو فيلم وثائقي للمخرج محمود قعبور، الذي يدخل المشاهدين إلى سكن العمّال في دولة الإمارات، حيث يتنافس العمال لمسابقة الغناء البوليوودي السّنوية.
في الجلسة الختامية، قدّمت منظمة العمل الدولية مراحل العمل المستقبلّية والأنشطة اللّاحقة المتمثلة في تنظيم ورش عمل تدريبية وطنية للصحفيين في الشرق الأوسط، وكذلك حلقات عمل تدريبية مشتركة بين الأقاليم، حيث سيسافر الصحفيون من الشرق الأوسط إلى بلدان منشأ العمال المهاجرين لدعم مهاراتهم في إعداد التقارير ومعرفة القصة من الجانب الآخر.

إلى الأعلى