الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المركزي العماني يفرض قيودا على رسوم التأمين ستبلغ 0.05 % من قيمة القرض

المركزي العماني يفرض قيودا على رسوم التأمين ستبلغ 0.05 % من قيمة القرض

تتراوح بين 5 ريالات و75 ريالا عمانيا وسيتم تطبيقه قبل مايو المقبل

من المتوقع ان تشهد أقساط التأمين على القروض الشخصية وقروض الإسكان انخفاضا ملموسا في أعقاب تشديد الاجراءات المصرفية والسوقية المتعلقة بها.
فقد ارسل البنك المركزي الى البنوك مذكرة مفادها ان العملاء سيكون امامهم اختيار الترتيب التأميني وسوف يصبح شراء خدمات التأمين عن طريق البنك اختياريا، كما انه فرض قيودا ايضا على رسوم التأمين والتي ستبلغ 0.05 % من قيمة القرض بحد أدنى 5 ريالات عمانية وحد اقصى 75 ريالا عمانيا عندما يتم فرض رسوم أعلى على بعض العملاء. وسوف يساعد النظام الجديد على ان يقلل بشكل ملموس الشكاوى المتعلقة بالتأمين وعدم الرضا العام من البنوك حسبما اضافت المذكرة.
وبحسب شركات التأمين فان القرض بقيمة ألفي ريال عماني لمدة سنتين سيكون عليه في العادة قسط مرة واحدة بما لا يتجاوز 32 ريالا عمانيا.
وتفيد مذكرة البنك المركزي بانه على البنوك ان تسترشد بفكرة ان عقد التأمين هو بين شركة التأمين والعملاء، ويأتي هذا التحرك بعد مناقشات أجرتها الجهة المنظمة مع البنوك وقد تم اتخاذ الترتيب الجديد لحماية مصالح المعنيين بذلك من خلال التشاور مع هيئة سوق المال المنظمة للسوق وسوف يتم تطبيقه قبل مايو المقبل عن طريق تعديل الترتيبات القائمة وادماج الترتيبات الجديدة.
وعندما يتم تطبيق ذلك فان سداد القسط سوف يكون مسئولية المؤمن عليه وسوف يكون دور البنك في تمرير القسط على الاساس الفعلي، واشار البنك المركزي ان تدفق قسط التأمين سوف يكون اقل بموجب الترتيبات الجديدة حيث سيكون على البنوك ان تحدد مبالغ كافية من المبالغ السابق استلامها لتلبية التزامات التسديد أو المستحقات، او غير المدفوعة والمحتملة، حيث تتناسب مع ذلك مسئولية السداد.

إلى الأعلى