الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / جمعية التصوير الضوئي تدشن تقريرها السنوي وكتاب “أساسيات التصوير الرقمي” وتكرم المصورين الحاصلين على إنجازات دولية والمساهمين في برامجها لعام 2014
جمعية التصوير الضوئي تدشن تقريرها السنوي وكتاب “أساسيات التصوير الرقمي” وتكرم المصورين الحاصلين على إنجازات دولية والمساهمين في برامجها لعام 2014

جمعية التصوير الضوئي تدشن تقريرها السنوي وكتاب “أساسيات التصوير الرقمي” وتكرم المصورين الحاصلين على إنجازات دولية والمساهمين في برامجها لعام 2014

كرمت خلاله “الوطن”
أحمد الطوقي: اتبعت الأسلوب السهل والممتع في كتابي “أساسيات التصوير الرقمي” لتحبيب التصوير الضوئي إلى المصور المبتدئ بعيدا عن الحشو والأسلوب الممل

كتب ـ إيهاب مباشر:
دشنت جمعية التصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم مساء أمس تقريرها السنوي لعام 2014م وكتاب “أساسيات التصوير الرقمي” لمؤلفه المصور الفوتوغرافي أحمد الطوقي، وذلك تحت رعاية سعادة حبيب بن محمد الريامي أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بقاعة وزارة التعليم العالي. وصاحب حفل التدشين تكريم المصورين العمانيين الحاصلين على إنجازات دولية فردية والمساهمين في برامج الجمعية خلال عام 2014م، وتكريم جريدة “الوطن”.

إنجازات الفوتوغرافيا العمانية
بدأ الحفل بعرض إحصائيات عام 2014، ثم تبعتها كلمة سعادة السيد إبرهيم بن سعيد البوسعيدي، رئيس مجلس إدارة جمعية التصوير الضوئي، الممثل الرسمي للسلطنة في الفياب، ثم قدم عرض فني آخر لأنشطة وبرامج جمعية التصوير الضوئي، تلاه تدشين التقرير السنوي، أعقبه تدشين كتاب “أساسيات التصوير الرقمي” لمؤلفه المصور الفوتوغرافي أحمد الطوقي، تبعه عرض فني لإنجازات الفوتوغرافيا العمانية لعام 2014، ثم تكريم المساهمين في برامج وفعاليات جمعية التصوير الضوئي لعام 2014، ثم تكريم الحاصلين على الأوسمة، وختاما تكريم وسائل الإعلام المحلية، ومن بينها جريدة “الوطن”.

أساسيات التصوير الرقمي
يقول المصور الضوئي أحمد بن محمد الطوقي عن كتابه ” أساسيات التصوير الرقمي”:
الكتاب موجه إلى المصورين المبتدئين، وبالأخص أعضاء جمعية التصوير الضوئي. اتبعت الأسلوب السهل والممتع في كتابته، والقصد من هذا كله تحبيب التصوير الضوئي إلى المصور المبتدئ، بعيدا عن الحشو والأسلوب الممل.
وأضاف الطوقي: الكتاب متخصص في أساسيات التصوير الضوئي، في بدايته تطرقت إلى نبذة بسيطة عن تاريخ التصوير وبعدها أوضحت استخدام الكاميرا الرقمية، ثم مكونات الكاميرا وشرح الأزرار والإعدادات الخاصة بها، ومن ثم شرح عام عن العدسات، بعدها تناولت المواضيع المهمة والرئيسية في مسألة التصوير التي تتعلق بالتحكم في الضوء وهو ما يسمى بالتعريض. بعد ذلك تطرقت إلى دور فتحة العدسة وسرعة الغالق وحساسية الكاميرا للإضاءة في قياس الضوء. بالإضافة إلى أدوار هذه العناصر الثلاثة في مسألة العزل وتجميد الصور. ثم مسألة التكوين وهو اختيار الزاوية الصحيحة في التصوير، بعدها عرضت بعض الدروس الأساسية في المعالجة الرقمية.
وفي نهاية الكتاب استعرضت مجموعة من الصور وقمت بتحليلها من حيث إعدادات التصوير واختيار التوقيت والمكان المناسبين وغيرها من النصائح التي تهم المصور.

عروض فنية
قدمت خلال الحفل مجموعة من البرامج والعروض الفنية لفعاليات وأنشطة الجمعية التي بلغ عددها 179 فعالية تنوعت بين محاضرات تعليمية وحلقات عمل تدريبية ومعارض فنية ورحلات ومشاركات خارجية، كما تم خلال الحفل عرض إحصائيات مفصلة لإنجازات الجمعية خلال عام 2014م والتي بلغت 446 إنجازا فرديا و6 إنجازات جماعية لتمثيل السلطنة في المحافل الدولية في مجال التصوير الضوئي والتي يرعاها الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي. ومن أهم هذه الإنجازات حصول السلطنة على كأسي العالم للشباب فئة تحت 21 سنة وفئة تحت 16 سنة وكذلك حصول السلطنة على كأس المانيا للتصوير، بالإضافة إلى اختيار السلطنة لتكون مركزا لمعارض الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي في منطقة الشرق الأوسط.

إحصائيات
يحتوي التقرير السنوي ـ الذي تم تدشينه خلال احتفال جمعية التصوير الضوئي أمس ـ على تغطيات للفعاليات المقامة خلال عام 2014 وإحصائيات للفعاليات والمشاركات الداخلية والخارجية التي أقامتها الجمعية بالإضافة إلى إحصائيات لأعداد الأعضاء المنتسبين للجمعية خلال عام كامل وبلغ عددهم 169 عضوا.

إلى الأعلى