الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ختام تصفيات المسرح بمسابقة الأندية للإبداع الشبابي بمشاركة “8″ عروض
ختام تصفيات المسرح بمسابقة الأندية للإبداع الشبابي بمشاركة “8″ عروض

ختام تصفيات المسرح بمسابقة الأندية للإبداع الشبابي بمشاركة “8″ عروض

اختتمت مؤخرا منافسة مسابقة المسرح ضمن مسابقة الأندية للإبداع الشبابي والتي تشرف عليها وزارة الشؤون الرياضية ولاقت نجاحا كبيرا بين مرتادي المسرح والتي احتدمت المنافسة بينهم من اجل تحقيق الفوز في مسابقة المسرح والتي شاركت بها 8 مسرحيات من مختلف الجهات واقيمت جميعها على مسرح الكلية التقنية العليا بالخوير والمسرحيات هي مسرحية الطيف وفي مدينة النساء حدث وتمهل احنا في الانتظار وسيمفونية الشحاتين والطوفان وانتيجون ووظيفة شاغرة واختتمت المسابقة بمسرحية الزاد. حيث وضعت اللمسات الشبابية الابداعية على كل مسرحية والتي تميزت كل واحدة عن الاخرى بطرحها والزوايا التي تتحدث عنها والدروس المستفادة منها، حيث عرضت اغلب المسرحيات في وقت قريب من انطلاق البرنامج .
الطوفان
تعد مسرحية الطوفان إحدى المسرحيات التي تم عرضها وفق قالب درامي تتحدث عن بطش الابناء وعقوقهم للاباء والدلال الذي حظي به الابناء بالاضافة الى ثقة الاباء بأناس غير جديرين بالثقة مما يتسبب بغضب وسخط الله عليهم ، ويتمثل المحتوى الرئيسي للقصة في أخوين نواخذه يدعى الاول سيف والاخر زيد حيث تزوج سيف من امرأة لا تنجب فيما رزق اخوه زيد بابنة وتتوفى زوجته من الطرف الاخر.
وفي احدى رحلات سيف البحرية وجد صندوقا على ضفاف البحر ليجد بداخله طفلا ذكرا يأخذه بعد ذلك لتربيته ويسميه شاهين وتدور احداث المسرحية وفق احداث درامية شيقة ليكبر الابن شاهين ويزوجه الاب بابنة اخيه غالية والتي تتميز بميزة قدرتها على تفسير الاحلام .
اعتمد الاب سيف في تجارته على الابن شاهين الا ان طموح شاهين اكبر من ذلك حيث ان الطمع والجشع اللذين يتملكانه كانا اقوى من ان يدير تجارة الاخوين اللذين كانا من اكبر تجار المنطقة ليستغل الفطنة والدهاء في صالحه حيث بدا بإشعال الفتن بين العائلة لينتهي الامر به الى تفرقة الاخوين وتفرقة الابنه عن ابيها ليظهر هو بمظهر الشخص المحب للخير ويستولي بالاخير على تجارة الاخوين لصالحه حيث كان ذلك الطوفان الذي يراود احلام الاب هو الابن شاهين الذي لم يتذكر الخير الذي قدمه له سيف.
ومثل شخصيات المسرحية كل من جعفر اللواتيا بدور شاهين وباسم المصلحي فيما مثل دور الاخ سيف الممثل حمدان الجابري ودور الام روية في التصفيات الاولى خديجة العجمي، والحاصلة على افضل ممثلة في تصفيات محافظة شمال الباطنة. اما في الدور النهائي فقد مثلت الدور زينب البلوشية اما دورغالية فقد قامت به الممثلة اماني المقبالية والقصة من تأليف الكاتب الاماراتي حميد فارس ومن اخراج ماجد الجديدي.
وحول هذه المسابقة قال المخرج ماجد الجديدي: الطوفان هو عمل اماراتي يناقش عددا من القضايا الداخلية في المجتمع حيث ان قصة الطوفان مستوحاة من قصص النواخذة التي تميزت بها دول الخيج العربي حيث تدور احداث المسرحية وفق قالب درامي شيق حيث تعطينا المسرحية عددا من الدروس في تضحية الوالدين وفي المقابل عقوقهم بالاضافة الى كيف كان يعاني الاجداد في السابق والتفرقة وعن عملهم في التجارة.
واضاف الجديدي: بلا شك ان المبادرة التي قامت بها وزارة الشؤون الرياضية من المبادرات الرائعة والتي تحاكي رغبات الشباب الابداعية في هذا المجال وضم المسرح لأجندتها لهو امر تشكر وزارة الشؤون الرياضية عليه فالابداعات التي نمتلكها بحاجة الى هذه المسابقات حتى تزيد خبرتنا واحتكاكنا في هذا المجال المسرحي فالمسرح بحر كبير.
واختتم الجديدي حديثه قائلا: اشكر وزارة الشؤون الرياضية على ما قدمته لنا من دعم في اظهار مواهبنا وهذا ما دفعنا الى التقدم وسنحصل على مركز متقدم في هذه النسخة كما ان الشكر موصول الى عبدالحميد الجديدي وقاسم المجيني بالاضافة الى فريق العمل وعلى رأسهم الكاتب الاماراتي والذي لم يتوان في تقديم كل المساعدة لنا بالاضافة الى انه لم يتقاض أي أجر عن النص الذي قدمه لنا والذي يجعله واحدا من شركاء نجاح المسرح العماني .
انتيجون
دخلت مسرحية انتيجون التصفيات النهائية من مسابقات المسرح للإبداع الشبابية حيث قدمت العرض فرقة الشفق الطامح هذه المسرحية على مسرح الكلية التقنية العليا لتتنافس على المراكز الاولى حيث مثل في هذه المسرحية كل من وليد المغيزوي وصالح الرئيسي وماجد المقيمي وحمود الحبسي وعمار المزروعي والصلت السيابي ومصعب الصبحي وخالد العبري والمسرحية من اخراج سالم الكلباني والاشراف العام عبدالله الخضوري وعلي البطاشي .
وظيفة شاغرة
أما عن مسرحية وظيفة شاغرة فقد تتضح فكرتها من عنوانها حيث تتلخص المسرحية في قيام مجموعة من الشباب في التقديم في مؤسسة تبحث عن بعض الشباب الراغبين في العمل لديها الا ان المؤسسة تتفاجأ من بعض الاخطاء والعيوب لدى المتقدمين بالاضافة الى الاخطاء والعيوب التي تملكها المؤسسة في عملية توظيف الباحثين عن عمل حيث تدور احداث المسرحية وفق قالب كوميدي ساخر والتي تهدف الى أمور ايجابية عديدة، حيث قام بتمثيل مسرحية وظيفة شاغرة والتي كانت من تأليف واخراج مبارك الغزالي كل من احمد السيابي ومحمود الفارسي ومبارك الغزالي واحمد البلوشي وسعيد النيري ومهند الفارسي ويحيى الريامي وعثمان الهوتي وعبدالعزيز الاخزمي.
وحول المسرحية قال المخرج مبارك الغزالي: من خلال الاطلاع على عنوان المسرحية تظهر لنا الاحداث التي تدور حولها وهي عن وظيفة شاغرة، حيث قمنا بتمثيلها بطريقة مثلى من اجل ان نوصل الدروس المستفادة منها للمتابعين وقد حصلت المسرحية على اشادة كبيرة واثارت ضجة ايجابية حول الامور الحقيقية التي تحصل وقت التعيين.
واضاف الغزالي: من الجيد ان تهتم وزارة الشؤون الرياضية بمثل هذه المبادرات الشبابية والتي تظهر ابداعتنا في المجالات المختلفة كما انني اثمن لهم إدراج المسرح ضمن قائمة الانشطة التي يظمها البرنامج ونحن سعيدون جدا لهذا المبادرة، واختتم الغزالي حديثه قائلا: نشكر وزارة الشؤون الرياضية على دعمها ونحن نثمن هذا الاهتمام الكبير من قبلهم ونتمنى التوفيق لجميع المشاركين في هذه المسابقة.

إلى الأعلى