الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / “حيا للمياه” توقع على إتفاقيتين لتنفيذ مشروعين للصرف الصحي بالعامرات والخوير
“حيا للمياه” توقع على إتفاقيتين لتنفيذ مشروعين للصرف الصحي بالعامرات والخوير

“حيا للمياه” توقع على إتفاقيتين لتنفيذ مشروعين للصرف الصحي بالعامرات والخوير

بتكلفة 49 مليوناً و800 ألف ريال عماني

وقعت الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي “حيا للمياه” صباح امس على اتفاقيتين منفصلتين لتنفيذ مشروعين رئيسيين من مشاريع الصرف الصحي في محافظة مسقط.
حيث كانت الاتفاقية الأولى خاصة بتنفيذ مشروع إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بولاية العامرات، أما الثانية عبارة عن مشروع استكمال الأعمال المتبقية في منطقة الخوير(B3b) بولاية بوشر.
وقد وقع الاتفاقيتين من جانب “حيا للمياه” معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس مجلس إدارة حيا للمياه ومن جانب الشركتين المنفذتين لتلك المشاريع رئيساهما التنفيذيان كل على حدة، حيث تم إسناد عقد المشروع الأول والخاص بولاية العامرات إلى شركة ديغريمونت والأنصاري للتصميم والبناء والتشغيل والصيانة (مخاصة)، وبلغت قيمة عقد هذا المشروع خمسة وعشرين مليون ريال عماني على أن تمتد مرحلة تنفيذ الأعمال لمدة 35 شهراً. وحسب بنود هذه الاتفاقية، فإنه من المتوقع أن يتم تسليم هذا المشروع جاهزاً في عام 2017م، وسيتبع ذلك عامان من التشغيل والصيانة.
أما فيما يخص بمراجعة التصاميم وإدارة هذا المشروع أثناء فترة التنفيذ، فقد تم اسناد كل ما يتعلق بتلك الأمور إلى شركة (NJS ) اليابانية للخدمات الاستشارية وأسوة بالمشاريع الحيوية الأخرى التي تم انجازها في هذا المجال، فإن جودة مياه الصرف الصحي المعالجة سوف تكون وفق المعايير البيئية التي أقرتها وزارة البيئة والشؤون المناخية المتعلقة بإعادة استخدام المياه المعالجة كاستخدامها في ري المسطحات الخضراء والبستنة ومشاريع الطرق .. وغيرها من الاستخدامات.
أما فيما يتعلق بالاتفاقية الثانية فتتضمنت صاميم وأعمال ربط المنازل بكافة المواقع المتبقية لشبكة الخوير بولاية بوشر بالإضافة إلى تصميم وإنشاء الخطوط الرئيسية والثانوية، وإنشاء شبكة نقل وتوزيع مياه الصرف الصحي المعالجة باستخدام أنابيب البولي اثلين عالي الكثافة وتوفير الوصلات الإضافية لمختلف المرافق داخل منطقة المشروع، وكذلك انشاء قنوات للألياف البصرية.
الجدير بالذكر أنه تم إسناد عقد المشروع الثاني والخاص بمنطقة الخويرإلى شركة الأنصاري للتجارة، وبلغت قيمة عقد هذا المشروع أربعة وعشرين مليوناً وثمانمائة ألف ريال عماني على أن تمتد مرحلة تنفيذ الأعمال لمدةعامين تقريبا ً. وحسب بنود هذه الاتفاقية، فإنه من المتوقع أن يتم تسليم هذا المشروع في عام 2017م.
وبعد توقيع الاتفاقيتين، صرح معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ قائلا : إستكمالا ً لمشاريع الصرف الصحي بمحافظة مسقط ، تم التوقيع على اتفاقيتين مهمتين لبناء مشاريع جديدة للصرف الصحي ضمن منظومة متكاملة لمشاريع الصرف الصحي التي تعد من أهم الخدمات الأساسية في المدن المعاصرة، حيث نأمل أن تحقق الأهداف المرجوة بعد اكتمالها. وأضاف معاليه نحن فخورون بما وصلت إليه مشاريع الصرف الصحي في محافظة مسقط ونأمل أن تنفذ المشاريع المتبقية في أسرع وقت ممكن، حيث نطمح أن تصل إلى ما نسبته 80% بحلول عام 2020م.
من جانبه أعرب المهندس حسين بن حسن عبد الحسين الرئيس التنفيذي لحيا للمياه عن سعادته بتوقيع الاتفاقيتين وما سوف يوفره هذان المشروعان من معالجة حديثة لمياه الصرف الصحي وفقا لأعلى المعايير.
وقال: إن محطات معالجة مياه الصرف الصحي الحديثه تعمل وفق معايير عالمية من أجل انتاج مياه معالجة عالية الجودة تسهم في التقليل من التأثير على البيئة والإعتماد على المياه الجوفية واستغلال هذه المياه الإستغلال الأمثل في أغراض الري والتشجير وفي الأغراض الصناعية وغيرها، وأضاف: ويعتبر مشروع محطة المعالجة في العامرات من أهم المشاريع المنفذة على مستوى ولاية العامرات وتعول الحكومة ممثلة بحيا للمياه على هذا المشروع الكثير فور إنتهائه، لما سيضفيه من ميزات إيجابية ونافعة على سكان ولاية العامرات.
أما فيما يتعلق بتوقيع إتفاقية المشروع الثاني تطرق الرئيس التنفيذي لـ “حيا للمياه” قائلاً: بالنسبة لمشروع منطقة الخوير بولاية بوشر فإنه فور اكتماله ستتمكن آلاف المنازل من الإستفادة منه، حيث أن الهدف من إنشاء شبكات الصرف الصحي هو التقليل التدريجي من استخدام الصهاريج لنقل مياه الصرف الصحي إلى محطات المعالجة ومن ثم التوقف عن استخدام هذه الصهاريج بشكل نهائي، ونحن نسعى من خلال مشروع منطقة الخوير بولاية بوشر إلى توفير بنية أساسية متطورة وحديثة تخدم المواطن والمقيم على حد سواء.

إلى الأعلى