الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / عمر خيرت يقدم موسيقى أبرز الأفلام والمسلسلات المصرية بدار الأوبرا السلطانية مسقط .. غدا الخميس
عمر خيرت يقدم موسيقى أبرز الأفلام والمسلسلات المصرية بدار الأوبرا السلطانية مسقط .. غدا الخميس

عمر خيرت يقدم موسيقى أبرز الأفلام والمسلسلات المصرية بدار الأوبرا السلطانية مسقط .. غدا الخميس

بمشاركة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

مسقط ـ (الوطن):
تستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط المؤلف الموسيقي المصري عمر خيرت، بمشاركة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية، ليقدما حفلا موسيقيا غني بالفقرات، مساء غد الخميس الموافق 2 إبريل، في السابعة والنصف مساء.
يتضمن الحفل مختارات من أبرز مؤلفات عمر خيرت الموسيقية، متضمنة مقدمات مسلسلات، وموسيقى تصويرية لأفلام سينمائية، وجزء من موسيقى عمل أوبرالي. ومن المعزوفات التي سيتم تقديمها: ضمير أبلة حكمت، الخواجة عبدالقادر، زي الهوى، امرأة مطلقة، افتتاحية مصرية، خللي بالك من عقلك، إعدام ميت، قضية عم أحمد، وجزء من أوبرا (100 سنة سينما)، وكذلك جزء من سيمفونيته المعروفة باسم (رابسودية عربية).
وعن العرض يقول إمبرتو فاني المدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط: “يتميّز عمر خيرت بقدرته على مزج الآلات الموسيقية الشرقية والغربية، وتأليف مقطوعات تقدم أفضل ما في الثقافتين الموسيقيتين من تعبير فني. وبالرغم من أن خيرت معروف بتأليف موسيقى مسلسلات وأفلام مصرية فقد قدم أيضا أعمالا سيمفونية وألف أوبرات وباليهات. وهو بالإضافة إلى التأليف عازف بيانو وقارع على الطلبة”.
ولد عمر خيرت في القاهرة عام 1948، عمه هو أبوبكر خيرت مؤسس معهد الكونسيرفتوار والعميد الأول للمعهد. تعلم عمر خيرت العزف على البيانو في سن الخامسة، وفي سن التاسعة تلقى دروسا في البيانو تحت مظلة معهد الكونسيرفتوار على يد عازف إيطالي، ويعتبر أول طالب يدخل معهد الكونسيرفتوار.
بعد نيل شهادته الجامعية في البيانو ونظريات الموسيقى، بدأ خيرت حياته المهنية بتأليف الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات. كانت انطلاقته الحقيقية مع تأليف موسيقى فيلم (ليلة القبض على فاطمة) التي حققت له نجاحا مدويا، وما زالت واحدة من أكثر أعماله طلبا من قبل الجمهور، وكانت أول موسيقى تصويرية لفيلم عربي تصدُرُ في شريط كاسيت.
لم تنحصر مؤلفات عمر خيرت على الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات، إذ ألف موسيقى عملين للباليه، الأول هو الباليه الكندي (الساحرة والعرض السحري)، والباليه المصري (النيل). كما ألف عملين للأوبرا أحدهما أوبرا (100 سنة على السينما المصرية). لعمر خيرت أيضا سيمفونية بعنوان (رابسودية عربية)، كما وضع ألحان قصيدة سيمفونية بعنوان (بانوراما أكتوبر). وقد قدم معزوفاته في العديد من المهرجانات الفنية حول العالم، وقد عزفت له الأوركسترا السيمفونية البريطانية ألحانه التي وضعها لافتتاح دورة الألعاب الآسيوية (الآسياد) والتي أقيمت في الدوحة عام 2006م.
عرض عمر خيرت بصحبة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية يقام لليلة واحدة فقط، في 2 إبريل 2015، في السابعة والنصف مساء.

إلى الأعلى