السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “أرابيسك” تعلن سلسلة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة
“أرابيسك” تعلن سلسلة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة

“أرابيسك” تعلن سلسلة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة

متابعة – خالد السيابي:
أعلنت شركة أرابيسك الدولية عن الافتتاح الكبير لسلسلة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة، برعاية بنك عمان العربي والشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر بنك عمان الدولي بحضور عدد كبير من محبي الفن في السلطنة. وسوف يقام افتتاح سلسة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة في المدرسة الدولية الأميركية بمسقط في مركز دونالد وإلويز بوش للفنون الأدائية في السابعة من مساء يوم الخميس 9 أبريل الجاري.
وصرح المدير التنفيذي لبنك عمان العربي، أمين الحسيني قائلا: “يسعدنا أن نكون رعاة هذا الحدث الثقافي العظيم الذي سيسجل حضورا كبيرا لدى العمانيين”. وذكر المدير التنفيذي للشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار عبد العزيز البلوشي قائلاً: “نحن ندعم الأحداث التي لها أثر إيجابي على مجتمعنا، بما أنها تتيح الفرصة للأطفال والكبار بتعلم المزيد عن الموسيقى كشكل فني”.
وتستضيف شركة أرابيسك الدولية أوركسترا الحجرة كريماراتا بالتيكا الحاصلة على جائزة جرامي، التي ستقدم مقطوعات عالمية شهيرة من الموسيقى الكلاسيكية. وقد أثبتت كريماراتا بالتيكا نفسها بالفعل كواحدة من أفضل الأوركسترات العالمية، كريماراتا بالتيكا هي عبارة عن مشروعات تعليمية تملك رؤية طويلة المدى، وتتألف من عازفين شباب من دول البلطيق – وهي لاتيفيا ولتوانيا وإستونيا. وتفخر شركة أرابيسك الدولية بأن تعلن عن إستضافة حلقات عمل وفصول متخصصة للعازفين العمانيين الشباب من الأماكن التالية: مدرسة الوطية – 5 أبريل من الساعة 10 ص. حتى الساعة 12 ظهراً، والأكاديمية الأميركية البريطانية – 6 أبريل من الساعة 10 ص. حتى الساعة 12 ظهراً، المدرسة الفرنسية – 6 أبريل من الساعة 9 ص. حتى الساعة 3 م. وأيضاً حلقة عمل في جمعية هواة العود في 6 أبريل من الساعة 7:30 حتى الساعة 9:30 م.، التي تكون مفتوحة للمستمعين من كل الأعمار.
ومع الدعم الكبير الذي يقدمه كل من بنك عمان العربي والشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار بوصفهما الراعي الرسمي لهذا الحدث، يشترك المديران التنفيذيان لهما في حب الموسيقى والتنمية الثقافية.
“كريميراتا بالتيكا”
وتعتبر أوركسترا “كريميراتا بالتيكا” مشروعا تعليميا طويل الأجل، أهداها كريمير لنفسه كهدية في عيد ميلاده الخمسين كطريقة لتمرير خبرته لزملائه الأصغر سناً فى نفس المجال من دول البلطيق، وقد راعى كريمير المقاييس الفنية حيث نمى وأثر فى الحياة الموسيقية فى المنطقة. ثم تطور مستوى العازفين الموهوبين فى سنوات قليلة حيث أصبحت كريميراتا بالتيكا واحدة من أفضل أوركسترات الحجرة فى العالم ذات مكانة عالمية فى مسارح عالمية بارزة.
ويعتبر الابتكار فى اختيار برنامج الحفلات من سمات الهوية الفنية لأوركسترا “كريميراتا بالتيكا” الذى يبدو فى الغالب مختلفا عن الأسلوب السائد فى وضع برامج الحفلات، ذلك أعطى ازدهار لتقديم أعمال موسيقية عديدة للجمهور كعرض أول لمؤلفين أمثال: أرفو بيرت وجيا كانتشيلي وبيترس فاسكس وليونيد دسيتنيكوف وألكسندر راسكاتوف.

إلى الأعلى