السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يصيب فلسطينيا بالرصاص وسط حملة اعتقالات بالضفة
الاحتلال يصيب فلسطينيا بالرصاص وسط حملة اعتقالات بالضفة

الاحتلال يصيب فلسطينيا بالرصاص وسط حملة اعتقالات بالضفة

القدس المحتلة :
أصيب امس شاب فلسطيني بعيار ناري بالساق خلال مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال في مخيم جنين. فيما شنت القوات الاسرائيلية حملة اعتقال ودهم بانحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة .
وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن الفلسطيني أحمد سليم النورسي (19عاما)، أصيب بعيار ناري بالساق اليمنى خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في المخيم ، واعتقلت الفلسطينيين أحمد توفيق قريني (21عاما)، وعبد الكريم ابوالفوز ( 19عاما)، أثناء تواجدهم في ساحة المخيم، كما احتجزت الفلسطينية خوله عيسى الدمج (42عاما)، والشقيقين طارق ( 31عاما) ، وعمار عيسى الدمج (19عاما)، لعدة ساعات بعد مداهمة منزلهم واستخدمتهم كدروع بشرية. وفي السياق ذاته أصيب العديد من الفلسطينيين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال اقتحام قوات الاحتلال قرية العرقة غرب جنين واندلاع مواجهات . وفي الخليل ، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 4 مواطنين فلسطينيين من المدينة ، وفتشت عدة منازل في مناطق متفرقة بها . وأفادت مصادر أمنية ومحلية فلسطينية بأن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في مدينة الخليل، واعتقلت الفلسطيني رائد احميدان الشرباتي (44عاما)، بالاضافة الى 3 طلاب من جامعة بوليتكنيك فلسطين، وهم أسعد إمام (24عاما)، وأنس جودي أبو حديد (21عاما)، وعبد الرحمن الخطيب (22عاما)، وفتشت منازلهم، وعبثت بمحتوياتها. من جهة أخرى، داهمت دوريات الاحتلال بلدات يطا جنوبا، وسعير شرقا، وفتشت مكتب ومنزل النائب محمد أبو جحيشة من بلدة إذنا غرب الخليل. الى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، طفلا فلسطينيا من بلدة بيت أمر شمال الخليل. وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر محمد عوض في تصريحات صحفية، بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت الطفل قصي رائد ابو هاشم (15 عاما) عقب استدعائه لمراجعة مخابراتها في معسكر “عتصيون” شمال الخليل.وفي بلدة عزون بمحافظة قلقيلية ، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا فلسطينيا من البلدة ، وكانت جنود الاحتلال اقتحمت منزل الشاب أنس محمد سليم (18 عاما) في بلدة عزون وعاثوا فيه فسادا قبل اعتقاله. الى ذلك ، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء ، فتىًّ من قرية حوسان غرب بيت لحم. وأفاد مصدر أمني بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى احمد سرحان سباتين (16 عاما)، على احد مداخل القرية.
وفي نابلس ، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان فلسطينيين من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة مناطق في الجبل الجنوبي في المدينة، خاصة في خلة العامود وحي راس العين، وداهمت عددا من المنازل وفتشتها. وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت الفلسطيني محمد جمال عكوبة بعد مداهمة منزله في شارع 24، كما اعتقلت عماد الصادق ومنصور الباطية من منزليهما في خلة العامود.
على صعيد اخر، أفادت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان ، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال الـ48 ساعة الماضية 38 فلسطينيا في أنحاء مختلفة من مدينة القدس المحتلة ، منهم ثمانية امس. حيث قامت باعتقال 5 فلسطينيين وهم : فؤاد عبيد من بلدة العيسوية، وعمر وزوز وحازم الدجاني من القدس القديمة، ومالك الشويكي من حي رأس العامود ببلدة سلوان، والشاب يوسف أبو شوشة من حي وادي الجوز. كما اعتقلت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء 3 شبان من حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة هم: عزيز أبو سرحان، ومراد أبو سرحان، وعلي عبيدية، ونقلتهم إلى مركز التحقيق والتوقيف ‘المسكوبية’، غرب القدس، للتحقيق معهم. وكانت قوات الاحتلال أغلقت حاجز النفق جنوب مدينة القدس لأكثر من ساعتين، بدعوى العثور على ’3 عبوات ناسفة’ في إحدى السيارات، بعد تفتيشها خلال مرورها عبر الحاجز. وفي السياق ، قال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 175 فلسطينيًا في القدس المحتلة خلال مارس الماضي. وأوضح أبو عصب لــــ(الوطن) أن من بين هؤلاء المعتقلين 67 طفلًا، بينهم أربعة إناث وسبعة أطفال دون سن الـ (12عامًا)، مشيرًا إلى اعتقال 37 مقدسية بينهن 32 اعتقلن من المسجد الأقصى المبارك أو على أبوابه. ولفت إلى أن 107 مقدسيين اعتقلوا ميدانيًا، و68 خلال تنفيذ قوات الاحتلال عمليات اقتحام ومداهمة لمنازلهم في أحياء وقرى القدس. وذكر أن غالبية الاعتقالات تركزت في البلدة القديمة، إذ بلغت 44 حالة اعتقال، تليها بلدة الطور 22 معتقلًا، بلدة سلوان 19، حي واد الجوز 19، وحي رأس العامود 17 معتقلًا. وتواصل قوات الاحتلال بشكل شبه يومي حملة اعتقالاتها بحق الشبان والأطفال المقدسيين، وتأتي حملة الاعتقالات ضمن محاولات الاحتلال المتواصلة إلى تفريغ المسجد الأقصى من المسلمين، خاصة عشية مايعرف بعيد الفصح، لإتاحة المجال أمام المستوطنين لاقتحامه وتدنيسه، وأداء الصلوات التلمودية فيه.

إلى الأعلى