الإثنين 29 مايو 2017 م - ٣ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / موسـى عـمر وإدريـس الهـوتي يشاركان بملتقى “أحمد الشرقاوي للفنون التشكيلية” بالمغرب
موسـى عـمر وإدريـس الهـوتي يشاركان بملتقى “أحمد الشرقاوي للفنون التشكيلية” بالمغرب

موسـى عـمر وإدريـس الهـوتي يشاركان بملتقى “أحمد الشرقاوي للفنون التشكيلية” بالمغرب

يُقام “7 ـ 13″ أبريل الجاري بمديـنة أبي الجعد التاريخية

مسقط ـ الوطن:
يغـادر السـلطنة مسـاء الغد الفـنانان التشـكيليان موسـى عـمر وإدريـس الهـوتي متـجهـين إلى الممـلكة المغـربية الشـقيقة تلبيـة لدعوة للمشاركة في ملتقى أحمد الشرقاوي للفنون التشكيلية؛ وهو ملتقى دولي يُقام بين 7 و 13 من شهـر إبريل الجاري بمديـنة أبي الجعد التاريخية. تُديـر الملتقى الفنانة المغربية بشـرى اخنافو ويُشـارك فيه عدد من الأسـماء المهمة في مجال الفن التشـكيلي في الوطن العربي وخارجه، ويتضـمن برنامجه محـترفات وحلقات فنـية وجداريات ومعارض تشـكيلية وجلسات نقدية، مما يُعـطي المشـاركين فرصاً هامة للتعارف والاحتكاك وتبادل الخبرات.
وتعد مدينة أبي الجعد من المدن العتيقة بالمغرب التي تم الاعتراف بها كتراث وطني لما تتميز به من ذاكرة تاريخية وهوية دينية تتجسد في تراثها المعماري الأصيل، والذي يؤرخ لحقبة من الازدهار العلمي والثقافي. وتعتز هذه المدينة بطاقاتها البشرية الخلاقة في شتى الميادين السياسية والعلمية والثقافية والفنية والتي أعطت إشعاعا فكريا للمدينة محليا ودوليا، ومن بينها نخص بالذكر الفنان “أحمد الشرقاوي” الذي أطلق على الملتقى اسمه، وهو من أعمدة الفن التشكيلي بالمغرب، تميز بإبداعه في مجال الخط العربي واعترف به عالميا.

موسى عمر .. حضور متميز
ويعتبر الفنان موسى عمر الزدجالي من الفنانين العُـمانيين النشـطين في ساحات الفن المحلية والعربية والدولية، وقد أظهـر حضـوراً متميزاً في العديد من المشاركات الفنية داخل السـلطنة وخارجها، والتي كان آخرها معرضه الشـخصي العاشر الذي نظمـته وزارة التراث والثقـافة في متحف بيت الزبير في العام الماضي والذي كان تحت عنوان “قميص الأحلام”.
أقام موسى عمر عشرة معارض تشكيلية شخصية في كل من السلطنة، والبحرين، ومصر والكويت وقطر. كما عرض أعماله في العديد من المعارض المشتركة في دول الخليج العربية، والعالم وأقام معارض متنوعة في عدد من الدول الأوروبية، إضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية، والمكسيك، وتركيا، والعراق، وباكستان، والهند، والجزائر، والمغرب، وتايوان، ولبنان، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، ومصر، واليابان، والأردن، وسوريا، وبنجلاديش، والصين. كما شارك الفنان موسى عمر في العديد من حلقات العمل الفنية، وهو عضو في كل من الاتحاد الدولي للفنون التابع لليونسكو، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ومرسم الشباب.
حصل موسى عمر على العديد من الجوائز التشكيلية من كل من السلطنة، ومصر، واستراليا، والمملكة العربية السعودية، وقطر والكويت. وكرم بعدة دول, وتحتفظ الكثير من أروقة وصالونات ومتاحف الفن في أمكنة شتى من العالم بأعماله الفنية.

إدريس الهوتي .. بصمة خاصة
أما الفنان إدريس بن إبراهيم الهوتي فيعتبر من الفنانين العُمانيين البارزين في ساحة الفن التشكيلي، وقد أثبت وجوده من خـلال مشـاركاته التي زادت على الثـمانين معرضاً، محـلياً وخـارجياً منذ عام 1992، والتي قدم خلالها أعماله المستوحاة من البيئة العمانية، وله بصمته الخاصة في الأسلوب الذي يعمل على توظيفه في أعماله تميزه عن غيره. من أهم مشاركاته بينالي بنغلاديش عامي 1999 و2012، وملتقى الفنون البصرية في جدة عام 2011، والمعرض الدولي في بريطانيا 2011، ومعرض الفن التشكيلي العُماني المعاصر في سويسرا عام 2010،ومعرض الدائرة في مسقط 2007، كما شارك في معارض أخرى في دول الخليج والأردن وتونس ومصر والمغرب وباكستان والهند وتركيا وبلجيكا وهولندا وألمانيا وسويسرا وبريطانيا واليابان وكوريا الجنوبية. وقدم عدة دورات وحلقات عمل في مختلف المجالات، يقـدم في لوحـاته تجـارب يسـتوحي مواضـيعها وملامحـها من البيـئة المـحـلية، كما أن له تجـارب في الحروفيـة وفي المـفـاهيمية باســتخدام تقـنية الفيـديو آرت والفـن الرقـمي. وهو عضو في مرسم الشباب والجمعية العمانية للفنون التشكيلية. حصل الهوتي على العديد من الجوائز في مشاركاته.

إلى الأعلى