الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / انطلاق فعاليات الأيام الثقافية بتطبيقية عبري

انطلاق فعاليات الأيام الثقافية بتطبيقية عبري

انطلقت فعاليات الأيام الثقافية 2013 بكلية العلوم التطبيقية بعبري تحت شعار (بأيدينا عطاء) وافتتحها سعادة الشيخ سيف بن حمير بن محمد آل مالك الشحي محافظ الظاهرة.
تضمن حفل الافتتاح كلمة الكلية ألقاها الدكتور سالم بن علي اليحيائي مساعد العميد للشؤون الأكاديمية المساندة قال فيها: تعد الثقافة ذاكرة المجتمع الحافظة لنشاطاته وقيمه وعاداته المتراكمة خلال محطاته الزمنية التي تشكل بمجملها أساليب العيش والتواصل وما تحكمها من قيم اجتماعية تفرض نموذج الدولة وأحكامها على المجتمعات اللاحقة على النحو المتجدد تتواءم مع الحاضر دون أن يفقد خصوصيته وتتميز عن ثقافات المجتمعات الأخرى. وأضاف: ايضا تمثل الثقافة إرث المجتمع و تاريخه ولا يمكن عدها إجمالا ثقافة معيقة لتطوره إنها تشذب نفسها بنفسها والخزين الثقافي بمحولاته التراكمية يعبر عن وقائع حياتية راسخة في طبيعة البشرية تنسج سمات الحاضر و تطوره).
بعد ذلك تم تقديم عرض مرئي عن مسيرة الأيام الثقافية في السنوات الماضية، وعن أهم سمات الأيام الثقافية السابقة وتجديدها المستمر إلى ما وصلت إليه في عام 2013، ثم قدم طلاب الكلية عرضا طلابيا بعنوان (أيدينا عطاء) الذي يحكي فيه قوة العطاء في فترة الشباب وما قد يواجههم من تحديات قادرين للتغلب عليها والإجادة بهم في جميع مجالات التنمية.
وقام سعادة الشيخ راعي الحفل بافتتاح المعرض الطلابي المصاحب للأيام الثقافية والذي شمل سبعة أركان وهي قسم الأعمال التطوعية وتحدي الإعاقة وقسم الأعمال الحرفية وقسم الابتكارات الشبابية والاختراعات وقسم الثقافة والأدب وقسم الدارسين خارج السلطنة ويشمل المعرض أيضا قسما خاصا لمشاريع طلابية يروج فيه عن مشاريعهم، فاتحا باب الاستفسار للمساعدة في التوجيه والتحفيز للتوجه لمزاولة الأعمال الحرة.
وتستمر فعاليات الأيام الثقافية ليومين آخرين، حيث سيكون باليوم الثاني جلسة دور الإعلام في دعم المشاريع الشبابية وأمسية الفنون الشعبية العمانية، وتختتم الايام بمسابقة المواهب وحفل الختام.
وقال سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة في كلمته عن المعرض: لقد سعدت كثيرا بما شاهدته من أعمال فنية من خلال المعرض المصاحب لافتتاح فعاليات الأيام الثقافية بالكلية التطبيقية وهناك إبداعات طلابية تستحق الأخذ بها والاهتمام، فكل الشكر والتقدير للقائمين على هذه الأعمال الجليلة والمشرفين، لخدمة هذا البلد الأمين وقيادته الرشيدة.
كما أشار الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد الكلية أن الأيام الثقافية 2013 جاءت لتعبر عن الطموح والإرادة التي تختلج أفئدة ابنائنا الطلبة، فالطاقات والإبداعات التي يمتلكونها والفرص المتاحة في بيئتنا العمانية حافز كبير لتقديم الأفضل لهذا البلد المعطاء. وأضاف الدكتور أحمد أن (عطاء بأيدينا) لها دلالات كبيرة لمزيد من العطاء والإنتاج ولمزيد من التفاني تعبيرا صادقا عن القيم والمبادئ التي كونت هؤلاء الطلبة فانعكست إيجابا على تفاعلهم وتجاوبهم مع مختلف المناشط والفعاليات هذا الشعار اللفظي يحرك الطاقات وينمي المواهب لمزيد من الإبداعات الوطنية ولمزيد من التفاني لخدمة الوطن الغالي.

إلى الأعلى