الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مهرجان الشارقة القرائي للطفل يطلق دورته السابعة “اكتشف مدينتي” .. 22 أبريل الجاري

مهرجان الشارقة القرائي للطفل يطلق دورته السابعة “اكتشف مدينتي” .. 22 أبريل الجاري

بمشاركة الكاتبة العمانية فاطمة اللواتية

الشارقة ـ (الوطن):
تشارك الكاتبة والأكاديمية العُمانية فاطمة اللواتية، المتخصصة في تربية الموهوبين والمبدعين، في الدورة السابعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي سينطلق خلال الفترة من 22 أبريل الجاري إلى 2 مايو المقبل في مركز إكسبو الشارقة، تحت شعار “اكتشف مدينتي”، وتتضمن 2028 فعالية ثقافية وتعليمية وترفيهية وفنية وصحية، إلى جانب مشاركة 109 دور نشر من 15 دولة، بما يسهم في غرس حب القراءة بين الأطفال واليافعين، وتعزيز معارفهم وتطوير قدراتهم الذهنية.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة المنظمة للمهرجان، أمس الأول في غرفة تجارة وصناعة الشارقة، بحضور سعادة أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وهند عبد الله لينيد، رئيس قسم المعارض بإدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب، والمنسق العام للمهرجان، إلى جانب ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.
وأكد أحمد بن ركاض العامري خلال كلمته أن مهرجان الشارقة القرائي للطفل يسعى إلى الاهتمام بالطفل، وتغذية روحه وعقله بالعلم والثقافة والمعرفة الصحيحة لضمان جيل واعٍ ومثقف، يرى نجاحه وتطوره من خلال المعرفة والعلم والثقافة.
وتشارك بالمهرجان 40 دار نشر من دولة الإمارات، تليها لبنان بـ25 داراً، ومصر بـ17 داراً، إلى جانب مشاركات من أستراليا، وكندا، والهند، ودول أخرى عديدة، بالإضافة إلى مشاركة نخبة من كُتّاب قصص الأطفال، والمتخصصين التربويين، من بينهم الفنانة لبلبة، والفنانة عزة لبيب، المدير السابق للمسرح القومي للأطفال في مصر، والكاتب يعقوب الشاروني، الفائز بجائزة “الآفاق الجديدة” لأفضل كتاب على مستوى العالم، من معرض بولونيا لكتاب الطفل، والكاتبة الأردنية روضة الهدهد، الفائزة بجائزة الدولة التقديرية في أدب الأطفال عام 1999. والمخرج المصري شوقي حجاب.
كما تشمل قائمة كبار الضيوف المشاركين في المهرجان، الفنان والممثل والمخرج الكويتي عبدالناصر الزاير، الذي شارك في مسسلسل الأطفال الشهير “عدنان ولينا”، والرسام العراقي ضياء الحجار، الفائز بالمرتبة الأولى في معرض بولونيا لكتاب الطفل عام 2002، والكاتبة المغربية سعاد مسكين، الأستاذة في جامعة عبد المالك السعدي، ومؤلف كتب الأطفال واليافعين المصري وأحمد خالد توفيق، ومن السعودية الكاتب فرج الظفيري، رئيس تحرير مجلة “باسم” سابقاً ومجلة “مَكِّي” حالياً، ورئيس تحرير مجلة “سمير” المصرية شهيرة خليل، والكاتب البحريني المعروف إبراهيم بشمي، والعديد من الكُتّاب الآخرين.
وسيستضيفُ المهرجان معرضاً للديناصورات، هو الأضخم من نوعه، وسيقام بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي بالمملكة المتحدة، وسيتضمنُ الكثيرَ من النماذج والمعلومات عن عالم الديناصورات بأسلوبٍ تعليميٍ مبسط، سيجذب الصغار والكبار”.
وفيما يخص برنامج فعاليات المهرجان، ستشهد دورة هذا العام تنظيم 2028 فعالية، موزعة على أربعة برامج، حيث يتضمن برنامج الطفل 1919 فعالية، والبرنامج الثقافي 70 فعالية، وبرنامج الطهي 28 فعالية، بالإضافة إلى فعاليات مقهى التواصل الاجتماعي والتي تتضمن 11 فعالية.
وسيتضمن المهرجان الكثير من الندوات الفكرية والمحاضرات الثقافية والتربوية التي يقدمها مجموعة مختارة من أهم وأبرز الأدباء والمثقفين العرب والعالميين من أصحاب الخبرات المشهودة، إضافة إلى ما يحفل به البرنامج من قراءات قصصية ونقاشات وحلقات عمل حول أدب ومسرح وسينما الطفل”.

إلى الأعلى