الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: العبادي يعلن (الحشد) هيئة رسميَّة تحت قيادته

العراق: العبادي يعلن (الحشد) هيئة رسميَّة تحت قيادته

بغداد ـ وكالات: وجه مجلس الوزراء العراقي برئاسة حيدر العبادي في جلسته الاعتيادية أمس، الوزارات ومؤسسات الدولة كافة بالتعامل مع “الحشد الشعبي” بوصفه “هيئة رسميَّة” ترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء تتولى عمليات القيادة والسيطرة والتنظيم للقوات التابعة للحشد.
يذكر أن قوات “الحشد الشعبي” تشكلت استجابة لدعوة المرجع الأعلى لشيعة العراق علي السيستاني في الـ 13 من يونيو 2014م، إلى “الجهاد الكفائي” لكل من يستطيع حمل السلاح للمشاركة في القتال إلى جانب الأجهزة الأمنية الحكومية ضد إرهابيي (داعش) عقب سيطرتهم على مدينة الموصل ومحافظات نينوى وصلاح الدين وديالى والأنبار وكركوك.. وأمر رئيس الوزراء نوري المالكي آنذاك بتشكيل مديرية “الحشد الشعبي” لتنظيم تدفق المتطوعين وتتكون من عدة تنظيمات شيعية مسلحة أبرزها بدر وعصائب أهل الحق وحزب الله وسرايا السلام.
وطرحت حكومة حيدر العبادي مشروع قانون “الحرس الوطني” في الـ 3 من فبراير2015م، ومن أهم بنوده أنه تابع للقائد العام للقوات المُسلحة رئيس مجلس الوزراء والأولوية فيه لقوات الحشد الشعبي وأبناء العشائر، ويوزع تعداده بحسب النسب السكانية لكل محافظة مع مراعاة المكونات العراقية الأخرى.. وأن مجلس النواب العراقي أجل إدراج مشروع القانون لوجود خلافات في صياغة عدد من بنوده، واعتبرته رئاسة المجلس أنه يثير جدلا غير إيجابي بين الكتل السياسية النيابية ويخالف روح “وثيقة الاتفاق السياسي” التي تشكلت على أساسها حكومة العبادي.

إلى الأعلى