الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مفاوضات روسية أوكرانية حول الغاز 14 الجاري

مفاوضات روسية أوكرانية حول الغاز 14 الجاري

بروكسل ـ وكالات: تعقد جولة جديدة من المفاوضات حول الغاز الروسي بين روسيا وأوكرانيا برعاية الاتحاد الأوروبي في الـ 14 من أبريل في برلين، وفق ما أعلنت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة أنا أتكونين.
والهدف من المفاوضات التوصل إلى حل لتزويد أوكرانيا وأوروبا بالغاز لشتاء 2015-2016 بعد التوصل إلى وقف لإطلاق النار لا يزال هشا في شرق أوكرانيا بين الانفصاليين وكييف.
وقالت أتكونين إن الطرفين سيناقشان أسس الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الـ 20 من مارس لدى بدء المفاوضات في بروكسل، حيث تم الاتفاق على أن تدرس روسيا إمكانية تخفيض سعر الغاز الذي تسلمه لأوكرانيا وأن تعمل أوكرانيا على الحصول على كميات كافية لكي تتمكن من ضمان عبور الغاز إلى أوروبا.
وتلتزم المفوضية الأوروبية من جهتها بمساعدة أوكرانيا الموشكة على الإفلاس للحصول على الدعم المالي اللازم لشراء الغاز.
وتريد أوروبا التوصل إلى اتفاق في يونيو أو يوليو كحد أقصى.
ووقعت موسكو وكييف في 2 ابريل اتفاقا يتيح تمديد تسليم الغاز الروسي لأوكرانيا ثلاثة أشهر بسعر مخفض من 247,18 دولار لكل الف متر مكعب.
وبعد أشهر من وقف الإمدادات تم التوصل إلى اتفاق مؤقت في أكتوبر ينص على خفض سعر كل ألف متر مكعب بمئة دولار، بما يوازي إلغاء الرسوم الجمركية. ويضاف إلى هذا الخفض تأثير تراجع أسعار النفط على سعر الغاز.
وطلبت كييف وبروكسل تمديد الاتفاق لسنة لكن موسكو وافقت فقط على ثلاثة أشهر. ويريد الاتحاد الأوروبي أن تتوصل كييف وموسكو إلى اتفاق يغطي الفترة حتى نهاية 2016 حين يتوقع ان تصدر محكمة التحكيم الدولية في استوكهولم رأيها في الخلاف الناجم عن الأزمة الأوكرانية.

إلى الأعلى