الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / حلقة عمل حول “الرقابة البرلمانية” لأعضاء مجلسي الدولة والشورى
حلقة عمل حول “الرقابة البرلمانية” لأعضاء مجلسي الدولة والشورى

حلقة عمل حول “الرقابة البرلمانية” لأعضاء مجلسي الدولة والشورى

نظم مجلس الشورى صباح أمس حلقة عمل بعنوان “الرقابة البرلمانية” وذلك بحضور عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وتضمنت الحلقة التي تستمر لمدة يومين عددا من أوراق العمل قدمها خبراء من الاتحاد البرلماني الدولي.
وقد بدأت الحلقة بجلسة افتتاحية تحدث خلالها المحاضرون عن أهمية الدور الرقابي للمجالس التشريعية والرقابية والذي من شأنه تطوير الجهاز التنفيذي وتعزيزالعلاقة بين الأعضاء والمجتمع كما تمت مناقشة الآليات والأدوات التي تمكن الأعضاء من تطبيق وتفعيل دورهم الرقابي كالاستجوابات والبيانات الوزارية واللجان ومراجعة الميزانية العامة.
وفي مجال الأدوار الرقابية للمجالس أشار الخبراء إلى أن بعض المجالس الدولية لديها لجان متخصصة وخبراء متخصصون يقومون بإعداد التقديرات لتكلفة المشاريع التي تقترحها الدولة بينما في دول أخرى تخصص موازنة خاصة للتعاون مع القطاع الخاص لتقييم أو دراسة مشروع ما فقد استعان المجلس الوطني الفرنسي بإحدى المؤسسات الأكاديمية للقيام بدراسة حول أضرار عادم السيارات، كما أن في مجالس أخرى يكون للأعضاء حق المشاركة في تعيين المسؤولين في مناصب المؤسسات التنفيذية والشركات الكبرى وذلك من خلال جلسات علنية.
وتطرقت الحلقة إلى أهمية التعاون بين المجالس التشريعية والرقابية والجهاز الرقابي للدولة في الكشف عن مخالفات الجهات التنفيذية ومن ثم اتاحتها للعامة كما تناولت كذلك التحديات التي قد تواجه العضو في إطار تنفيذه لدوره الرقابي.
واستعرضت الحلقة تجارب عدد من الدول في مجال الرقابة ودورها في مراقبة وتقييم الجهات التنفيذية فيها من خلال لجان تحري واستجواب متخصصة تعمل وفقاً للصلاحيات المتاحة لها.
من جانب آخر طرح عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى عددا من الأسئلة والمداخلات حول ما تم تقديمه في أوراق العمل.
الجدير بالذكر أن حلقة العمل ستتواصل ليومين وستتناول عددا من أوراق العمل منها تعاون المجالس مع المؤسسات الأخرى والجمهور كالادعاء العام، وجهاز الرقابة والإعلام ومؤسسات المجتمع المدني.

إلى الأعلى