الإثنين 18 ديسمبر 2017 م - ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني يقترب من 55 دولارا للبرميل

الخام العماني يقترب من 55 دولارا للبرميل

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر الخام العماني تسليم شهر يونيو القادم أمس 96ر54 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضا بلغ دولارا و37 سنتا عن سعر يوم أمس الأول الأربعاء الذي بلغ 33ر56 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل الجاري بلغ 56 دولارا و21 سنتا مسجلا بذلك ارتفاعا بلغ 9 دولارات و48 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الماضي.
وارتفعت أسعار النفط أكثر من 1% أمس الخميس لتعوض بعض خسائرها التي بلغت 6% في الجلسة السابقة والتي نتجت عن قفزة مفاجئة في مخزونات النفط الأميركية وبلوغ الانتاج السعودي مستويات قياسية لكن محللين قالوا إن معنويات السوق لا تزال ضعيفة.
وتضررت العقود الآجلة للنفط أمس الأول الأربعاء بقفزة 10.95 مليون برميل في المخزونات الأميركية لتصل الى 482.4 مليون الأسبوع الماضي في أكبر زيادة منذ 14 عاما فضلا عن ارتفاع الانتاج السعودي الى 10.3 مليون برميل يوميا في مارس.
وقال بنك سوسيتيه جنرال في مذكرة بحثية “تواصل مخزونات الخام الأميركية التحليق فوق أعلى مستوياتها في خمس سنوات لتسجل ارتفاعات قياسية جديدة كل أسبوع”.
وارتفع سعر خام برنت 73 سنتا مسجلا 56.28 دولار للبرميل بينما ارتفع الخام الأميركي 75 سنتا إلى 51.17 دولار للبرميل، وانخفض كلا الخامين القياسيين نحو 3.50 دولار أمس الأول الأربعاء .. لكن المناخ العام للسوق لا يزال نزوليا مع استمرار ارتفاع الانتاج وضعف الطلب الذي دفع أسعار النفط للتراجع نحو 50% منذ يونيو 2014 .
وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه لرويترز خلال زيارة إلى بكين أمس الخميس إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) سوف “تنسق فيما بينها” لاستيعاب عودة إيران إلى أسواق النفط دون أن يتسبب ذلك في انهيار السعر.
وقال: إن على أعضاء أوبك مناقشة مستويات الإنتاج قبل الاجتماع المقرر للمنظمة في يونيو.
وتتطلع إيران التي كانت يوما ثاني أكبر مصدر في أوبك إلى تعزيز صادراتها من النفط الخام سريعا في حالة التوصل إلى اتفاق نهائي مع القوى العالمية الست بخصوص برنامجها النووي ورفع العقوبات المفروضة عليها.

إلى الأعلى