الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: اتفاق جديد لوقف النار بين الحوثيين والقبائل في أرحب
اليمن: اتفاق جديد لوقف النار بين الحوثيين والقبائل في أرحب

اليمن: اتفاق جديد لوقف النار بين الحوثيين والقبائل في أرحب

صنعاء ـ وكالات: قالت مصادر قبلية إن المتمردين الحوثيين توصلوا الى اتفاق جديد لوقف اطلاق النار مع القبائل وذلك في منطقة ارحب شمال صنعاء، فيما بدأ الحوثيون بالانسحاب من المنطقة.
ودارت اشتباكات متقطعة في ارحب خلال الاشهر الأخيرة وتكثفت هذه المعارك في الاسبوعين الاخيرين ما اسفر عن عشرات القتلى من الطرفين بحسب المصادر القبلية.
وقال مصدر قبلي إن “الوساطة توصلت الى نتيجة ليل السبت الاحد وتم الاتفاق على وقف اطلاق النار”.
وأضاف أن الاتفاق يقضي بان “يخلي المقاتلون الخنادق ويغادر المقاتلون القادمون من خارج ارحب”.
وذكرت مصادر قبلية متطابقة ان الحوثيين بدأوا بالانسحاب من منطقة ارحب. وتواجه الحوثيون في ارحب مع قبائل المنطقة المدعومة من التجمع اليمني للاصلاح، وهو حزب اسلامي مقرب من الاخوان المسلمين ومن آل الاحمر الذين خاضوا بدورهم معارك دامية مع الحوثيين في محافظة عمران الشمالية.
وتمكن الحوثيون من التوصل الى صلح في عمران الاسبوع الماضي مع قبائل حاشد، بعد ان نفذت اجنحة في هذا التجمع القبلي النافذ ما يشبه الانقلاب على آل الاحمر، وهم الزعماء التاريخيون لحاشد.
وغذت المعارك في عمران وفي ارحب التي تقع بالقرب من مطار صنعاء، المخاوف من انتقال القتال الى داخل العاصمة اليمنية.
وفي هذه الاثناء يستعد الحوثيون من جهة، وقوى “شباب الثورة” المدعومة من التجمع اليمني للاصلاح من جهة اخرى، للحشد لتظاهرتين يوم 11 فبراير في الذكرى الثالثة لانطلاق الانتفاضة ضد الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
ويطالب الحوثيون باسقاط حكومة الوفاق الوطني بينما يطالب الطرف الآخر برفع الحصانة عن الرئيس السابق علي عبدالله صالح و”استكمال الثورة”.
الى ذلك لقي انتحاري وشخصان آخران حتفهم جراء تفجير سيارة مفخخة بالقرب من البوابة الخلفية لوزارة النفط بالعاصمة اليمنية صنعاء أمس.
وأوضح مصدر مسؤول بالوزارة أن انتحارياً حاول دخول مبنى الوزارة بسيارة أجرة (تاكسي) مفخخة إلا أنه لم يتمكن من الدخول فقام بتفجير السيارة ليلقى حتفه بالإضافة إلى مقتل اثنين من المارة بالشارع ، بحسب موقع 26 سبتمبر الإلكتروني.

من ناحية اخرى قتل ضابط في المخابرات اليمنية في انفجار عبوة زرعت في سيارته بالقرب من مقر وزارة النفط في صنعاء، بحسبما افاد مصدر امني.
وذكر المصدر ان “العبوة زرعت تحت مقعد السائق وادى انفجارها الى مقتل العقيد محمد فاضل سعيد حسين والى اصابة احد مرافقيه”.
وبحسب المصدر، فان المرافق المصاب “حالته حرجة” فيما اسفر الانفجار ايضا “عن بتر ساق احد المارة” واصابة امرأة بجروح طفيفة.
وانفجرت العبوة بينما كانت السيارة تسير على مقربة من وزارة النفط ومن شارع الزبيري بحسبما افاد شهود عيان لوكالة فرانس برس.
وتستهدف هجمات باستمرار ضباط الجيش والأمن في اليمن وغالبا ما تنسب هذه العمليات لتنظيم القاعدة.

إلى الأعلى