Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

“تليفزيون” و”إذاعة” سلطنة عمان يقدمان حزمة متنوعة من البرامج المتميزة

مع انطلاقة أول أيام 2014 والذي يوافق صبيحة اليوم الأربعاء، يتواصل تلفزيون وإذاعة سلطنة عمان بمختلف قنواتهما التلفزيونية والإذاعية مع المشاهدين والمستمعين بعدد من البرامج الحديثة والمتنوعة والتي تواكب تطلعات المستمع والمجتمع في آن واحد.
قناة القرآن الكريم
تأتي قناة القرآن الكريم في هذه الدورة لتتواصل مع المستمعين من خلال تواصل يمتد لـ24 ساعة، وبدءا من اليوم يأتي البث مكملا للساعات التي لم تحظ بالبث المتواصل في الدورات السابقة. حيث تضم هذه الدورة العديد من البرامج الجديدة أهمها برنامج “الجامع لأحكام القرآن الكريم” ويتناول تفسير جامع الأحكام للإمام القرطبي بطريقة حوارية سهلة وميسرة ومن إخراج محمد مشعل. إضافة إلى برنامج “العقل في القرآن الكريم” ويتحدث عن العقل وأهميته ومراتبه ومكانته ومظاهره في القرآن الكريم. وهو من إعداد وتقديم هلال بن حسن اللواتي وإخراج حمود بن هلال الحارثي. إضافة إلى برنامج “القواعد الفقهية” وهو برنامج يتناول القواعد الفقهية بالشرح والتفصيل مستشهداً بالآيات القرآنية الدالة على ذلك وهو من إعداد وتقديم الدكتور سليم بن سالم آل ثاني وإخراج طارق بن سعيد السعدي. ومن بين البرامج الجديدة أيضا “القرآن الكريم نور وهدى” ويتناول البرنامج أسباب نزول الآيات القرآنية ومعانيها والدروس المستفادة منها، وهو إعداد وتقديم الدكتور صالح بن أحمد الصوافي وإخراج سليمان بن عبد الله العبري. إضافة إلى عدد من البرامج المستمرة والمتمثلة في برنامج تفسير القرآن الكريم وبرنامج بيان الأحكام من آيات القرآن وبرنامج الإعراب للقرآن الكريم وبرنامج شذرات إسلامية وبرنامج قراءات اقتصادية في القرآن الكريم وبرنامج تقويم اللسان بتلاوة القرآن وبرنامج إشراقات من كتاب الله وغيرها من البرامج الرائعة.
القناة العامة
كما تأتي القناة العامة بإذاعة سلطنة عمان بالعديد من البرامج المتميزة في هذه الدورة والتي تلبي في مضمونها جميع شرائح المجتمع، فمن بين هذه البرامج برنامج “مفاهيم” ويتناول التعريف ببعض المفاهيم الأدبية والفنية المتداولة كالشعر والرواية والقصة والكونشيرتو والأسطورة وغيرها.الإعداد والتقديم عبدالله العريمي الإخراج فاطمة الرواس. إضافة إلى برنامج : حبر أزرق والذي سيبث خلال شهري يناير وفبراير، وهو من إعداد وتقديم صالح العامري وإخراج مريم البلوشية ويتناول قراءة نصوص أو شذرات سردية وشعرية متنوعة، يربطها معاً روابط الحلم بعالم أجمل، وطرقات أكثر إبهاجاً، وينابيع أكثر خصوبة فالأزرق هو رديف الحلم، والحبر وسيلة الكتابة، ولهذا سيتم التركيز على ثيمات الشغف والولع والحلم والحب والسفر في الأمكنة الحميمة مكاناً وزماناً، وفي الوجوه والمناظر الخلابة. وبرنامج “هوامش على أغنية” والذي سيبث في شهر مارس وهو من إعداد وتقديم صالح العامري وإخراج مريم البلوشية ويتناول في كل حلقة من حلقاته إحدى الأغاني الجميله، مع تعليق على فكرتها وكلماتها وانشغالاتها الجمالية الشجية، في نوع من التراسل بين فضاء الأغنية ومساحة بوح الهوامش المكتوبة عنها، أو بين الفن والكتابة.
كما للأطفال وجود من خلال هذه الدورة مع برنامج “قطار الحروف” وهو برنامج مباشر يأتي يوم الجمعة وهو من تقديم ليلى حارب الحبشية والأطفال وهو برنامج مسابقات للأطفال يتناول موضوعات في محطات متعددة تخص الأطفال لتعزيز القيم وإكساب الاطفال بعض المعارف. كما أن هناك برنامج “مختارات روائية” وهو من إعداد قيصر الهنائي وتقديم سعيد العميري وإخراج هاني السعدي ويتناول في كل حلقة عبارات مختارة من رواية معينة “عمانية،عربية،عالمية، يستعرض للمستمع أهم وأجمل العبارات التي تضمنتها الرواية. وبرنامج آخر جديد يحمل عنوان “أجمل القصور” وهو من إعداد حسن اللواتيا وإخراج حبيب عبدالله حبيب ويتناول البرنامج تاريخ مجموعة من القصور المعروفة في أنحاء العالم .
إضافة إلى برنامج “هلا مسقط ” ويأتي مباشر من 23 يناير ـ 22 فبراير وهو في بث مشترك مع قناة الشباب ويستمر البرنامج حتى الساعة السابعة مساء “19.00″ ويتناول الفعاليات والأنشطة المقامة خلال فترة مهرجان مسقط إضافة إلى إجراء العديد من المسابقات والتعريف بالمقومات السياحية والثقافية والتاريخية والحضارية للسلطنة.
كما أن هناك برنامج ” الساعة 25″ وهو مباشر من السبت إلى الأربعاء ويأتي ربطاً مع إذاعة الشباب ويتناول أشعارا وخواطـر مع تلقي اتصالات المستمـعين ويستعـرض الصـحف اليوميـة ويقـدم مـوضـوعـات تتنـاسـب مـع هـذا التـوقيـت وتقدمه ندى بنت عبد الله البلوشية والإخراج لأسعد الرئيسي.
وهناك عدد من البرامج المستمرة التي ستبثها القناة العامة بإذاعة سلطنة عمان ومن بينها : “الملعب الرياضي” يتناول المسابقات الرياضية وما يدور في الساحة الرياضية المحلية والعربية والعالمية ويتابع نتائجها ويرصد عناوين الصحف والمقالات الرياضية بمشاركة العديد من النقاد والصحفيين ويتابع المواقع الإلكترونية ويتواصل مع المعلقين والصحفيين الرياضيين. وبرنامج “مشاريع الشباب” ويتناول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال التركيز على مشروعات الشباب وهو من إعداد وتقديم محمد عيسى البلوشي وإخراج سليمان العبري. وبرنامج نساء رائدات ويتناول في كل حلقة شخصية لها تاريخ واسهامات بارزة في شتى المجالات كالأدب والفن والتاريخ والطب والهندسة والكيمياء . وهو من إعداد وتقديم بسمة المعولية وإخراج خالد أولاد ثاني.
وبرنامج “آفاق لغوية” ويعالج هذا البرنامج العبارات والجمل التي يتناولها الناس في استخداماتهم اليومية باللغة الفصحى وبيان معناها اللغوي بالاحتجاج عليها بشواهد من القرآن الكريم والحديث الشريف وكلام العرب شعرا ونثرا ورأي علماء اللغة في استعمال هذه العبارات والجمل.
قناة الشباب
كما تأتي قناة الشباب في الدورة الحالية بعدد من البرامج الجديدة والتي ستبث لمدة 24 ساعة متواصلة أهمها برنامج “الرابح” وهو برنامج مسابقات ثقافي يحتوي على العديد من الأسئلة في شتى المجالات الأدبية والثقافية والمعلومات العامة والرياضة والجوانب الاجتماعية. إضافة إلى برنامج “مسائي شبابي” ويأتي من الأحد حتى الخميس مع عدنان الميمني، وهو عبارة عن فترة مفتوحة بين الاخبار الفنية الخفيفة والإهداءات والمسابقات الغنائية. كما أن هناك برنامج “تمعّن” هو من إعداد وتقديم عائدة البلوشية ويتحدث عن تغيير بعض القناعات السلبية من خلال طرح ما يخالفها من الموضوعات مدعمة بأدلة عليمة من علوم الطاقة ، وفي كل حلقة يتم طرح قناعة سلبية تتعلق بجانب معين من جوانب الحياة وتوضيح أثرها السلبي الذي يعيق تقدمنا في ذلك الجانب من خلال فقرة ثابتة. وفيما يخص السهرات الأسبوعية هناك برنامج “المحور رقمي” ويتناول استخدامات الهواتف الرقمية الذكية الجديدة ما بين القدرة على الوصول والدقة في إيصال المعلومة وهو من اعداد وتقديم عبدالله البحراني، إضافة إلى برنامج “تواصل دوت كوم” ويهدف إلى إيصال المعنى الإيجابي والفعّال لشبكات التواصل الاجتماعي للمستمع ورفع مستوى التعامل مع شبكة المعلومات، وإيجاد بيئة جاذبة للاستغلال الأمثل لها وهو من اعداد وتقديم سامي أولاد ثاني وسلوى الخنبشية وسلمى الحجرية. إضافة إلى برنامج” الكلام كروي” ويسليط الضوء على أهم الاحداث المرتبطة بكرة القدم الخليجية والعربية والعالمية بشيء من التحليل الفني مع التركيز الكبير على الكرة العالمية، وباستضافة محلل دائم، بالإضافة إلى بعض المحللين كضيوف يمكن تغييرهم من حلقة لأخرى، ويقدم البرنامج خالد بن محمد الشكيلي. إضافة إلى برنامج حديث الروح وهو حواري يستضيف شخصيات عمانية وعربية بارزة في مجالات متنوّعة مثل الأدب والثقافة والإعلام والعلوم، والمعروفة باسهاماتها الفكرية على المستوى المحلي والعربي والعالمي مثل:الشاعر سعيد الصقلاوي، الشاعر سيف الرحبي، الفنان التشكيلي أنور سونيا، البرفيسور إبراهيم البكري، الأستاذ ذياب بن صخر العامري، الدكتور حارث الغساني عمل أستاذا زائراً في جامعة جورج تاون، الدكتور عبدالله باعبود مدير مركز الخليج للدراسات في جامعة كامبردج) ومن إعداد وتقديم نائلة البلوشية.
تلفزيون سلطنة عمان
وفي هذه الدورة يأتي تلفزيون سلطنة عمان بباقة من البرامج المتنوعة والتي تواكب تطلعات المواطن، كما تعمل على التواصل معه لتبرز الدور الذي توليه المؤسسات الرسمية الخدمية في المقام الأول ، فمن بين هذه البرامج، “درس على الهواء “اعتباراً من 5 يناير والذي سيكون جنبا إلى جنب مع طلبة الثاني عشر إضافة إلى برامج “شؤون الساعة” و”رؤية اقتصادية” و”تحت الضوء” وبرنامج من عمان وبرنامج “أطفالنا”. كما أن هناك باقة متنوعة للأطفال تتمثل في برامج ومسلسلات متميزة وهي “عالم دودو” و”اكتشفوا البحر” و”قصص من الغابة ” و” اكتشافات سمسم و لبيب العلمية” و “موز وليمون في عالم الابتكار” وأبطال التلة ” و” puppy my poket ” و”منزل فوستر ” و “أولاد الجيران ” و ” عائلة الثعالب”. إضافة إلى برنامج “عمان في أسبوع” وبرنامج ” فــرحة وطن” وبرنامج ” همتك ” وبرنامج “أستوديو الشباب”.
أما في القناة الرياضية فهناك عدد من البرامج ذات الأهمية في هذه الدورة وتتمثل في برنامج “الدكة” والذي سيبث سهرة في الأيام التي تقام في مباريات دوري عُمانتل للمحترفين لكرة القدم. وبرنامج “الأصايل” وبرنامج “في المضمار” وبرنامج “جلاسيمو ” وبرنامج” لياقة ورشاقة وبرنامج “وفرسان وجياد” وبرنامج “فيفا فوتبول مونديال”. كما ستبث القناة الرياضية مباريات محلية وعالمية من أرشيف المكتبة تتمثل في “كرة القدم ـ كرة اليد ـ كرة السلة ـ الكرة الطائرة ـ الهوكي”. وتعمل القناة الرياضية على إعداد برنامج وثائقي ، يبرز تاريخ ومسيرة الأندية في السلطنة ، لنقل تلك المسيرة للأجيال المستقبلية كما أنها تعمل على نقل الفعاليات الرياضية والمباريات بتقنية الـ HD في جميع الرياضات المحلية.
وما يعزز قسم الأخبار بتلفزيون سلطنة عمان في هذه الدورة هو إعطاء 60 % من المتابعات والتغطيات الحديثة المحلية في “أخبار العاشرة” ، كما يسعى من خلال “أخبار الخامسة ” إلى تكثيف المتابعة المحلية والتركيز على فعاليات وأنشطة التنمية ، حيث تم التنسيق مع مكاتب أصحاب السعادة المحافظين على إيجاد تواصل يثري هذه الفترة والذين بدورهم أبدوا استعدادهم التام في هذه الإطار، كما توجهت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إلى فتح مكاتب في المحافظات في كل البريمي ونزوى وصحار وهيماء والتي سوف تأتي تباعا خلال السنة الحالية. كما يأتي برنامج “تحت الضوء” كل يوم أربعاء وينطلق في تمام الساعة التاسعة مساء ويتناوب في إعداده عادل الحمداني وأسماء العدواني وعبد الله البلوشي وإخراج حامد الحضري، ومن خلاله يتم طرح قضية أسبوعية تهم المواطن في المقام الأول وكل ما يتعلق بحياته اليومية مع إيجاد ضيوف داخل الأستوديو وربط المستمعين بالبرنامج من خلال الاتصالات ، وإيجاد حلقات تواصل مباشرة من خلال صفحات التواصل الاجتماعي.


تاريخ النشر: 31 ديسمبر,2013

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/561

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014