الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / السلطنة تعتلي عرش دورة الألعاب الخليجية الشاطئية الثانية القدم بطلا للخليج .. والسباحة والشراع يتوجان بالذهب
السلطنة تعتلي عرش دورة الألعاب الخليجية الشاطئية الثانية القدم بطلا للخليج .. والسباحة والشراع يتوجان بالذهب

السلطنة تعتلي عرش دورة الألعاب الخليجية الشاطئية الثانية القدم بطلا للخليج .. والسباحة والشراع يتوجان بالذهب

رسالة الدوحة من الموفد العام – فهد الزهيمي:
تصوير – منذر الزدجالي:
توجت السلطنة على صدارة جدول الترتيب العام للميداليات بعد انتهاء منافسات دورة الألعاب الشاطئية الثانية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي استضافتها دولة قطر خلال الفترة من 2 – 9 من الشهر الجاري. وجاءت السلطنة في المركز الأول في جدول الترتيب العام للميداليات برصيد 13 ميدالية متنوعة بواقع 7 ذهبيات و5 فضيات وبرونزية واحدة، وذلك بعد تفوق منتخب السلطنة في منافسات السباحة الفردي والزوجي لمسافة 10 كم والتي اقيمت منافساتها في الحي الثقافي بكتارا بالحصول على ذهبية في الفردي والفرق وفضية أخرى في الفردي ايضا، بالإضافة إلى ذهبية كرة القدم بعد فوز منتخبنا الوطني على الإمارات في النهائي بنتيجة 5/3. وحقق ميداليات السلطنة في منافسات السباحة 10 كيلو مترات للفردي كل من السباحين محمد نصيب الحبسي ومسلم عبد الله الخضري اللذين حصدا المركزين الاول والثاني بالإضافة إلى ذهبية الفرق، علما بأن السلطنة احتكرت ذهبيتي سباق 5 كلم للفرق والفردي أمس الأول.
وبقيت قطر في المركز الثاني في جدول الترتيب بعدما رفعت رصيدها إلى 6 ميداليات متنوعة بواقع 4 ذهبيات وفضية وبرونزية، وذلك بعدما حققت الميدالية الذهبية في كرة السلة 3×3 بعد الفوز في المباراة النهائية على الإمارات بنتيجة 21/14 فيما قد توج قبلها بميداليتين في الشراع بالحصول على ذهبية عبر وليد الشرشني في فئة “الليزر ستاندرد” وفضية بواسطة فارس البكري في فئة “الليزر راديال”. وقفزت الإمارات للمركز الثالث في جدول الترتيب بحصولها على 3 ميداليات في اليوم الختامي منها فضيتي القدم والسلة بعد الخسارة أمام سلطنة عمان والعنابي على التوالي في النهائي بالإضافة الى الميدالية البرونزية في منافسات فرق السباحة ليصبح مجموعها ل 10 ميداليات متنوعة بواقع ذهبية و3 فضيات و6 برونزيات.
بينما احتلت الكويت المركز الرابع في جدول الترتيب العام للميداليات برصيد 6 ميداليات متنوعة بواقع ذهبية و3 فضيات وبرونزيتين بعد الحصول في اليوم الختامي على الميدالية البرونزية بمنافسة كرة القدم بعد الفوز على قطر بنتيجة 6/3. بينما حصلت البعثة الكويتية على ميداليتين في السباحة 10 كيلو مترات للفردي عن طريق يوسف راشد العسكري والفرق. ولم تحقق البحرين أي ميداليات في اليوم الاخير لتتراجع إلى المركز الخامس في جدول الترتيب بعدما استمرت بمجموع 6 ميداليات بواقع ذهبية وفضيتين و3 برونزيات من بينها 4 ميداليات في منافسات الشراع بواقع ذهبية وفضيتين وبرونزية ، فيما ظلت السعودية في المركز السادس الأخير بدون رصيد من الميداليات.

منتخب القدم يتوج بالذهب

حقق منتخبنا لكرة القدم الشاطئية لقب البطولة والميداليات الذهبية في آخر امسيات المواجهات الشاطئية بالدوحة بعد تفوقه على الامارات بنتيجة 5/ 3 في مواجهة صعبة للغاية ، تقدم فيها منتخب الامارات في الشوط الاول بهدفين بواسطه لاعبيه علي البلوشي في الدقيقة 5 ومحمد الزعابي في الدقيقة 9 ، وبدا حرص المنتخب الاماراتي على انهاء المباراة منذ البداية من خلال السيطرة وسد المنافذ على لاعبي منتخبنا ، وشل حركتهم من خلال اللعب عل الكرات القصيرة والتكتل امام المرمى. وفي الشوط الثاني حاول منتخبنا تهدئة اللعب والتركيز اكثر لينجح يحي العريمي في افتتاح التسجيل من تسديدة مباغتة لكن الرد الاماراتي جاء سريعا بواسطة كرة مصنوعة سجلها كمال البلوشي لاعب الامارات ليتقدم المنتخب الاماراتي 3/ 1 ، وقبل انتهاء الشوط الثاني كثف لاعبونا من المحاولات ليتحقق الهدف الثاني بواسطة عبدالله البلوشي وتتقلص النتيجة وهو الهدف الذي ساعد على تخفيف حدة المحاولات الهجومية الاماراتية دافعا اياهم للتراجع بعض الشيء، لينتهي الشوط الثاني بتقدم الامارات 3/ 2. ومثل الشوط الثالث النقطة الحاسمة لإنهاء اللقاء وبدا السيطرة الكاملة للاعبينا في هذا الشوط مع محاولة وضع حلول فردية لإدراك التعادل وهو الامر الذي نجح فيه اللاعب خالد العريمي من منتصف الملعب. وتواصل الضغط بأكثر من طريق ووجهة لتحقيق التقدم مع نهاية اللقاء واستثمر لاعبونا هذا الضغط مسجلين الهدف الرابع عبر توقيع يحي العريمي، ومع نهاية اللقاء وقبل اطلاق صافرة النهاية سجل اللاعب نفسه آخر الاهداف بمتابعة راسية بعد كرة مصنوعة له بإتقان من اللاعب خالد العريمي لينتهي اللقاء بفوز صريح لمنتخبنا بنتيجة 5/ 3.

تهنئة

قال طه الكشري امين سر اللجنة الاولمبية العمانية رئيس بعثة السلطنة المشاركة في الدورة عقب انتهاء البطولة الخليجية الشاطئية وبعد تصدر بعثة السلطنة للترتيب العام برصيد 13 ميدالية ملونة: باسمي وباسم اللجنة الاولمبية العمانية واعضاء مجلس الادارة نهنئ كل رياضي على أرض السلطنة وكل فرد موجود معنا هنا في هذه البطولة على هذا الانجاز الاول من نوعه في المشاركات الخارجية على مستوى الدورات المجمعة، كما نهنئ الجماهير الرياضية قاطبة ونرفع هذا الانجاز الرائع الى حضرة المقام السامي مولانا حضرة صاحب الجلالة – حفظه الله ورعاه – وقد اكتملت الفرحة في اوساطنا من رياضيين واداريين ومشرفين ومن تواجد معنا هنا لنضيف بسمة للجمهور العماني تكمل الفحة والبسمة التي خرجت من شفاه كل عماني مع عودة صاحب الجلالة إلى أرض الوطن.
واضاف الكشري بهذه المناسبة ايضا شكرنا موصول لكل الاتحادات الرياضية التي تعاونت معنا للوصول الى منصة التتويج في كل الألعاب ولا ننسى تفاعل اللاعبين والاجهزة الفنية التي عملت من اجل وصول هذه المنتخبات الى افضل الحالات من الجاهزية الفنية والنفسية، كما هو الشكر لأعضاء لجنة التخطيط والمتابعة التي اوصت بمشاركة هذه المنتخبات وامنياتنا ان تنال الرياضة العمانية نظرة اضافية من الاهتمام والدعم المالي لان لدينا شباب مبدع اثبت اليوم بانه لا يقل شانا عن المنتخبات الخليجية الاخرى، ويستطيع ان يكون الافضل من خلال الارادة والعزيمة والامكانيات الفنية ولا ينقصه سوى مزيد من الاهتمام حتى يصل الى اعلى المراتب واقوى الانجازات.

جهود الجميع

من جانبه عبر مدير بعثة السلطنة كاظم البلوشي عن سعادته بهذا الانجاز الكبير بتحقيق السلطنة صدارة الترتيب العام للمنتخبات وقال ان هذا الامر يعود لمستوى التعاون والاصرار الذي اظهر اللاعبون في البطولة بالإضافة الى خطط ومتابعة الجهات المعنية في اللجنة الاولمبية العمانية وحرص الاتحادات ايضا على تقديم منتخبات تقدم اضافة في الدورات الرياضية الخارجية. واكد البلوشي ان كل الجهود التي بذلت في الدوحة لم تحسب لفرد دون اخر وانما للجميع دون استثناء، متمنيا ان تواصل منتخبات السلطنة هذا العطاء بنفس هذه الروح في استحقاقات قادمة.

إنجازان في اقل من 10 ايام

قال منصور الحجري عضو مجلس دارة اتحاد القدم انه يشعر بالسعادة الغامرة لتحقيق منتخب القدم الميداليات الذهبية في الالعاب الشاطئية بالدوحة معتبرا أن انجاز اسيا وانجاز الخليجية جاء في ظرف متقارب لا تفصل بينهما سوى 10 ايام وهذا يعطينا شعور غامر بالارتياح للأداء والمستوى الذي قدمه اللاعبون، مشيدا في الجهد الفني الكبير للطاقم التدريبي ولمدرب اللياقة البدنية ريكاردو ولكل فرد من اعضاء المنتخب وبإذن الله سنسعى للحفاظ على هذه الكوكبة لتحقيق افضل الانجازات.

ختام السلة

أسدل الستار على منافسات كرة السلة الثلاثية مساء أمس الأول والتي توج بلقبها المنتخب القطري، حيث شهدت المنافسات النهائية فوز قطر( أ ) على قطر ( ب ) والامارات ( أ ) على الكويت ( ب ). وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فاز الكويت ( ب ) على قطر( ب ) 21 / 14. وفي الختام قام الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني أمين عام اللجنة الاولمبية القطرية رئيس اللجنة المنظمة للدورة ومعه محمد على هوبش أمين السر العام للاتحاد القطري لكرة السلة بتتويج المنتخبات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى. وبعد الختام أكد سعدون الكواري أمين عام اللجنة التنظيمية الخليجية لكرة السلة بأن المباراة النهائية التي جمعت بين منتخب قطر “أ” ومنتخب الامارات “أ” كانت هي مسك الختام للمنافسات القوية لكرة السلة. وقال الكواري: المستوى المميز الذي خرجت عليه الادوار النهائية كان متوقع خاصه في ظل المستوى المتقارب الذي يجمع بين الفرق الخليجية. ووجه سعدون الكواري التهنئة لفريق قطر “آ” بتتويجه بلقب منافسات كرة السلة عقب فوزه علي الفريق الاماراتي “آ” في المباراة النهائية وهو ما يعكس مدى تطور كرة السلة القطرية في لعبه السلة الثلاثية. وأضاف سعدون الكواري قائلا: إن إشادة الوفود الخليجية واللاعبين والاداريين بالنواحي التنظيمية للبطولة يؤكد على أن دورة الألعاب الشاطئية خرجت في أبهى صورة لاسيما في ظل المستوى المميز الذي قدمه الاشقاء الخليجين في مختلف الألعاب وكانت منافسات السلة بمثابة مسك الختام.
من جانبه أشاد محمد علي هوبش أمين السر العام للاتحاد القطري لكرة السلة بالأداء الفني الذي قدمته كل المنتخبات في الدورة وقال: لقد شاهدنا مستوى فنيا متميزا جدا مع الجميع يعبر عن تطور كرة السلة في دول مجلس التعاون الخليجي وسعيد بحصول منتخبنا الوطني على الميدالية الذهبية والمركز الأول والذي جاء عن جدارة واستحقاق. وأضاف هوبش: زاد الفرحة بالنهائي الحضور الجماهيري الكبير من جانب جماهيرنا والتي دعمت لاعبي قطر في المباراة وساهمت في تحقيق الفوز على الإمارات والحصول على اللقب لتكتمل قائمة إنجازات فريق 3×3 لكرة السلة بالفوز بكل البطولات التي شارك فيها المنتخب.

تسليم علم الدورة

شهد أمس الأول في ختام الدورة تسليم علم الدورة إلى أحمد الحميدي مدير الإدارة الرياضية بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي من قبل خالد المهندي مدير الدورة، كما تم تقديم فيلم في الختام عرض خلاله العديد من اللقطات التي ترصد دورة الألعاب الشاطئية الثانية من حيث البداية وحتى النهاية.

إلى الأعلى