الأحد 24 سبتمبر 2017 م - ٣ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم قائمة المنح التمويلية للأفلام العالمية في مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ 64
مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم قائمة المنح التمويلية للأفلام العالمية في مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ 64

مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم قائمة المنح التمويلية للأفلام العالمية في مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ 64

الدوحة ـ “الوطن” : أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن المختارين للدورة الأولى من برنامج المنح العالمية خلال مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ 64. ومن بين المشاريع العشرين التي تلقّت منحاً تمويلية، الفيلم الطويل الأول للمخرج بنجامين نايشتات وهو “تاريخ الخوف”، وقد حدّد العرض العالمي الأول له يوم الأحد (9 فبراير) في إطار المجموعة السينمائية المختارة للمسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي.
واستلم صندوق المنح 396 طلباً خلال دورته العالمية الأولى، هذا الصندوق الذي يسعى في الواقع إلى التعريف عن المواهب السينمائية الجديدة في كافة أنحاء العالم، وإلى تسليط الضوء أيضاً على مخرجي الأفلام للمرة الأولى أو الثانية، بعد أن كان في السابق مفتوحاً فقط أمام بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وفي التفاصيل، تم تقييم الطلبات على يد لجنة تحكيم مستقلة خلال شهر ديسمبر 2013، حيث تم تصنيفها ضمن 3 فئات إقليمية، وقد حازت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على حصة الأسد (200 من أصل مجموع الطلبات) تليها بلدان لجنة المساعدة الإنمائية مع 108 طلب، مقارنة مع 88 طلباً لبلدان باقي العالم.
من أصل المشاريع العشرين المتأتية من 24 بلداً والتي ستحصل على التمويل في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج، هناك 8 من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي تجسّد أعمال المواهب السينمائية الصاعدة. هذا ويضمّ أصحاب المنح 8 من بلدان لجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، و3 من دول باقي العالم.
وتشمل المجموعة المختارة مشاريع مميّزة لمواهب واعدة من الأرجنتين وأذربجيان وبوركينا فاسو وأثيوبيا وكازاخستان وباناما وباراجواي والبرتغال وسريلانكا وتايلاند وأوروجواي، إلى جانب مشاريع من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مثل الجزائر وكردستان العراق ولبنان والمغرب وفلسطين وسوريا وتونس. وتدعم المنح التمويلية مجموع 12 فيلماً روائياً، تشمل فيلمين قصيرين (فيلم خيالي وفيلم تجريبي)، وسبعة أفلام وثائقية طويلة، وفيلماً وثائقياً تجريبياً.
وتتضمن قائمة أصحاب المنح التمويلية لدورة خريف 2013 كل من في (المشاريع الروائية ـ تطوير) فيلم “رجال في الشمس” لمهدي فليفل (فلسطين/المملكة المتحدة/اليونان/الدانمارك/قطر) ، و”العائد” لإيهاب طربيه (سوريا/قطر) ، ، وفي (فئة الأفلام الروائية الطويلة ـ إنتاج) فيلم “الطيور المحترقة” لسانجيوا بوشباكومارا (سريلانكا/فرنسا/قطر) ، وفيلم “عند حلول الظلام” لأنوشا سويشاكورنبونج (تايلاند/قطر) ، وفيلم “إنحبك هدي لمحمد بن عطية (تونس/قطر) ، وفيلم “منزل بدون سقف” لسولين يوسف (العراق/ألمانيا/قطر) ، و”الحمل” ليارد زيليكي (أثيوبيا/قطر) ، وأرض لباباك جلالي (المملكة المتحدة/إيطاليا/فرنسا/قطر) ، و”جبل” لجوا سالافيزا (البرتغال/فرنسا/قطر) ، و”الملاك المجروح” لأمير بايجازين (كازاخستان/روسيا/قطر) ، اما (فئة الأفلام الروائية الطويلة ـ ما بعد الإنتاج) فاختير فيلم “تاريخ الخوف” لبنجامين نايشتات (الأرجنتين/أوروجواي/ألمانيا/فرنسا/قطر) ، اما فئة (الأفلام الوثائقية الطويلة ـ إنتاج) فاختير فيلم “البقرة المقدّسة ـ إمام الدين هاسانوف (أزربدجيان/ألمانيا/قطر) ، وفيلم “تمارين الذاكرة” لباز إنسينا (باراجواي/الأرجنتين/قطر) ، و “سيدي اعمر” ـ محمد اوزين (الجزائر/فرنسا/قطر) ، وفيلم ناقوس فاسو فاني – ميشال ك. زونغو (بوركينا فاسو/فرنسا/قطر) ، وفيلم “وتوقف” لأورينت أيت بنعلا (المغرب/فرنسا/قطر) ، اما في (الأفلام الوثائقية الطويلة) ـ ما بعد الإنتاج ، فاختيرت أفلام “أين كنت (خلال الاجتياح الأميركي لباناما)؟” لأبنير بينام (باناما/الأرجنتين/قطر) ، اما في فئة (الأفلام الروائية القصيرة ـ إنتاج) فاخير الفيلم اللبناني القطري “الخدم” لمروان خنيصر (لبنان/قطر) ، وفي فئة (المشاريع التجريبية والاختبارية ـ إنتاج / ما بعد الإنتاج) فاخير فيلم “بيروت في جبال البلقان” لنيكولا خوري (لبنان/قطر) ، وفيلم “خارج الاطار” لمهند اليعقوبي (فلسطين/فرنسا/قطر).

إلى الأعلى