الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “الدقم.. المجتمع والاقتصاد” الثاني يناقش فرص الاستثمار والمسؤولية الاجتماعية

“الدقم.. المجتمع والاقتصاد” الثاني يناقش فرص الاستثمار والمسؤولية الاجتماعية

يفتتح 29 الجاري

الدقم ـ العمانية: يرعى صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في التاسع والعشرين من ابريل الجاري بفندق كراون بلازا الدقم بمحافظة الوسطى افتتاح أعمال ملتقى (الدقم.. المجتمع والاقتصاد).
وقال سالم بن سليم الجنيبي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الوسطى ان ملتقى ( الدقم ، المجتمع والاقتصاد ) الثاني يأتي مواصلة لمسيرة النجاح الذي حققها الملتقى الأول في عام 2013م كما أن الحكومة تضع استراتيجيتها لهذه المنطقة لتكون من الروافد الاقتصادية التي ترفد الاقتصاد الوطني ، والتي من شأنها ان تكون محطة للاستثمارات المحلية والعالمية.
واضاف ان الهدف من تنظيم هذا الملتقى هو الحديث والتحاور والنقاش حول الفرص الواعدة التي ستطرحها مشاريع الدقم لأبناء السلطنة بشكل عام ولأبناء المحافظة على وجه الخصوص، كما نهدف الى إيجاد جسر تواصل بين المؤسسات المعنية بخطط الاستثمار وبين اصحاب الأعمال الذين لديهم طموح في الاستثمار بمنطقة الدقم.
وأشار سالم الجنيبي إلى أن الملتقى سوف يتضمن جلستين رئيسيتين وعددا من أوراق العمل التي سيلقيها عدد من المختصين والخبراء، الجلسة الأولى تناقش المسؤولية الاجتماعية للشركات والجلسة الثانية سوف تتطرق الى فرص الاستثمار بالمناطق الاقتصادية.
وأكد الجنيبي أن الطموح ان يخرج هذا الملتقى بعدد من النقاط التي من شأنها المساهمة في دفع عجلة الاستثمار بالمحافظة وتعمل على تحفيز اصحاب الأعمال في الدخول في استثمارات جادة تخدم الوطن والاقتصاد.
من جهته أكد إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن الموضوعين اللذين يناقشهما الملتقى في غاية الأهمية، إذ يحظى موضوع المسؤولية الاجتماعية للشركات باهتمام بالغ في السلطنة يواكب ما يشهده العالم من تحولات في هذا المجال، كما أن مناقشة الفرص الاستثمارية في المناطق الاقتصادية يتيح المجال للتعرف على نوعية هذه الفرص ويفتح آفاقا جديدة أمام أصحاب وصاحبات الأعمال للاستفادة من هذه الفرص بما يساهم في تنشيط مختلف القطاعات الاقتصادية، معربا عن أمله في أن يساهم الملتقى في إثراء هذين الموضوعين لارتباطهما الوثيق بالحياة الاجتماعية والاقتصادية في الدقم.
وقال البلوشي الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة تنمية المجتمع المحلي بالهيئة إن موضوع المسؤولية الاجتماعية للشركات يحظى باهتمام كبير من الهيئة وقد تم تنفيذ العديد من المشروعات والبرامج التي استفاد منها المجتمع المحلي بالدقم ولعل من أبرزها توفير 10 مقاعد لدراسة البكالوريوس في الجامعات والكليات الخاصة بالسلطنة، كما تم تنفيذ العديد من البرامج الأخرى.
ونوه إلى أن الملتقى يهدف أيضا إلى توفير مناخ مناسب يجمع الشركات الكبرى العاملة بالمنطقة مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل توضيح الفرص الاستثمارية المتوفرة لدى الشركات الكبرى وأبرز المشروعات التي تنفذها وهو ما يتيح المجال أمام أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من هذه الفرص، وهذا أحد الأهداف التي تسعى الهيئة إلى تحقيقها.
وسيتم خلال الملتقى استعراض فيلم مرئي يتطرق الى ابرز المشاريع بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ، بعدها تبدأ الجلسة الاولى التي تحمل محور(المسؤولية الاجتماعية للشركات) وتتضمن ورقتي عمل؛ الأولى تلقيهاالاستاذه رانيا سفر مسؤولة القسم النسائي ببرنامج “سمرف” للمسؤولية الاجتماعية بشركة مصفاة أرامكو السعودية.
بعد انتهاء الجلسة الاولى سوف يتم توقيع اتفاقيات بين عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي حصلت على عقود عمل من الشركات العاملة في هيئة منطقة الدقم الاقتصادية.
بعدها تبدأ الجلسة الثانية التي تحمل عنوان ( فرص الاستثمار بالمناطق الاقتصادية ) والتي تبدأ بورقة عمل رشيد بك معلولي الشريك المساعد بمؤسسة مكنزي حول فرص الاستثمار بالمناطق الاقتصادية ، كما يقدم المهندس عبدالرحمن برهام الرئيس التنفيذي لشركة المدينة العقارية ورقة عمل حول تجربة استثمارات الشركة في الدقم.
يشارك في الملتقى الذي ينظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الوسطى بالتعاون مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عدد من رجال الأعمال والأكاديميين والخبراء الاختصاصيين.

إلى الأعلى