الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / قضايا / مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ينتخب سعيد الكيومي رئيساً لمجلس الإدارة
مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ينتخب سعيد الكيومي رئيساً لمجلس الإدارة

مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ينتخب سعيد الكيومي رئيساً لمجلس الإدارة

ـ أحمد الذيب
* الجميع مطالب بتحقيق أهداف القطاع الخاص والمساهمة في تعزيز دوره في العمل التنموي
ـ سعيد الكيومي
ـ هدفنا العمل على إيجاد دور تكاملي بين الغرفة وفروعها وممثلي شركات ومؤسسات القطاع الخاص
ـ الاجتماع القادم سنضع اللمسات الأولى لمسيرة عمل الغرفة خلال المرحلة القادمة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مقدمة اهتماماتنا

ـ خليل الخنجي

ـ ارتفاع استثمارات الغرفة من 5 ملايين ريال عماني في 2007 إلى 25 مليون ريال

كتب : يوسف الحبسي

أعلن سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة رئيس لجنة الإشراف على انتخابات الغرفة عن نتائج انتخابات مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة حيث انتخب المجلس سعيد بن صالح الكيومي رئيسا لغرفة تجارة عمان للفترة من “2014 ـ 2018م” وانتخاب أيمن بن عبدالله الحسني ورضا بن جمعه آل صالح نائبي للرئيس و حمود بن سعيد الراسبي أمين سر الغرفة وعلي بن سالم الحجري أمين المال.
جاء ذلك في الاجتماع الأول الذي عقده مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان يوم أمس بمبنى الغرفة بروي بحضور أعضاء مجلس الإدارة ممثلي فروع الغرفة في محافظات السلطنة.
وقد قام خليل بن عبدالله الخنجي الرئيس السابق للغرفة بتسليم مهام ومسئوليات إدارتها لسعيد بن صالح الكيومي ومجلس الإدارة الجديد متمنيا لهم النجاح والتوفيق في إدارة دفة الغرفة خلال الفترة القادمة مطالبا القطاع الخاص بكل فئاته دعم المجلس وتعزيز مكانتها ودورها في النهوض بمؤسسات واهداف وتوجهات القطاع الخاص خلال الفترة القادمة.
وقد حصل سعيد الكيومي على 9 أصوات من أصل الـ 15 صوتاً من أصوات أعضاء مجلس إدارة الغرفة المنتخبين عبر مجالس إدارات فروع الغرفة بالمحافظات والمركز الرئيسي بمسقط فيما انتخب كل من أيمن بن عبدالله الحسني ( 12 صوتا ) ورضا بن جمعة آل صالح ( 10 اصوات) نائبين لرئيس الغرفة.
كما فاز حمود بن سعيد الراسبي بمنصب أمين السر بعد حصوله على 10 أصوات مقابل 10 (أصوات) لراشد بن عامر المصلحي، وحظي بمنصب أمين المال علي بن سالم الحجري حيث حصل على (10 ) أصوات مقابل ( 5 ) أصوات لأحمد بن عبد الكريم الهوتي .
كما تم ايضا انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الذين حصلوا على 13 صوتاً لكل منهم وهم حمود بن سالم السعدي ، وعبدالله بن سالم الرواس ، وسالم بن سليم الجنيبي ، فيما لم يحصل حامد بن محمد الرئيسي إلا على 5 أصوات فقط.
إعلان النتائج
وبارك سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب للجميع ثقة إخوانهم في رئاسة مجلس إدارة الغرفة والمكتب التنفيذي متمنيا لهم التوفيق للمساهمة في ما يصبو إليه القطاع الخاص، والعمل على المساعدة في إدارة دفة هذا القطاع لنساهم في تنمية الاقتصاد الوطني ومشاركة الحكومة في تعزيز ورفد القطاع الخاص لما هو مؤمل منه.
وتقدم سعادته بالشكر لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان السابق على ما قدموه من جهد في تعزيز دور غرفة تجارة وصناعة عمان في الفترة الماضية.

مؤتمر صحفي
وعقد سعيد بن سالم الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان مؤتمراً صحفياً بعد إعلان نتائج الانتخابات تحدث فيه عن العديد من الجوانب والتوجهات المستقبلية للغرفة وقال: نحن اليوم نزيد تأكيدنا تأكيداً للمضي خلف القيادة الحكيمة معاهدين الله أولاً ، والوطن والسلطان ثانياً، أن نبذل قصارى جهدنا لخدمة القطاع الخاص رافعين المصلحة العامة قبل كل شيء ، ومعاهدين القطاع الخاص أن نعمل بكل جهد ونشاط ونحن موجودون لخدمتهم أولاً، وما عليهم إلا التواصل معنا لنعمل كفريق واحد لأننا بدونهم لا نستطيع أن نقدم أي شيء.
وأضاف نأمل من مجلس إدارة الغرفة في الاجتماع القادم ان تحدد الخطوط الرئيسية التي ستعمل عليها الغرفة وستصدر رسمياً في الاجتماع المقبل.
وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة الجديد : إن دعمنا كبير للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال إرسال الوفود إلى خارج السلطنة ونتمنى من مجلس الإدارة أن يبارك هذا الدعم من خلال إرسال وفود تخصصية لكي تكتسب الخبرة ، ووفود ذات طابع تسويقي تشارك في معارض وملتقيات خارج السلطنة للترويج للمنتج العماني .. كما أننا سننتهج نهج مجلس إدارة الغرفة السابق في الترويج للسلطنة وجلب الاستثمارات .
استبيان
وأشار إلى أن الغرفة ستتبنى عمل استبيان يوزع في كل محافظات السلطنة لقياس مدى رضا رجال الأعمال عن الغرفة ، ونتمنى أن يعمل الاستبيان كل 6 أشهر لقياس أداء الغرفة، وعملية جذب رجال الأعمال إلى الغرفة يفرض علينا مبدأ أعطي قبل أن تأخذ ، فيجب علينا أن نعطي قبل أن نأخذ منهم، والغرفة ستشكل فريق من الغرفة لزيارة رجال الأعمال وسوف نشرح لهم برنامجنا وتوجهنا ، وتبادل وجهات النظر معهم لأننا نعمل كفريق واحد ، والفريق الذي سيشكل ستتضح معالمه بعد موافقة مجلس الإدارة في اجتماعه المقبل .. وسنرصد احتياجات القطاع الخاص ثم نضع خارطة الطريق، وسنتجه للداخل فخيركم خيراً لأهله قبل التوجه إلى خارج السلطنة لمعرفة احتياجات أصحاب وصاحبات الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة .
وأكد أن غرفة تجارة وصناعة عمان لا تستطيع أن تعمل منفردة عن الحكومة وخاصة الجهات ذات الارتباط مثل وزارة التجارة والصناعة ووزارة القوى العاملة واتحاد عمال سلطنة عمان وغيرها من الجهات الحكومية ذات الارتباط ، كما أن لدينا توجها لتشكيل فريق من أعضاء مجلس الإدارة لزيارة في هذه المؤسسات لتوطيد العلاقات لخدمة القطاع الخاص.
المرأة حاضرة
وقال سعيد الكيومي: كنا نتمنى أن تتواجد المرأة في مجلس إدارة الغرفة لكن ذلك لا يمنع ترشح إحداهن لترؤس منتدى صاحبات الأعمال عليهن التقدم بطلباتهن، والمرأة حقها محفوظ في غرفة تجارة وصناعة عمان .. مشيراً إلى أن هناك توجها لإعادة النظر في قانون غرفة تجارة وصناعة عمان كما سمعنا من تصريحات من وزارة التجارة والصناعة التي أكدت إعادة دراسة قانون الغرفة بعد انتخاب مجلس الإدارة الجديد.
وأضاف: نتمنى أن ندعم الشركات الكبيرة في كيفية الحصول على أعمالها وتسهيل إجراءاتها وتكون لها الأولوية في الحكومة ، وعلى هذه الشركات مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة بمشاركتها في أعمالها .. مؤكداً على أن مجلس إدارة الغرفة سيبحث في اجتماعه المقبل اللجان التي يحتاجها والتي تتماشى مع المنظومة الحكومية ، وستأخذ باقتراحات رجال الأعمال فيما يخص اللجان التي يقترحونها ، ولدينا في مجلس إدارة الغرفة السابق 14 لجنة، وسيتضح ما إذا كان مجلس الإدارة الجديد سيخفض هذه اللجان أم يضيف عليها لجان أخرى .. وأشار إلى أن مجلس الإدارة سيحدد الخطوط العريضة وخارطة الطريق على مدى السنوات الأربع في الأيام المقبلة .

تسليم العهدة
قام سعادة خليل بن عبدالله الخنجي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان السابق بتسليم العهدة إلى سعيد بن سالم الكيومي رئيس مجلس الإدارة الجديد المنتخب .. وقال سعادته “نبارك لأعضاء مجلس إدارة الغرفة الجديد والمجلس التنفيذي الذين تم اختيارهم عن طريق الانتخاب ، وأن شاء الله سيكون خير سلف لخير خلف ، ونشكر الأعضاء السابقين على جهودهم التي بذلوها خلال الفترة السابقة ، في الفترة القادمة ستكون هناك تحديات للغرفة في الأعوام المقبلة ، كما أن غرفة تجارة وصناعة عمان تعتبر شريكاً أساسياً للحكومة من خلال اللجان المشتركة ، ونتمنى أن تستمر هذه المسيرة بذات القوة والزخم ، وأن نكون جميعاً في القطاع الخاص مساندين للمجلس الحالي ، وأطالب أصحاب وصاحبات الأعمال بمساندة مجلس الإدارة الجديد كما أتمنى أن يكون حاضرين في لجان الغرفة .. وأشكر رئيس الغرفة على استقبلنا لكي نسلم العهدة بكل أمانة.
وأضاف سعادته: إننا خلال الفترة الماضية كان لنا الشرف ترأس مجلس إدارة الغرفة خلال 6 سنوات ونصف ، وكانت استثمارات الغرفة تصل إلى 5 ملايين في عام 2007 واليوم وصلت إلى 25 مليون ريال بجهود الجميع ، ونتمنى أن تتضاعف استثمارات الغرفة في السنوات المقبلة ولابد تكون هناك قاعدة قوية وخطة واستراتيجية واضحة لاستثمارات الغرفة مؤكداً سعادته على أن الغرفة تبنى خلال الفترة الماضية مبادرات منها جائزة غرفة تجارة وصناعة عمان للمسؤولية الاجتماعية وهذه الجائزة أمنية وستتحقق على أرض الواقع وسوف تكون متكاملة منتصف هذا العام وستسلم الجائزة نهاية العام ، وهذه الجائزة للشركات التي تساهم في خدم المجتمع .. كما أن هناك مبادرة أخرى من الغرفة تبنتها في الفترة الماضية وهي برنامج نجاح ، وهناك في الوقت الراهن ما يربو على 90 طالبا على مقاعد الدراسة في الجامعات والكليات استفادوا من هذه المبادرة التي ساهم فيها العديد من الشركات بدعم من الغرفة، ونتمنى أن تستمر هذه المبادرة .
بعدها قام سعادة خليل بن عبدالله الخنجي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان السابق بتسليم العهدة إلى سعيد بن سالم الكيومي رئيس مجلس إدارة الغرفة المنتخبة.

إلى الأعلى