الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المائدة المستديرة بغرفة تجارة وصناعة عمان تناقش الأمن الغذائي والسياحة بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي
المائدة المستديرة بغرفة تجارة وصناعة عمان تناقش الأمن الغذائي والسياحة بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي

المائدة المستديرة بغرفة تجارة وصناعة عمان تناقش الأمن الغذائي والسياحة بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي

ـ الحسني: حجم التبادل التجاري بين دول التعاون والاتحاد الأوروبي تجاوز 155 مليار يورو بنهاية العام 2014

استضافت غرفة تجارة وصناعة عمان اجتماع أعمال المائدة المستديرة والتي تأتي كجزء من جملة من الفعاليات والدورات التي تهدف إلى تقوية العلاقات التجارية والاستثمارية الخليجية الأوروبية،برئاسة أيمن بن عبدالله الحسني نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الاقتصادية والفروع وذلك بحضور ممثلين وخبراء أوروبيين وخليجيين ومجموعة من رجال الاعمال الخليجيين والأوروبيين.
ويهدف الاجتماع للخروج برؤية واضحة تخص محاور اللقاء وهي الأمن الغذائي والسياحة والعمل على وضع سياسات وقوانين تسهل وتبسط الإجراءات بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.
ركز لقاء الأمس على محورين مهمين يتعلق الأول بمجال الأمن الغذائي والأدوات والطرق المتاحة لخفض الأسعار واستعراض لتجربة الاتحاد الأوروبي في هذا الخصوص.
والمحور الثاني قطاع السياحة والسياسات والآليات لتنظيم هذا القطاع ودفعه إلى تطبيق مبادئ التنمية المستدامة، واستغلال الموارد والامكانيات السياحية المتاحة في دولنا الاستغلال الأمثل.
كما تطرق الاجتماع إلى مجموعة من أوراق العمل قدمها خبراء من عدة جهات، جاءت الورقة الأولى حول توضيح المطلوب من اجتماعات الطاولة المستديرة، كما أشار إلى التحديات والمشاكل التي تعوق العلاقات التجارية بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، مشيرا كذلك إلى أن كمية الاستيراد من أوروبا إلى مجلس التعاون الخليجي يتركز كثيرا على الآلات الثقيلة والمكائن. كما تطرقت اوراق العمل الأخرى إلى توضيح السياحة في الاتحاد الأوروبي وما يتميز به من مقومات.
واشار الحسني إلى أن حجم التبادل التجاري بين الطرفين بحسب آخر الاحصاءا تتجاوز155ملياريوروبنهاية العام 2014م، ويميل الميزان التجاري لمصلحة الاتحاد الاوروبي في اغلب السنوات، مع وجود صادرات وواردات تغطى قطاعات مختلفة كقطاع النفط والغاز والبتروكيماويات بالإضافة الى قطاعات الاغذية والمنتجات الاستهلاكية وغيرها من المنتجات والخدمات. وهذا بحد ذاته يعكس وجود ضرورة قصوى لتحريرالتجارة البينية بين الطرفين.

إلى الأعلى