الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / التوصية بضرورة تنمية وتطوير العاملين بالمنشآت الفندقية والتركيز على الترويج السياحي
التوصية بضرورة تنمية وتطوير العاملين بالمنشآت الفندقية والتركيز على الترويج السياحي

التوصية بضرورة تنمية وتطوير العاملين بالمنشآت الفندقية والتركيز على الترويج السياحي

في رسالة ماجستير بعنوان ( تقييم جودة الخدمات الفندقية بمحافظة ظفار)

خرجت رسالة ماجستير لـعبدالله بن عوض عبدالله المعلم أخصائي ضبط الجودة بوزارة السياحة والتي جاءت تحت عنوان ( تقييم جودة الخدمات الفندقية بمحافظة ظفار) بأن جودة الخدمات المقدمة بفنادق الثلاث والخمس نجوم المتواجدة بمحافظة ظفار يمكن تقييمها من وجهة نظر النزلاء على أنها “جيدة جدا”.
وأوصت التوصيات بضرورة تنمية وتطوير العاملين بالمنشآت الفندقية العاملة بمحافظة ظفار وذلك من خلال الحاقهم بالدورات التدريبية بشكل مستمر وتأهيلهم واطلاعهم على المقاييس العالمية للجودة، والالتزام بساعات الدوام وتقديم الخدمات الفندقية في أوقاتها دون تأخير، والتركيز أكثر على الإعلانات والترويج السياحي لجلب مزيد من السائحين وإنعاش القطاع الفندقي.
وناقشت الرسالة قياس جودة الخدمات الفندقية المصنفة من فئة 3-5 نجوم بمحافظة ظفار وفقا لقياس Servqual الذي يتكون من خمسة عناصر هي (النواحي المادية، الاعتمادية، الاستجابة، الضمان والتعاطف).
وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث وزعت استبانة على عينة من نزلاء الفنادق والشقق الفندقية المصنفة من فئة 3 – 5 نجوم. وتم اختيار عينة عشوائية في حدود ( 150) نزيل بسبب محددات الوقت والكلفة وتم استرداد (114) استبانة، أي بنسبة استرداد بلغت (76%) وفقدت (36) استبانة لم تعدها الفنادق بسبب الحركة المتغيرة للنزلاء .
وبعد تفحص الاستبانات تم استبعاد ( 22 ) استبانة نظرا” لعدم تحقق الشروط المطلوبة للإجابة على الاستبيان . وبذلك يكون عدد الاستبانات الخاضعة للتحليل ( 92 ) استبانه أي بنسبة ( 80,7 %) من الاستبانات المستردة، ونسبة (61,3) من حجم العينة.
1- بالنسبة لعنصر المادية تشير النتائج ان النزلاء بفنادق محافظة ظفار لديهم ادراك ايجابي لمستوى جودة النواحي المادية بهذه الفنادق (المتوسط أكبر من 3.4). ويأتي زي العاملين بهذه الفنادق في المرتبة الأولى من حيث جودة النواحي المادية فيأخذ تقدير “ممتاز” (المتوسط = 4.3)، فقد أشار 84.8% من المستقصي منهم أن العاملين بفنادق محافظة ظفار يرتدون دوما زياً أنيقا ونظيفا.
2- بالنسبة لعنصر الاعتمادية فقد اشار البحث الى 78.3% من المبحوثين أن فنادق محافظة ظفار تقوم بالوفاء بوعودها. كما أشارت نفس النسبة (78.3%) من المبحوثين إلى أن فنادق المحافظة تبدي اهتماما بحل المشكلات التي قد يواجهها النزلاء. وأكد غالبية المبحوثين (77.2%) التزام فنادق محافظة ظفار بالأوقات المعلن عنها في تقديم الخدمة. وفي حين أشار 83.7% من المبحوثين أن فنادق محافظة ظفار تقدم خدماتها بصور صحيحة من المرة الأولى، فقد أوضح68.5% من المبحوثين ان فنادق محافظة ظفار تقدم خدماتها بدون أخطاء.
3- بالنسبة لعنصر الاستجابة أوضحت النتائج المرتبطة بالاستجابة أن غالبية المبحوثين لديهم انطباع جيد نحو استجابة فنادق محافظة ظفار لطلبات النزلاء (المتوسط الحسابي > 3.4). فقد أوضح 71.7% من المبحوثين أن العاملين بفنادق محافظة ظفار يُعلمون النزلاء عن موعد تقديم الخدمة.
4- بالنسبة لعنصر الضمان فقد أبدى المبحوثون ثقتهم الكبيرة في الخدمات المقدمة بفنادق محافظة ظفار، فقد جاءت تقييمهم لجميع الفقرات “ممتاز” (المتوسط ≥ 4.2) وهذا ما يؤكد عدم صحة الفرض الرابع والذي ينص على “عدم وجود مستوى مرتفع من الثقة في الخدمات الفندقية المقدمة بمحافظة ظفار”.
5- بالنسبة لعنصر التعاطف جاء تقييم المبحوثين لمدى تعاطف العاملين بفنادق محافظة ظفار مع النزلاء ايجابياً، فقد جاءت المتوسطات أكبر من 3.4. فقد أشارت نسبة عالية من المبحوثين في الجدول رقم (14) أن فنادق محافظة ظفار تولي اهتماماً فرديا بهم (64.1%)، وكذلك العاملين (72.8%).
6- كما أظهرت النتائج وجود أثر الخصائص الديموغرافية للمستجيبين على تقييمهم لجودة الخدمات الفندقية المقدمة بمحافظة ظفار.

إلى الأعلى