الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م - ٢٩ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “نزوى” تصدر عددها الـ”82″ برفقة ديوان شعري لمحمود حمد

“نزوى” تصدر عددها الـ”82″ برفقة ديوان شعري لمحمود حمد

يحتفي العدد الـ82 من مجلة نزوى بملف خاص يُحاول القبض على لحظة المفكر صادق جلال العظم وتأثيراته النقدية السجالية، عبر إحدى وعشرين شهادة ساءلت مشروع العظم النقدي وأضاءت تجربته، كما سلطت الضوء على مسيرة الفكر العربي في نصف قرنه الأخير.
وقد افتتح رئيس تحرير المجلة الشاعر سيف الرحبي العدد بالشرطي الانجليزي، وذهب نحو شظايا البشر والأمكنة، بينما نبش الكاتب زاهر الهنائي تاريخ الأميرة العربية، سالمة بنت سعيد بين عالمين (1844-1924).
في باب الدراسات، كتب الباحث والمفكر أحمد برقاوي عن “بناء الدولة بعيون بشرية وعقل حر”، كما كتبت الشاعرة والباحثة نجاة علي عن “الراوي في النقد الحديث”، وتناول الشاعر طاهر العميري “الومضة الشعرية في القصيدة العامية”.في باب المسـرح، كتب الشاعر حميد سعيد نصا مسرحيا قصيرا بعنوان “المتعالم”، كما استعرضت الكاتبة عزة القصابية العرض التعبيري الخليجي “حاول مرة أخرى”. وفي باب السينما، تناول الكاتب محمد مزيان “الفلسفة، السينما والزمان عند دولوز”. وفي باب التشكيل، كتب الفنان فاروق يوسف عن الفنان ثائر هلال، كما كتب عزالدين بوركة عن أعمال الفنان حسين عبيد.
بدأ باب الشعـر بترجمة الشاعر هلال الحجري لنصوص من الأدب الإنجليزي حول العرب والجزيرة العربية بعنوان “بلاد الشـمس”، كما احتوى هذا الباب على ملف مصغر من اعداد الشاعر سالم الشبانة عن “حاضر الشعر المصري فـي سيناء”. وفي باب المتابعات والرؤى، يستعرض الشاعر محمد علي شمس الدين قصائد “الأيام ليست لنودعها” للشاعر عبده وازن، الروائي أمين الزاوي يكتب عن محمد زفزاف، “المثقف بين طاحونة المدينة والسلطة والأسرة”، الباحث إبراهيم محمود يكتب عن “التاريخ المرئي لسلالة المانيكان”، الشاعر عمر شبانة يكتب عن “شكري وبن الوليد فـي مواجهة كتابات النسق الكولونيالي عن المغرب”. الكاتب جهاد الرنتيسي يكتب عن الايرانية اذر نفيسي التي تقرأ تحولات الهوية الإيرانية بعيون الأنثى. الكاتب جعفر العقيلي يُقدم مقاربة سوسيولغوية لخطاب المرأة في المعجم العربي. بينما الشاعر أيمن حسن يقدم، “أسطورة الإنسان” أو الصوت الأزرق لأرمال ارن. الكاتب هشام بنشاوي يكتب عن “تأملات في الحضارة والديمقراطية والغيرية” لتزيفتان تودوروف، الكاتب فهد توفيق الهندال يكتب عن صور المجتمع الكويتي في الوعي الروائي العيسى والحمادي نموذجان، بينما تكتب هدى حمد عن مجموعة حمود سعود القصصية “المرأة العائدة من الغابة تغني”، وعن الكاتب زكريا المحرمي “استئناف التاريخ والثورات”.

إلى الأعلى