الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / ختام تقييم مسابقة النظافة على مستوى السلطنة بمدارس تعليمية جنوب الباطنة

ختام تقييم مسابقة النظافة على مستوى السلطنة بمدارس تعليمية جنوب الباطنة

العوابي – من حمود بن حمد الخروصي :
اختتمت لجنة المتابعة والتقييم لمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية بوزارة التربية والتعليم زياراتها لتقييم مدارس تعليمية محافظة جنوب الباطنة وذلك برئاسة الشيخ جابر بن موسى العبري مستشار وزيرة التربية والتعليم لشؤون المسابقة رئيس اللجنة وعدد من أعضاء اللجنة بمعية الخبير التربوي بتعلمية المحافظة سالم بن علي الفارسي وحمد بن زاهر الرويشدي عضو اللجنة المحلية.
هذا وقد زارت اللجنة في تقييم مدارس تعليمية جنوب الباطنة لمدة أربعة أيام ثمان مدارس بست ولايات بمحافظة جنوب الباطنة وذلك بناء على القرعة. فقد قيمت في اليوم الأول مدرستي وادي بني خروص للتعليم الأساسي (5-12) بولاية العوابي والنعمان بن بشير للتعليم الأساسي (5-10) بولاية الرستاق. ثم زارت اللجنة في اليوم الثاني مدارس سعد بن الربيع (5-9) بولاية الرستاق ومدرسة الرجاء (1-4) بولاية المصنعة. بعدها زارت لجنة التقييم مدارس ولايتي نخل والمصنعة وهي مدرسة وادي مستل للتعليم الأساسي (1-12) وعاتكة بنت أبي صفرة (5-12). واختتمت بتقييم مدرسة اللاجال للتعليم الأساسي (1-12) بولاية وادي المعاول ومدرسة عزاء بنت قيس للتعليم الأساسي (5-12) بولاية الرستاق. واطلعت اللجنة من خلالها على الإجادات الطلابية التي تُعنى برفع مستويات التحصيل الدراسي وكل ما يخدم أهداف ومضامين المسابقة ، كما التقى رئيس اللجنة بالإدارة الطلابية وتمت مناقشة الجوانب المتعلقة ببنود المسابقة والمنهاج الدراسي ومدى امتلاك الطلبة لمهارات الحوار والمناقشة ، وزارت اللجنة الفصول الدراسية وناقشت مع الطلبة الموضوعات المتعلقة بالمسابقة في مجال النظافة بشكل عام والنظافة الشخصية وضرورة الاهتمام بالكتب المدرسية وغيرها.
من جهة أخرى اطلعت اللجنة على الجوانب المتعلقة بتقييم المسابقة إضافة إلى جهود المدرسة في مجال النظافة والصحة والرعاية الطلابية فيما يتعلق بسلامة المياه والتغذية وغرفة الصحة المدرسية والإسعافات الأولية وتنفيذ برامج تثقيفية تعنى بالصحة داخل المدرسة وخارجها وفي مجال الأمن والسلامة في البيئة المدرسية من خلال الثقافة المرورية وكذلك جهود المدرسة في مجال التربية للمواطنة وأهمية الحفاظ على البيئة وغيرها الكثير.
وأوضح الشيخ جابر بن موسى العبري مستشار وزيرة التربية والتعليم لشؤون المسابقة رئيس اللجنة: بأن المسابقة تحمل العديد من الأهداف القيمة التي من خلالها يتم غرس القيم التربوية والأخلاقية والنظافة العامة والصحة لا سيما الإجادات الطلابية كما أن المسابقة تسعى إلى بناء شخصية الطالب وصقلها بالفكر التربوي والعلمي ليكون قادر على التحليل والنقد العلمي البناء وتشجيع وتحفيز مدارس السلطنة نحو تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة التربوية التي تعمل على تحقيق محاور المسابقة في إطار منظومة تربوية متكاملة تكسب الطلبة العديد من القيم التي تعمل على بناء الذات وغرس قيم الانتماء والمواطنة وحب المعرفة والتقصي والابتكار بالإضافة إلى انها تنمي قدرة الطلبة على تحمل المسؤولية والاعتماد على الذات من خلال المشاركة الفعالة في تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالنظافة والصحة في البيئة المدرسية وإعداد الطلاب لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال نظافة البيئة وتوثيق الصلة بين الطلاب والمجتمع المحلي.

إلى الأعلى