الإثنين 18 ديسمبر 2017 م - ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / خام عمان بـ60.22 دولار ووفرة المعروض تهبط بالنفط دون الـ64

خام عمان بـ60.22 دولار ووفرة المعروض تهبط بالنفط دون الـ64

مسقط لندن ـ (الوطن) ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر يونيو القادم أمس 90ر60 دولار أميركي فيما هبط النفط في الاسواق العالمية دون الـ64 دولارا بفعل وفرة المعروض.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد ارتفاعا بلغ 68 سنتا عن سعر يوم الخميس الذي بلغ 22ر60 دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مايو المقبل بلغ 55 دولارا أميركيا و9 سنتات مسجلا بذلك انخفاضا بلغ دولارا أميركيا واحدا و12 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الجاري.
واستقر سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة فوق 60 دولارا أميركيا للبرميل الواحد يوم الخميس للمرة الأولى منذ أربعة أشهر، وذلك مع استمرار الأسعار في الصعود مع بوادر انخفاض إنتاج النفط من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة.
وجاء الانتعاش الكبير الذي شهدته أسعار النفط هذا الأسبوع مدفوعا بتوقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية التي تشير إلى إنخفاض إنتاج النفط من الصخر الزيتي بحوالي 57.000 برميل يوميا في شهر مايو، مما يشير إلى أن الناتج المحلي في الولايات المتحدة قد اقترب من بلوغ ذروته. بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت أحدث بيانات المخزون من الولايات المتحدة ارتفاعا أسبوعيا أقل في مخزونات النفط عن توقعات السوق.
وقال كريستوفر فيكس، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للطاقة: “مما لا شك فيه أن أسواق النفط تشهد المزيد من الزخم التصاعدي في الوقت الراهن، غير أنه أيا كانت توجهات الأسعار الحالية إلى أنني اتوقع أن تستمر تقلباتها في الهيمنة على الساحة. شهدت بورصة دبي للطاقة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2014 تغييرا في السعر بنسبة تتخطى 2٪ خلال يومين فقط، ومنذ شهر أكتوبر 2014 شهدت البورصة حتى الآن حوالي 50 تغييرا يوميا بنفس القدر”.
وفي الاسواق العالمية نزل سعر النفط عن 64 دولارا للبرميل مع ظهور دلائل هذا الأسبوع على ارتفاع إمدادات معروض الخام من الدول الأعضاء في أوبك طغت على توترات الشرق الأوسط وعلامات تشير إلى تباطؤ الإنتاج الأميركي.
ولا يزال سعر مزيج برنت على مقربة من أعلى مستوياته في 2015 الذي سجله الخميس وصعد 16 بالمئة منذ بداية أبريل بدعم من الصراع في اليمن ومؤشرات على بدء إسهام انخفاض الأسعار في الحد من الإنتاج الصخري الأميركي.
ونزل سعر برنت في العقود الآجلة تسليم يونيو حزيران 75 سنتا إلى 63.23 دولار للبرميل. ووصل برنت إلى أعلى مستوياته في 2015 عند 64.95 دولار للبرميل الخميس.
وتراجع الخام الأميركي في عقود مايو 82 سنتا إلى 55.89 دولار للبرميل.
ومما ضغط على الأسعار الخميس صدور التقرير الشهري لأوبك الذي قالت فيه المنظمة إن إنتاجها قفز في مارس بواقع 810 آلاف برميل يوميا إلى 30.79 مليون برميل يوميا بما يرجع في الأساس لنمو الإنتاج السعودي.
وفي اليوم السابق ذكرت وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للدول الصناعية أن إنتاج أوبك ارتفع إلى 31 مليون برميل يوميا مضيفة أن ذلك قد يؤخر تعافي السوق العالمية.
وهبطت أسعار النفط إلى النصف تقريبا منذ يونيو 2014 بسبب وفرة المعروض. واستمر نزول الأسعار بعد أن رفضت أوبك في نوفمبر تشرين الثاني خفض إنتاجها وآثرت على ذلك حماية حصتها في السوق في مواجهة المنتجين ذوي التكلفة العالية مثل الولايات المتحدة.

إلى الأعلى