الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: عاصفة الحزم تستهدف تعزيزات عسكرية للحوثيين قرب الشريط الساحلي لباب المندب

اليمن: عاصفة الحزم تستهدف تعزيزات عسكرية للحوثيين قرب الشريط الساحلي لباب المندب

طهران تدعو إلى حوار فوري

عواصم ـ وكالات: قتل 20 من الحوثيين، في غارات لتحالف “عاصفة الحزم”، استهدفت تعزيزات عسكرية كانت متجهة إلى الشريط الساحلي لمضيق باب المندب.
وقال مسؤول حكومي يمني إن “تعزيزات عسكرية للقوات التابعة للحوثيين والرئيس السابق على عبد الله صالح استهدفتها طائرات تحالف عاصفة الحزم مساء الخميس، أعقبها هجوم مسلحا لمقاتلي المقاومة الشعبية، ما ادى إلى مقتل 20 حوثيا وأسر 5 آخرين”.
من جانب آخر، استمرت المواجهات بين قوات اللواء 35 المؤيد للشرعية الدستورية باليمن ، المدعوم بمسلحي المقاومة الشعبية من جهة، وبين الحوثيين وقوات الجيش والأمن الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى، شمال غربي مدينة تعز.
وقالت مصادر إن أحد قادة ميليشيات “أنصار الله” الحوثية، ماجد الجنيد، قتل في مواجهات مع قوات “اللواء 35″، في تعز، مشيرة إلى أن الجيش سيطر على “عدة نقاط غرب” المدينة.
وأكد المتحدث باسم تحالف “عاصفة الحزم”، العميد ركن أحمد عسيري
أن “الميليشيات وأعوانها كانت تسيطر تقريبا على معظم الأراضي اليمنية من الشمال باتجاه الجنوب وانتشروا في كامل أراضي اليمنية”، إلا أن “الوضع الآن على الأرض يؤكد أن المجموعات أصبحت معزولة.
وكشف عسيري، في المؤتمر الصحفي اليومي، أن قوات صالح والمسلحين الحوثيين “فقدوا قدرتهم على السيطرة على العمليات كما كان يتم في الأيام الأولى”، مؤكدا أن “عمليات عودة الألوية لدعم الشرعية مستمرة”.
الى ذلك دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى وقف فوري للقتال في اليمن.
وقال بان في كلمة في نادي الصحافة القومي في واشنطن: “أنا أدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في اليمن من جانب جميع الأطراف. السعوديون أكدوا لي أنهم يتفهمون أنه يجب أن تكون هناك عملية سياسية. أناشد جميع اليمنيين المشاركة بنية صادقة”.
وأضاف: “العملية الدبلوماسية التي تدعمها الأمم المتحدة تبقى السبيل الأفضل لانتشال اليمن من حرب طويلة لها انعكاسات مخيفة على استقرار المنطقة”.
الى ذلك دعت ايران الى “حوار فوري” بين الاطراف في اليمن وذلك في محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية.
وذكرت الوكالة الايرانية أن “ظريف اشار الى الخطط الايرانية من اربع نقاط لوضع حد للازمة في اليمن مع التشديد على اهمية الحوار الفوري بين اليمنيين وعلى ان ايران مستعدة للمساعدة في تسوية هذه الازمة”.

إلى الأعلى