الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران: قواتنا المسلحة لا تشكل تهديدا للمنطقة

إيران: قواتنا المسلحة لا تشكل تهديدا للمنطقة

طهران ـ وكالات: قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن القوات المسلحة الإيرانية لا تشكل تهديدا لأحد في المنطقة.
وقال روحاني في خطاب بثه التليفزيون الحكومي مباشرة بمناسبة العرض العسكري السنوي للجيش الايراني إن “القوات المسلحة تجلب الهدوء إلى الأمة والشعوب الأخرى في المنطقة”.
وأضاف أن وجود القوات البحرية الإيرانية يهدف إلى ضمان أمن الدول المطلة على السواحل التي تتواجد فيها والنقل البحري.
وتابع الرئيس الإيراني “يجب ألا يشعر أحد بالقلق من وجود القوات البحرية الإيرانية”، مؤكدا على أن “مناورات الجيش والحرس الثوري تجلب الهدوء لشعوب المنطقة واستراتيجيتنا كانت باستمرار استراتيجية ردع لجلب السلام والأمن إلى المنطقة”.
وتقوم السفن الإيرانية منذ سنوات بمهمات في خليج عدن وقبالة سواحل الصومال لمرافقة السفن التجارية وناقلات النفط الإيرانية. وتوجهت سفن حربية إيرانية إلى المتوسط أيضا أو آسيا وخصوصا الصين.
من جهته، أعلن قائد البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سياري أن لا حاجة لتوجه البوارج الايرانية التي أبحرت الى خليج عدن، الى الموانىء اليمنية، وفق ما نقلت وكالة فارس للأنباء.
وقال سياري “ليس هناك أي حاجة إلى أن ترسو قوتنا البحرية في اليمن، لكننا سنحافظ على حضور قوي في خليج عدن. نأمل بضمان الأمن في خليج عدن بمساعدة كل البلدان”.
وخلال العرض العسكري، عرضت منظومة مضادة للصواريخ باور-373 صنعت محليا ومطابقة لصواريخ اس-300 الروسية.
وتقول طهران إن نظام باور-373 يمتلك “قدرات مشابهة” لصواريخ اس-300 الروسية التي تعادل صواريخ باتريوت الأميركية القادرة على اسقاط طائرات وصواريخ.

إلى الأعلى