الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: إحالة 11 متهمي ( استاد بورسعيد) إلى المفتي.. والحكم في (الاتحادية) اليوم
مصر: إحالة 11 متهمي ( استاد بورسعيد) إلى المفتي.. والحكم في (الاتحادية) اليوم

مصر: إحالة 11 متهمي ( استاد بورسعيد) إلى المفتي.. والحكم في (الاتحادية) اليوم

السيسي يزور قبرص وأسبانيا أواخر الشهر الجاري

القاهرة ـ من أيمن حسين والوكالات:
قررت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد السعيد في القضية المعروفة إعلاميا بمذبحة استاد بورسعيد، والتي راح ضحيتها 74 من ألتراس النادي الأهلي عقب نهاية مباراة بالدوري عام 2012، بإحالة أوراق 11 متهما للمفتي، وتحديد جلسة 30 مايو للحكم، مع سرعة إلقاء القبض على المتهمين الهاربين وحظر النشر في القضية لحين صدور الحكم. فيما يصدر القضاء المصري اليوم الثلاثاء اول حكم ضد الرئيس المعزول السابق محمد مرسي الذي بعد قرابة 20 شهرا من الاطاحة به اذ يواجه اتهامات بالتحريض على قتل متظاهرين. وستصدر اليوم الثلاثاء محكمة جنايات في القاهرة حكمها في الاتهامات الموجهة لمرسي، مع 14 متهما اخرين من بينهم سبعة هاربين، بالتحريض على قتل ثلاثة متظاهرين امام قصر الاتحادية الرئاسي في منطقة مصر الجديدة (بشرق العاصمة) في ديسمبر 2012. وتؤكد هيئة الدفاع عن مرسي نقص الادلة كما تشير الى ان عددا من انصار مرسي قتلوا كذلك في هذه التظاهرات. وفي قضية أخرى أصدرت محكمة جنايات القاهرة أمس حكمًا بالسجن المؤبد لـ 3 متهمين في قضية تجسس لصالح الموساد الإسرائيلي. ويبلغ عدد المتهمين في قضية ستاد بورسعيد 73 من بينهم 9 قيادات أمنية مديرية أمن بورسعيد، و3 من مسؤولي النادي المصري، ويذكر أنه لم يحضر أي من أهالي الألتراس أو أسر المتهمين الجلسة. كانت محكمة جنايات بورسعيد قد قضت في 9 مارس 2013 بالإعدام بحق 21 متهما في قضية “استاد بورسعيد”، وبالسجن المؤبد 25 عاما بحق 5 متهمين، والسجن 15 عاما لـ 10 آخرين بينهم عبد الله سمك، مدير أمن بورسعيد الأسبق. كما حكمت المحكمة بالسجن 10 سنوات بحق 6 متهمين، و5 سنوات لمتهمين اثنين، وسنة مع الشغل لمتهم، فيما أصدرت أحكاما بالبراءة بحق 28 متهما.
وجاء من بين الذين قضى بإحالة أوراقهم إلى المفتىي، 10 متهمين محبوسين احتياطيا على ذمة القضية، و5 متهمين مخلي سبيلهم على ذمة القضية، ومتهمين هاربين. من جانبها طعنت النيابة العامة المصرية في براءة 28 متهما وطعن المتهمون عَلى أحكام الإدانة، وقضت محكمة النقض بقبول الطعون وإعادة محاكمة جميع المتهمين. وقد وجهت مجموعة من الاتهامات تتعلق بارتكاب جنايات “القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، بأن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادى الأهلي ”الألتراس” انتقاما منهم لخلافات سابقة، واستعراضا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا لهم في استاد بورسعيد الذي أيقنوا سلفا قدومهم إليه. في سياق أخر، التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق محمد علم ختك سكرتير عام وزارة الدفاع الباكستانية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًا . ناقش الجانبان المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحتين الإقليمية والدولية وأوجه التعاون المشترك والعلاقات المتميزة التي ربط البلدين، خاصة بعد الزيارة الناجحة للفريق أول صدقي صبحي قائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي لباكستان .
واستعرض الجانبان سبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات، يأتي هذا اللقاء في ضوء الاجتماع التاسع للجنة العسكرية المصرية الباكستانية المشتركة. من جهتها أعلنت الرئاسة المصرية أمس “الأحد”، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سيقوم بزيارة رسمية إلى كل من قبرص وأسبانيا يومي29 و30 أبريل الجاري، حيث يستهلها الرئيس بزيارة إلى نيقوسيا، يعقد خلالها جلسة مباحثات مع نظيره القبرصي. كما سيعقد الرئيس قمة ثلاثية مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني، تعقبها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفود الدول الثلاث. ومن المقرر أن يتم تنظيم مؤتمر صحفي للزعماء الثلاثة، تعقبه مأدبة غداء يقيمها الرئيس القبرصي تكريمًا للرئيس والوفد المرافق له. وقال السفير علاء يوسف، الناطق الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس إلى قبرص ولقائه مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين الدول الثلاث، ومتابعةً لنتائج القمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة في نوفمبر 2014، والتي أعطت قوة دفع جديدة للتعاون القائم بين الدول الثلاث. وستتيح القمة المقبلة الفرصة لتعزيز التعاون مع كل من قبرص واليونان في مختلف المجالات وبما يتناسب مع التنسيق السياسي بين الدول الثلاث في المحافل الإقليمية والدولية. وأضاف الناطق الرسمي أن الرئيس سيتوجه عقب اختتام زيارته لقبرص إلى العاصمة الأسبانية مدريد تلبيةً للدعوة الموجهة له من ملك أسبانيا فيليبي السادس الذي سيعقد معه الرئيس لقاءً ثنائيًا، يعقبه لقاء آخر مع رئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي، ويليه اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين، حيث سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية. وعقب التوقيع على الاتفاقيات سيقيم الملك فيليبي السادس حفل غداء تكريمًا للرئيس يحضره رئيس الوزراء راخوي. ومن المقرر أن يلتقي الرئيس مع رؤساء خمس عشرة شركة من كبريات الشركات الأسبانية بحضور وزير الاقتصاد الأسباني.

إلى الأعلى