الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مستقبل استثماري واقتصادي واعد ينتظر محافظة الظاهرة
مستقبل استثماري واقتصادي واعد ينتظر محافظة الظاهرة

مستقبل استثماري واقتصادي واعد ينتظر محافظة الظاهرة

غدا.. السنيدي يلتقي رجال الأعمال والتجار بالمحافظة

عبري – من سعيد الغافري ومحمود زمزم :
يلتقي معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة بمقر غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الظاهرة بعبري عصر يوم الاربعاء القادم بعدد من رجال الاعمال والتجار بولايات محافظة الظاهرة وذلك في حوار يتطرق لعدد من الانشطة التجارية والصناعية والمشاريع الاستثمارية بالمحافظة واستغلال الموقع الاستراتيجي والمناخ الذي يؤهل لإقامة مشاريع كبرى في المحافظة والعوائق التي تواجهها.
ويستمع معاليه خلال اللقاء الى مقترحات وآراء التجار فيما يعزز اوجه النهوض بالاقتصاد بولايات المحافظة والمساهمة الفعالة في الاقتصاد الوطني.
وتزخر محافظة الظاهرة بالعديد من المقومات الطبيعية والصناعية كونها ارض النفط والغاز، كما تتمتع بمنظومة من شبكات الطرق التي تربطها بمحافظات السلطنة الأخرى ودول الجوار، خاصة بعد افتتاح طريق، عبري ( الربع الخالي) – السعودية.
“الوطن الاقتصادي” التقى ولاة محافظة الظاهرة ورئيس فرع غرفة التجارة والصناعة بالمحافظة بغرض التعرف عن قرب على متطلبات التنمية بولايات المحافظة وملامح مقوماتها الطبيعية والصناعية.
يقول سعادة الشيخ محمد بن سالم بن سيف الأغبري والي ينقل : ولاية ينقل احدى ولايات محافظة الظاهرة وهي تزخر بالعديد من المقومات الطبيعية والصناعية ، فولاية ينقل تربط بين العديد من الولايات كصحار وعبري والبريمي وضنك وتمتلك هذه الولاية العديد من المعالم السياحية سواء كانت طبيعية او حضارية ، والتي تؤهلها لإقامة مشاريع واستثمارات كبيرة.
واضاف سعادته يتم في ولاية ينقل حاليا تنفيذ العديد من المشاريع اهمها ازدواجية طريق عبري ينقل الذي سيسهم في انتعاش الحركة التجارية بين الولايتين وغيرها من المشاريع الاخرى التي تنفذ ومنها التي تحت الدراسة.
وناشد سعادته رجال الأعمال والمستثمرين دراسة إقامة مشاريع بالولاية خاصة ان موقع الولاية يؤهلها لذلك .
أما سعادة الشيخ حمد بن حمود المحروقي والي ضنك فقال: الولاية بمقوماتها الطبيعية مؤهلة لاستقبال مشاريع متعددة في كافة المجالات.
وقال : ان الطريق بمثابة شريان حيوي يربط السلطنة بالمملكة العربية السعودية، وهو بلا شك سوف يسهم وبشكل فاعل في انعاش الاقتصاد ويعزز التبادل التجاري ويزيد من تدفق السلع بما يمثله من انسيابية في الحركة وسهولة في التنقل، فضلا عن الاستفادة الكبيرة في الانشطة الصناعية والتجارية والخدمية التي سوف تنشأ على جانبي هذا الطريق بما توفره من عائد اقتصادي وفرص عمل للمواطنين.
واضاف: الطريق سيسهم في انعاش ولاية ضنك وتنميتها بما يوفره من حوافز جيدة للمواطنين لخوض اعمال التجارة وتسيير الرحلات من والى المملكة بصورة اكثر انسيابية.
واوضح سعادة الشيخ والي ضنك : ان الولاية بالنظر الى موقعها المتميز والمهم وبما تزخر به من مقومات سياحية واقتصادية وثروات طبيعية مهيأة ان تكون حاضنة للاستثمارات وجاذبة للكثير من الانشطة المصاحبة باعتبارها بيئة ملائمة لذلك من كافة النواحي ، ووجود مثل هذا الطريق اضافة الى مشروع القطار عند اكتماله سوف يفتح آفاقا جديدة ورحبة لانعاش الحياة الاقتصادية والاجتماعية في الولاية ويبشر بمستقبل افضل لأبناء الولاية .
من جانبه اوضح سعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي والي عبري ان ولاية عبري هي قلب محافظة الظاهرة النابض وتتمتع الولاية بالعديد من المقومات الطبيعية والصناعية علاوة على شبكة الطرق الواسعة التي تربطها بمحافظات ومناطق السلطنة.
واضاف: تنتظر ولاية عبري مع ولايات المحافظة الاخرى الاستثمارات والمشاريع الحيوية التي تتناسب مع حجم الولاية ومقوماتها وبخاصة مع قرب افتتاح طريق عبري السعودية والذي سيؤدي إلى طفرة اقتصادية واجتماعية على امتداد مساره ، وسيسهم استخدامه فى دعم برامج التقدم الاقتصادي والاجتماعي لأنه يمتد مسافات طويلة في مناطق غير مأهولة، وبالتالي سيؤدي إلى تطويرها، مما يفتح آفاقا رحبة للتنمية الاقتصادية والعمرانية خاصة وأنه يمر في المنطقة الرئيسية لإنتاج النفط والغاز بالسلطنة، وسيتضافر افتتاحه مع استخدام خط السكك الحديدية مما يمثل عوامل رئيسية تسهم في إنجاح خطط الاستثمار الاقتصادي فى ظل توفر الطاقة اللازمة لتشغيل المشاريع الإنتاجية وكذلك خطوط نقل المواد الخام وتصدير وتسويق المنتجات المصنعة.
مقومات عديدة
علي بن صالح الكلباني عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة يقول: ان محافظة الظاهرة هي احدى محافظات السلطنة المهمة بحكم موقعها الجغرافي وما تزخر به من مقومات عديدة ، الا ان القطاعات الاقتصادية بمحافظة الظاهرة تواجه مجموعة من التحديات التي تتطلب التدخل لمواجهتها لدفع معدلات التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمحافظة.
واضاف الكلباني: محافظة الظاهرة هي محافظة حدودية وهذا يعطيها أهمية كنقطة التقاء مع دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة ، والمملكة العربية السعودية الشقيقة ، خاصة بعد فتح طريق عبري السعودية ، مما يتطلب المزيد من التشجيع والمرونة وتسهيل للإجراءات وتخفيف للقيود التي تدفع بالأهالي والمستثمرين إلى تبني مشاريع اقتصادية واستثمارية تفيدهم وتخدم مجتمعهم خاصة وأن المحافظة بها قوة شرائية وسكانية تصل الى 170 ألف نسمة وبها مساحات تضاريسية واسعة ومتنوعة ومشجعة استثماريا.
وأضاف الكلباني: محافظة الظاهرة في حاجة بالفعل لوجود منطقة صناعية والتي من المقرر اقامتها على طريق عبري السعودية والتي تأخرت كثيرا حيث كان من المفترض تنفيذها منذ أكثر من 10 سنوات مضت، لتساهم في جذب الاستثمارات بالمحافظة.

إلى الأعلى