الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق: عشرات القتلى في كركوك وبعقوبة بينهم عناصر من داعش
العراق: عشرات القتلى في كركوك وبعقوبة بينهم عناصر من داعش

العراق: عشرات القتلى في كركوك وبعقوبة بينهم عناصر من داعش

بغداد ـ وكالات: أعلنت البيشمرجة الكردية امس الاثنين مقتل 20 واصابة 22 اخرين من قواتها وداعش في اشتباكات عنيفة اندلعت بين الطرفين على خلفية هجوم داعش على مناطق وقرى جنوبي مدينة كركوك / 250 كم شمال بغداد/. وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ)إن قوات البيشمرجة صدت هجوما لداعش استهدف منطقتي ورى وداقوق جنوب كركوك ودارت اشتباكات عنيفة اسفرت عن مقتل خمسة من البيشمركة واصابة 22 اخرين بجروح تم توزيعهم على مستشفيات كركوك لتلقي العلاج فيما قتل من صفوف داعش 15 مسلحا “. من جهة اخرى صرح ادريس حاجي عادل مسؤول لجنة تنظيمات داقوق للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي الاسبق جلال طالباني ” ان داعش شن هجوما على ثلاث قرى سبق ان تم تحريرها من قبل قوات البيشمرجة بغية اعادة احتلالها مجددا وان قوات البيشمرجة ردت على داعش بقوة وصدت الهجوم”.
كما أعلنت مصادر أمنية عراقية امس الاثنين مقتل 21 شخصا بينهم عناصر من داعش ) وإصابة 16 اخرين والعثور على مقبرة جماعية تضم 19 جثة في حوادث عنف متفرقة في مدينة بعقوبة 57 كم شمال شرقي بغداد. وأشارت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) إلى مقتل 12 مدنيا وإصابة 16 في انفجار سيارة مفخخة وعبوة ناسفة في شرق وجنوب شرق بعقوبة. وأوضحت أن قوات أمنية تابعة لقيادة عمليات دجلة وبمشاركة عناصر من متطوعي الحشد الشعبي تمكنت من قتل تسعة من عناصر داعش بينهم أبو قدس النابلسي القيادي الفلسطيني في داعش واحباط هجوم لهم على منطقة جبال حمرين شمال شرق بعقوبة . ولفتت إلى العثور على مقبرة جماعية تضم رفاة 19 مدنيا قتلوا على ايدي داعش في قرية حنبس في اطراف قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة . على صعيد اخر ذكر سكان محليون امس الاثنين ان عناصر داعش اختطف 11 من شيوخ عشيرة الجبور العراقية في ناحية حمام العليل جنوبي الموصل 400كم شمال بغداد. وقال السكان لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب. أ) إن عناصر تنظيم داعش أحرقت سبع مضايف واختطفت 11 شيخا من عشيرة الجبور جنوبي الموصل فجر امس بتهمة تحريض ابناء العشائر والانتماء للحشد الوطني لتحرير الموصل. وأشاروا إلى انه تم اقتياد المختطفين الى جهات مجهولة.
من جهة اخرى أفادت مصادر في قطاع النفط العراقي امس الاثنين بان عمليات الانتاج استؤنفت في حقل خباز النفطي بعد توقف دام نحو ثلاثة أشهر غرب مدينة كركوك / 250 كم شمال بغداد/. وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)إن “الملاكات الفنية والهندسية في الشركة نجحت في اعادة تأهيل منظومة الانتاج وخطوط الانابيب في حقل خباز النفطي الذي تعرض لإضرار بليغة واحراق عدد من اباره النفطية بعد سيطرة داعش على الحقل في 30 يناير الماضي “. وأوضحت أن مستويات الانتاج بدأت بطاقة 10 آلاف برميل يوميا وسيتم زيادتها بالتدريج وصولا الى الطاقة الانتاجية البالغة 25 الف برميل يوميا خلال الايام المقبلة. ويضم حقل خباز النفطي الذي يقع غرب كركوك 45 بئرا نفطيا.

إلى الأعلى