السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / 300 غريق جدد بـ(المتوسط) .. والهجرة تتصدر قمة أوروبية الخميس

300 غريق جدد بـ(المتوسط) .. والهجرة تتصدر قمة أوروبية الخميس

بروكسل ـ وكالات: أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك عقد قمة استثنائية أوروبية الخميس في بروكسل لبحث مسألة المهاجرين فيما وردت معلومات عن مصرع ثلاثة مهاجرين في غرق مركب جديد قرب رودس وأنباء عن آخر يغرق وعلى متنه 300 شخص.
ولقي ثلاثة مهاجرين أحدهم طفل مصرعهم أمس في غرق سفينة شراعية قبال جزيرة رودس اليونانية في جنوب شرق بحر ايجه، بينما تم انقاذ 93 آخرين.
وقال مسؤول في شرطة المرفأ إن “السفينة الشراعية جنحت على الصخور قرب مرفأ رودس وسقط ثلاثة قتلى أحدهم طفل”. وأضاف أن “عدد الناجين بلغ 93 شخصا”.
وانقذت السلطات اليونانية معظم المهاجرين لكنها لا تستبعد أن يكون عدد الركاب أكبر. وأضاف المصدر نفسه أن “57 ناجيا لم يصابوا بجروح و23 نقلوا إلى مستشفى رودس”.
كما أعلن رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رنزي أن قوة خفر السواحل الايطالية طلبت أمس مساعدة سفن تجارية لإغاثة مركبين ينقلان مهاجرين قبالة سواحل ليبيا، أحدهما ينقل 300 شخص والآخر زورق مطاطي ينقل 100 إلى 150 شخصا.
وأضاف في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات أن المركبين وجها نداء استغاثة وأن الزورق المطاطي موجود على بعد 55 كلم عن الساحل الليبي.
وكانت منظمة الهجرة الدولية أعلنت أنها تلقت اتصال استغاثة من شخص أكد أنه في مركب يواجه الغرق وعلى متنه حوالى 300 شخص في المتوسط. وتحدث المتصل عن 20 قتيلا على الأقل.
والأحد انقلب مركب قبالة سواحل ليبيا قدرت مصادر أنه ينقل حوالى 700 شخص لم ينج منهم إلا 28 بحسب قوة خفر السواحل الإيطالية.
وأمام توالي حوادث غرق المهاجرين غير الشرعيين في المتوسط قرر توسك عقد قمة استثنائية أوروبية الخميس “حول مسألة الوضع في المتوسط”. وكان رينزي دعا الأحد إلى قمة مماثلة لقيت دعم العديد من القادة الأوروبيين.
وقال توسك لاحقا في بيان عبر الفيديو إن “الوضع في المتوسط مأساوي” وتابع “لا أتوقع حلولا سريعة للأسباب الرئيسية للهجرة لأنها غير موجودة. ولو كانت كذلك لكنا استخدمناها منذ وقت طويل”.

إلى الأعلى