الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني يحافظ على سعره فوق 59 دولارا للبرميل و”برنت” يهبط مع ارتفاع المخزونات الأميركية

الخام العماني يحافظ على سعره فوق 59 دولارا للبرميل و”برنت” يهبط مع ارتفاع المخزونات الأميركية

الذهب قرب أدنى سعر في 3 أسابيع بفعل قوة الدولار

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر الخام العماني تسليم شهر يونيو القادم أمس “66ر59″ دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد ارتفاعا بلغ 46 سنتا عن سعر يوم أمس الأول الاربعاء الذي بلغ “20ر59″ دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مايو المقبل بلغ 55 دولارا، و9 سنتات مسجلا بذلك انخفاضا بلغ دولارا و12 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الجاري.
وتراجعت أسعار النفط قليلا أمس الخميس إذ بدد ارتفاع المخزونات الأميركية بسبب ارتفاع الإنتاج الصخري تأثير المخاوف من استئناف الضربات الجوية في اليمن، وواصلت طائرات التحالف قصف اليمن أمس الأول الأربعاء بالرغم من إعلان الرياض يوم الثلاثاء انتهاء عملية عاصفة الحزم.
ورغم أن اليمن ليس من كبار منتجي النفط في الشرق الأوسط تمر ناقلات النفط في طريقها إلى أوروبا بخليج عدن على الساحل الجنوبي لليمن وبمضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي.
وزادت أسعار النفط نحو عشرة دولارات للبرميل هذا الشهر بسبب المخاوف من احتمال تعطل الإمدادات فضلا عن مؤشرات على قوة الطلب العالمي.
وانخفض سعر برنت في العقود الآجلة تسليم يونيو 40 سنتا إلى 62.33 دولار للبرميل بعد أن ارتفع 65 سنتا عند التسوية يوم الأربعاء.
وهبط سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود يونيو 30 سنتا إلى 55.86 دولار للبرميل. وانخفض سعر العقد 45 سنتا في الجلسة السابقة.
ونزل الخام الأميركي بعد أن أظهرت بيانات حكومية أميركية يوم الأربعاء ارتفاع المخزونات النفطية 5.3 مليون برميل الأسبوع الماضي وهو ما يزيد على توقع المحللين في مسح أجرته رويترز البالغ 2.9 مليون برميل.
من جانبه استقر الذهب فوق أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع أمس الخميس بعد أن تراجع أكبر تراجع له في أكثر من شهر مع صعود الدولار عقب بيانات قوية للقطاع العقاري الأميركي مما أجج التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأميركي” قد يرفع أسعار الفائدة قريبا.
وارتفع السعر الفوري للذهب 0.1% إلى 1187.48 دولار للأوقية “الأونصة” بعد أن لامس أدنى مستوياته منذ أول ابريل عندما سجل 1183.65 دولار في وقت سابق، وتراجع المعدن 1.3% أمس الأول الأربعاء في أكبر انخفاض ليوم واحد منذ السادس من مارس.
واستقرت عقود الذهب الأميركية تسليم يونيو دون تغير عند 1187.10 دولار للأوقية.
وقال ديفيد ولسون المحلل في سيتي “من ناحية نرى بعض الدعم من العوامل الجيوسياسية مما يكبح أي تراجع ومن ناحية أخرى فإن أسعار الفائدة الأمريكية تدعم الدولار”.

إلى الأعلى