السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وزراء مالية (اليورو) يعربون عن خيبة أملهم بشأن بطء المفاوضات مع اليونان

وزراء مالية (اليورو) يعربون عن خيبة أملهم بشأن بطء المفاوضات مع اليونان

ريجا ـ د.ب.أ: أعرب وزراء مالية منطقة العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) عن شعورهم بخيبة الأمل حيال بطء وتيرة المفاوضات بين اليونان ودائنيها الدوليين في ظل تضاؤل الأمال بشأن فرص أثينا في الحصول على حزمة مساعدات مالية تحتاجها بصورة ماسة.
وتكافح حكومة رئيس الوزراء اليوناني اليساري ألكسيس تسيبراس للاتفاق مع المانحين الدوليين بشأن الاصلاحات التي يتعين على أثينا القيام بها للحصول على حزمة مساعدات بقيمة 2ر7 مليار يورو (8ر7 مليار دولار).
وتسود المخاوف أن تتعرض اليونان للافلاس مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى خروجها من منطقة اليورو.
وصرح وزير المالية النمساوي هانز يورج شيلينج لدى وصوله إلى ريجا عاصمة لاتفيا لحضور اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو “اننا ببساطة نفقد وقتا كثيرا .. إنني أشعر ببعض الضيق ، ولا يمكن أن تستمر الأمور على هذا النهج ، ولابد من اتخاذ قرارات”.
ومن جانبه قال وزير المالية السلوفاكي بيتر كازيمير “أشعر ببعض الارهاق بشأن هذه القضية ، إننا نتحدث ونتحدث ولكن المادة مفقودة” مضيفا : “ليس عندي أي توقعات تقريبا “.
وذكر وزير المالية الليتواني ريمانتاس سادزيوس “اعتقد أن جميع زملائي يشعرون بخيبة الأمل ، ولكننا لا نستطيع أن نقوم بعملنا بمفردنا ، ولابد أن يعمل الجانب الآخر بجدية وأن يحقق نتائج”.
وقال وزير المالية الألماني فولفجاني شويبله : “اعتقد أننا جميعا على الأرجح سنقول إن الوقت قد نفد ، وأنه من المهم المضي قدما”.
وكان وزراء منطقة اليورو قد اتفقوا مع اليونان في البداية على ضرورة بلورة الاصلاحات المطلوبة بحلول نهاية الشهر الجاري ، ولكنهم يضعون نصب أعينهم الآن موعدا جديدا وهو نهاية يونيو وهو الموعد المقرر لانتهاء الجانب الأوروبي من حزمة المساعدات المالية لليونان.
وقال وزير المالية الهولندي يورين ديسلبلوم الذي سيرأس اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو اليوم “اعتقد أن أثينا عازمة للغاية للتوصل إلى اتفاق”.
وينعقد اجتماع وزراء مالية مجموعة اليورو في ريجا بعد يوم من المحادثات التي أجراها تسيبراس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل. ووصفت مصادر المحادثات بأنها كانت “بناءة”.

إلى الأعلى