الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / غدا.. افتتاح محطة صور لإنتاج الكهرباء بسعة قدرها 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية
غدا.. افتتاح محطة صور لإنتاج الكهرباء بسعة قدرها 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية

غدا.. افتتاح محطة صور لإنتاج الكهرباء بسعة قدرها 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية

بتكلفة تبلغ 460 مليون ريال عماني

صور ـ من عبدالله بن محمد باعلوي:
يفتتح صاحب السمو السيد حمد بن ثويني بن شهاب آل سعيد صباح غد الاثنين محطة صور لإنتاج الكهرباء وذلك بموقع المحطة بمنطقة صور الصناعية بولاية صور في محافظة جنوب الشرقية.
ويعد مشروع صور لإنتاج الطاقة الكهربائية أكبر مشروع طاقة على مستوى السلطنة بتوفيره 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية حيث بلغت تكلفة المحطة 460 مليون ريال عماني (أربعمائة وستين مليون ريال عماني).
ومع التشغيل الكلي للمحطة فإن المشروع سيلبي احتياجات السلطنة المتنامية من الطاقة الكهربائية في الشبكة الرئيسية باستخدام أحدث التكنولوجيا في مجال إنتاج الطاقة ذات الكفاءة العالية بشكل يحافظ على موارد السلطنة الطبيعية والثمينة ويسمح بسحب بعض المحطات الأقل كفاءة والتي مر عليها فترة تشغيل طويلة من الخدمة.
ويأتي إنشاء المحطة ضمن سعي الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه لتلبية احتياجات السلطنة من الكهرباء، وسد الطلب المتزايد عليها، نظرًا للتوسع العمراني والنمو السكاني المطرد وتلبية احتياجات المناطق والموانئ الصناعية حيث قامت الشركة في يوليو 2011م بتوقيع اتفاقيات مع شركات القطاع الخاص وذلك لتشييد وامتلاك وتشغيل مشروع إنشاء محطة صور لإنتاج الطاقة الكهربائية.
وقد قامت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بإجراء المناقصة الخاصة بالمشروع وفقاً للأنظمة والمعايير المعمول بها تحت إشراف هيئة تنظيم الكهرباء وتم استكمال إجراءات المناقصة في وقت قياسي. وجذب المشروع منافسة قوية ما بين أكبر شركات الطاقة العالمية وتم اختيار مجموعة متناقصة تشمل شركة ماروبيني وشركة تشوبو، ويعتبر هذا أول استثمار واسع النطاق لشركات الطاقة اليابانية في قطاع إنتاج الكهرباء في السلطنة.
وقد تم تشييد المحطة في منطقة صور الصناعية وتعمل بوقود الغاز الطبيعي الذي يتم تزويده من قبل وزارة النفط والغاز عبر مرافقها القائمة في المنطقة وبموجب اتفاقية شراء الطاقة المبرمة ما بين الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه وشركة المشروع ستقوم الشركة بشراء السعة الكاملة للمحطة لفترة 15 سنة.

إلى الأعلى