الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم .. “درويش” لفرقة مزون في المسابقة الرئيسية و”الصراع” لمجموعة نخل في مسرح الشارع في مهرجان مهرجان الدن المسرحي
اليوم .. “درويش” لفرقة مزون في المسابقة الرئيسية و”الصراع” لمجموعة نخل في مسرح الشارع في مهرجان مهرجان الدن المسرحي

اليوم .. “درويش” لفرقة مزون في المسابقة الرئيسية و”الصراع” لمجموعة نخل في مسرح الشارع في مهرجان مهرجان الدن المسرحي

عروض المهرجان تتواصل وحضور لرئيس الهيئة الدولية للمسرح

مسقط ـ “الوطن” :
تتواصل فعاليات وعروض مهرجان فرقة مسرح الدن للثقافة والفن المقام على مسرح الكلية التقنية العليا بالخوير حيث تقدم اليوم فرقة مزون المسرحية ضمن المسابقة الرئيسة للمهرجان مسرحية “درويش” وهو نص مأخوذ من التراث الصيني وإخراج مشعل العويسي كما تعرض مجموعة مسرح نخل ضمن مسابقة عروض الشارع مسرحية “الصراع” تأليف محمد الكندي وإخراج بدر الخصيبي امام مسرح التقنية العليا في السابعة من مساء اليوم.وكان قد استقبلت إدارة مهرجان مسرح الدن المسرحي المهندس محمد بن سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح ويرافقه سعادة محمد بن سعيد الظنحاني مدير ديوان حاكم الفجيرة والفنان الإماراتي عبدالله بن راشد الظنحاني ونائب الرئيس لشؤون مسرح دبا الفجيرة والفنان الإماراتي عبدالله بن أحمد بن مسعود الصريدي عضو لجنة مسرح دبا الفجيرة وعبيد بن أحمد الظنحاني.

مسرحية اليتيم

وكانت قد قدمت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن أمس الأول السبت ضمن المسابقة الرئيسة للمهرجان مسرحية “اليتيم” تأليف وإخراج أسعد النبهاني. تدور قصة المسرحية وأحداثها في قرية زراعية يعيش أهلها في سعادة وطمأنينة وبها عائله تتكون من ثلاثة أشخاص هم حمود وسعيد وسعيدان. حمود هو شيخ القبيلة وكان طيب القلب بسيط يحبه أهالي القرية ويحبون ابنه سعيدان ولكن لديه أخ ( حمود) يعامل أهالي القرية عكسه تماما، معاملته قاسية جدا، وهو مغرور ومتكبر ﻻ يحبه الناس، مرض حمود وتوفي بعدها ودخل ابنه سعيدان في حالة من الجنون بسبب عمه ومعاملته له، حاول أهالي القرية الوقوف ضده ولكن بدون فائدة فقد كان يقوم بالتخلص من أي شخص يحاول أن يواجهه أو يعانده ويقف ضده فيبطش بالكل حتي يصل به الأمر إلى أن يتخلص من ابن أخيه طمعا في ماله ولكنه يدخل في حالة من الهلوسة والجنون الذي يقضي عليه.
قام بإداء الأدوار كلا من زايد الغداني، وراشد الخالدي، ومحمد خميس النبهاني، ووحيد النبهاني، وسعد النبهاني، ووربيع النبهاني، ووليد الدرعي، ومحمد النبهاني، ووعبدالله النبهاني والمؤثرات الصوتية لسعد السعدي وياسر السليمي، وساعد في الاخراج وليد النبهاني وفي السينوغرافيا طاهر المحرزي ، وفي الإدارة المسرحية حسن سويد ومازن النبهاني، وفي طاقم الدعم كل من الفني يوسف النبهاني وقيس النبهاني وليث البوسعيدي.

اتفاقية كرم
كما قدمت مجموعة تقنيي المسرح مسرحية “اتفاقية كرم” في ثاني عروض مسابقة مسرح الشارع والتي تم عرضها في تمام الساعة السابعة والنصف مساء، وهي من تأليف أسامة الشقصي وإخراج عماد الحراصي وتحدثت المسرحية عن أب يكرم ضيفه على حساب راحة أبنائه مما يجعل الوضع في ذلك المنزل وضعا استبداديا يتبناه الضيف، كما قدمت المسرحية في مشهد معبر عن ذلك. المسرحية تمثيل معتز السلامي في دور الأب وأسامة الشقصي في دور الابن وأدار خشبة المسرح عبدالله العوفي.

أولاد حارتنا
وكان الجمهور في العرض الأخير من هذا اليوم مع موعد مع مسرحية “أولاد حارتنا” لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن والعرض مشارك في المسابقة الرئسية، والمسرحية تحكي قصة صراع الأجيال، وصراع الأصالة والحداثة، والتقاليد والتمدن، أبطال القصة يصارعون من أجل إثبات الذات وأخذ مكانة في المجتمع، حيث يصاب العاقل بالحيرة عندما يرى صراع الاخوة بسبب المال، وجفاء لجاره لمجرد الاختلاف في وجهات النظر والأفكار، وتمرد الأبناء لاثبات الذات ولفت الإنتباه. ليقف لبيب القوم يجابه ويصارع التيار ليبعد أبناء مجتمعه عما يفرقهم ويشتت شملهم.
أخرج وكتب المسرحية سمير بن حجي الهنائي وجسد أدوارها كلا من طالب بن صالح الأغبري ومقدر بن سويدان الهنائي وحمد بن خلفان الهنائي وسعيد بن زايد الهنائي وعبدالله بن بشير الهنائي وحمدان بن علي الهنائي وثويني بن حارب الهنائي وحمد بن ياسر الهنائي ومزاحم بن خميس الهنائي وأحمد بن راشد الهنائي وأحمد بن خلفان الهنائي ومحمود بن راشد الهنائي وأحمد بن سمير الهنائي وآدم بن حمد الهنائي والمنير بن سمير الهنائي.

العروض المشاركة
الجدير بالذكر أن المهرجان ينقسم إلى العديد من المسابقات هي: المسابقة الرئيسة ويشارك فيها ست فرق مسرحية هي فرقة مزون بعرض درويش وهو نص مأخوذ من التراث الصيني، وإخراج مشعل العويسي، وفرقة صلالة الأهلية بعرض فزاعة تأليف خليل البلوشي وإخراج جلال جواد وفرقة تواصل بعرض أنا هو تأليف خليل البلوشي وإخراج عبدالواحد الهنائي وفرقة الرستاق المسرحية بعرض يا فرخة ما تمت تأليف محمد المعمري وإخراج علي المعمري بالإضافة إلى عرضين من فرقة مسرح الدن للثقافة والفن الأول بعنوان أولاد حارتنا تأليف وإخراج سمير حجي والثاني بعنوان اليتيم تأليف وإخراج أسعد النبهاني.

مسرح الشارع
كما تنظم فرقة مسرح الدن مسابقة موازية للمهرجان الرئيس وهي مهرجان مسرح الشارع الذي سيقام في الهواء الطلق في الساحة الأمامية لمسرح كلية التقنية العليا. يشارك في هذا المهرجان خمس فرق مسرحية هي : فرقة طواش بعرض أضغاث، وفرقة تقنيين المسرح بعرض اتفاقية كرم، وفرقة نخل، وفرقة لحظة إبداع بعرض أزيز الرصيف، وفرقة سواح للإنتاج المسرحي بعرض كومبارس الموسم. وتوجه هذه المسابقة للشباب على وجه الخصوص حتى يكونوا رافادا للمسرح العماني في قادم الأيام، كما تنظم الفرقة مسابقتين أحدهما لأفضل صورة مسرحية مأخوذة من المهرجان، والأخرى لأفضل بوستر مشارك في المهرجان.

إلى الأعلى