السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / افتتاح مشروع النهضة للطاقة الشمسية الرئيسي في المساكن الدائمة للمقاولين (باك) بفهود
افتتاح مشروع النهضة للطاقة الشمسية الرئيسي في المساكن الدائمة للمقاولين (باك) بفهود

افتتاح مشروع النهضة للطاقة الشمسية الرئيسي في المساكن الدائمة للمقاولين (باك) بفهود

يولد طاقة تصل لـ 2.2 مليون كيلو واط في الساعة سنويا
ـ العوفي: المشروع يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السلطنة

افتتح سعادة المهندس سالم بن ناصر بن سعيد العوفي وكيل وزارة النفط والغاز مشروع الطاقة الشمسية الرئيسي في المساكن الدائمة للمقاولين (باك) بفهود.
يتكون المشروع المبتكر من 4000 من الخلايا الشمسية متعددة الكريستالات والمصممة على مساحة 10,000 متر مربع من مواقف السيارات المظللة. ويعمل على توفير التكاليف الإضافية للتصميم والإنشاء في حين يقوم بتوليد طاقة متجددة تصل إلى 2.2 مليون كيلو واط في الساعة سنويا وبالتالي تلبية كافة احتياجات المنشأة من الكهرباء خلال النهار. كما تشمل الفوائد البيئية للمشروع الحد من انبعاثات الكربون بمقدار 1,500 طن متري سنويا، وهو ما يعادل زراعة 580 فدان من الأشجار أو عدم قيادة المركبات لمسافة 4,5 مليون كيلومتر. وقال سعادة المهندس سالم بن ناصر بن سعيد العوفي وكيل وزارة النفط والغاز: يعد مشروع الطاقة الشمسية الذي تنشئة النهضة للخدمات أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السلطنة ونتمنى من الشركة مواصلة هذا المجهود لتوسيع نطاق استخدام الطاقة الشمسية في السلطنة.
وأضاف سعادته: يأتي تطوير وانتاج الطاقة البديلة كواحدة من أولوياتنا خاصة مع الارتفاع السنوي لمعدل الاستهلاك من الطاقة والذي يقدر بـ 10% سنويا، ونحن بحاجة للمزيد من الطاقة وقد لا يكون من المجدي في الوقت الحالي استخدام الطاقة البديلة بشكل اقتصادي ولكنها ترفع من مقدار المعرفة عبر تطوير التقنية وتوسعتها بما يمكننا من استخدمها في المستقبل بشكل اقتصادي.
من جانبه أوضح أناندا فيرناندو الرئيس التنفيذي للنهضة للخدمات قائلا: نضمن في النهضة القيام بتنفيذ أعمالنا بطريقة مستدامة وتتسم بالمسؤولية حيث إن مشروع الطاقة الشمسية هو آخر أهم إنجازاتنا المتعلقة بحماية البيئة. وكيفية إدارتنا لأعمالنا هو أمر غاية في الأهمية لنا جميعا، ولعملائنا، ولمستثمرينا، والمجتمعات التي نخدمها، ولكل فرد يعمل لدينا. فهذه المبادرة تحقيق لاستراتيجيتنا الطويلة الأمد لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة لدينا في المساكن الدائمة للمقاولين (باك) والحد من انبعاثات غاز الكربون بشكل عام.
بدوره قال راؤول ريستوشي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية نفط عمان: تسعى النهضة للخدمات إلى تطوير انتاج الطاقة البديلة، كما أننا في شركة تنمية نفط عمان نعمل على دراسة عدد من المشاريع في هذا القطاع، كما أن قيمة المشاريع التى تهدف إلى انتاج الطاقة البديلة في السلطنة هي قيمة عالية وتهدف إلى تحقيق عائد اقتصادي بالدولة.
وأضاف: النهضة تعمل على إدارة المساكن الدائمة للمقاولين (باك) في جميع انحاء السلطنة باستخدام طاقة كهربائية تصل إلى 40 مليون كيلو واط في الساعة، مؤكدا الاعتماد على نتائج هذا المشروع الرئيسي فإننا نخطط لنشر النظام الشمسي في المساكن الدائمة للمقاولين (باك) الأخرى المنتشرة في مختلف أنحاء السلطنة.
الجدير بالذكر فإن الطاقة الشمسية في السلطنة تمتلك إمكانيات عالية حيث تتمتع السلطنة بنسبة “صفاء سماء” عالية إضافة إلى أنها واحدة من الدول التي تمتلك أعلى كثافة للطاقة الشمسية شمسية في العالم. كما أن استراتيجية صاحب الجلالة ـ حفظه الله ورعاه ـ “رؤية 2020″ تطمح إلى أن يتم توفير ما يقارب 10%من مجموع احتياجات السلطنة للكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة.
كما أن المساكن الدائمة للمقاولين (باك) والتي تعتبر نموذجا رائدا لتحويل التحدي المتمثل في استيعاب عدد كبير من القوى العاملة إلى فرصة ممتازة من خلال توفر مقاييس أفضل لتقديم مستويات عالية من الراحة، والسلامة، والخدمات، وبالتالي المساهمة في زيادة إنتاجية القوى العاملة.

إلى الأعلى